الفجيرة الطبية تنفذ ‬25 حملة تفتيشية وتغلق ‬10 منشآت نهائيا

كشف الدكــــــتور محمد عبدالله سعيد مدير منطقة الفجـــــيرة الطبية بأن لجنة الرقابة والتدقيق على القطاع الخاص التابعة للمنطقة الطبية نفذت بعد تحديثها مؤخرا ‬25 حملة تفتيشية العــــــــام الماضـــي لغاية شهر فبراير للعام ‬2011 على العيادات والمراكز الطبية والتأهيلية والمستشفيات الخاصة بالإمارة. أسفرت عن كشـــــــف عدد من المخالفات والتجاوزات الطبية. حيث سـجل المفتشون ‬10 مخالفات العام الماضي على تلك المنشآت، أبرزها مركز للمساج كان يمارس فيه أعمال منافية للآداب.

وأوضـــــــح في تصــريحه لـ«البيان» أنه تم إغلاق ‬10 منشآت بصفة نهائية لوجود مخالفات نظامــــــــــية تتعـــــلق في عــدم استكمالها الشروط والأوراق اللازمة، إلى جــــــانب منشأة واحدة تم إغلاقها بصفة مؤقتة وذلك لتعديل أوضـــــــاعها. بالإضـــــافة إلى إنذار ما لا يقل عن ‬15 منشأة طبيــــــة، البعــــــض منها قاموا بتعــديل أوضاعهم، فيما المنشآت الأخرى تم اتـخاذ الإجراء القــــــانوني تجاهــــها لعدم استيفائها شروط التعديل والالتزام بالتعليمات الطبية. لافتا إلى أن المخالفات تنوعت ما بين نظامية ومالية وفي أهمها مخالفة آداب المهنة، وعدم تجديد تراخيص للعاملين، والسماح لآخرين بالعمل بدون تراخيــــــــص لمزاولة المهنة، إلى جانب حدوث أخطاء طــبــــــية وقيام بعض المنشآت بتجاوز التعليمات في الإعـلان عن بعض خدماتها دون علم شؤون المهن الخاصة، وبيع أدوية غير مرخص لها ومنتهية الصلاحية وتم تحريزها، ووجود عينات لأدوية غير مسعرة، وتدني مستوى النظافة وغيرها من الأمور الهامة. وأشار الدكتور محمد عبدالله إلى أن هذه الجولات تأتي في إطار حرص منطقة الفجيرة الطبية وتنفيذا لتوجيهات وزارة الصحة على الارتقاء بالأداء وتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من القطاعات الصحية الخاصة، حيـث يتــــــــم عــمل جولات مكثفة تتم بشكل دوري ومفاجــــــــئ في أوقــــات مخــتلفة وعلــــى مدار أيام الأسبوع بما في ذلك العـــــــطل الرســــمية من أجل متابعة مدى التزام المنشآت الطبية الخاصة بقوانــين مزاولة المهنة وتطبيقها للمعايير الصــحية. وأيضا التأكد من سير العمل ورصــــــد المخـــالفات وتعزيز الإيجابيات.

وكشفت الجولات التي نفذها المفتشون عن بعض المخالفات والتجاوزات التي أخذ بشأنها إجراء التحقيق اللازم مع المخالفين، فيما ستحال بعض المخـــــــالفات إلى اللجنة المختصة للنظر فيها وإصدار العقوبات المناسبة بشأنها ضمن نظام مزاولة المهن الصحي بعد اعتمادها من الوزارة.

المصدر : البيان 27 فبراير 2011

Related posts