بلدية الفجيرة تدعو 600 مواطن إلى المسارعة بسداد فواتير الصرف الصحي

دعت بلدية الفجيرة 600 مواطن متخلف عن سداد فواتير الصرف الصحي إلى المسارعة بالسداد، بحسب المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة.

وقال الأفخم لـ”الاتحاد” قمنا على مراحل بتخفيض قيمة الفواتير الصادرة، ووضعنا أسعارا جديدة للمنتفعين بعد تعديل تلك الأسعار بنسب تصل إلى 30%، إلا أن نسبة 65% من المواطنين تقاعسوا عن الدفع ورفض بعضهم تسلم الفواتير وعددهم 600 مواطن تقريبا.

وأضاف تم بعد ذلك دعوة البعض وشرحنا لهم آلية الدفع ونسبة الخصم المقدمة، إلا أنهم رفضوا نهائيا الدفع حتى الآن.

 

 

 

وأضاف مدير عام بلدية الفجيرة أن البلدية قامت بتغيير الأسعار القديمة التي تم حساب الفواتير عليها، مشيراً إلى أن مجمل المبالغ المستحقة الدفع حتى الآن قرابة 100 مليون درهم تقريبا، وعدد الفواتير التي تخص المواطنين 714 فاتورة للعقارات، تضم أكثر من 10175 وحدة سكنية مختلفة المساحات، وهذه الفواتير واجبة الدفع عن الفترة من 1 يناير 2009 إلى 31 ديسمبر 2010.

وقالت حسينة الماس مسؤولة قسم الصرف الصحي في بلدية الفجيرة إن البلدية أصدرت مؤخرا قائمة جديدة بالأسعار بعد تخفيضها بشكل ملحوظ بنسبة كبيرة.

واعتمدت البلدية بالاتفاق مع الشركة صاحبة الامتياز الأسعار كالتالي، بالنسبة للبيوت الشعبية يتم تحصيل نصف درهم على كل متر مربع، وبالنسبة للمحلات التجارية يتم تحصيل 2 درهم و25 فلسا على المتر المربع الواحد، وبالنسبة للبنايات بمختلف أشكالها وأنواعها وأحجامها دون تمييز بينها فيتم تحصيل درهم و63 فلسا عن المتر المربع، أما المنشآت الحكومية المحلية والاتحادية على حد سواء فيتم تحصيل درهمين و6 فلسات عن المتر المربع. وأضافت الماس، يلاحظ هنا أن البيوت الشعبية الخاصة بالمواطنين تسجل اقل سعر في قائمة الأسعار، حيث تم مراعاة ذلك، وسعيا لراحة المواطنين. وأكدت رئيس قسم الصرف الصحي في بلدية الفجيرة على أن البلدية فتحت باب الشكاوى أمام جميع العملاء لا سيما المواطنين لمعرفة أسباب شكواهم وكنوع من التواصل معهم بعد إصدار أول فاتورة بتاريخ 30 يونيو 2010 عن عامين سابقين.

إلى ذلك، فقد شعر الكثير من المواطنين الممتنعين عن دفع فواتير الصرف الصحي الجديدة بان هناك نوعا من المبالغة في تحصيل الرسوم، وأنها تعد عبئا ثقيلا عليهم، وطالبوا البلدية بتخفيضها مرة أخرى.

وتصل قيمة بعض الفواتير المستحقة الدفع عن البنايات قرابة 500 ألف درهم تقريبا، في وقت تطالب البلدية المواطن العادي والبسيط بدفع 5 إلى 12 ألف درهم كفواتير توصيل مستلزمات الخدمة، بينما توجد فئة ثالثة تعد وسطا بين هاتين الفئتين تطالبها البلدية بدفع مبالغ تتراوح بين 20 إلى 50 ألف درهم وهي الطبقة الوسطى من أصحاب المحال التجارية والمشاريع البسيطة والمحدودة. وقال منصور هلال لابد من حل لمشكلة الفواتير التي تعد حديث كل أهالي الفجيرة، ولا بد أن يكون الحل سريعا، لان هناك سكاناً يتركون البنايات ويسكنون الآن في خورفكان ومدحاء وكلباء بسبب فواتيرالصرف الصحي العادية والتي يتسلمها أصحاب البنايات ويوزعونها على السكان شهريا.

المصدر : الاتحاد 28 فبراير 2011

Related posts