«الاتحادية للكهرباء» تسرع العمل في توصيل الطاقة للإمارات الشمالية

بدأت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في اتخاذ الترتيبات اللازمة لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بسرعة تلبية احتياجات البنايات والمحلات التجارية الخاصة بالمواطنين والقطاع الحكومي الاتحادي والمحلي من الكهرباء والماء، وذلك بالتنسيق الكامل والمستمر مع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي التي ستقوم بتزويد الإمارات الشمالية بحاجتها من الكهرباء والماء.

وصرح محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بأن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتوفير احتياجات الإمارات الشمالية من الكهرباء والماء تأتي في إطار حرص سموه على وضع حاجات المواطنين على رأس أولوياته وخاصة تطوير البنية التحتية والارتقاء بها دفعاً لخطوات التنمية الشاملة في الدولة.

وهذه المكرمة ليست جديدة على صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، إذ أنها تأتي ضمن مكارمه التي لا تنتهي وأن أياديه البيضاء كانت وما زالت مستمرة في سبل توفير الحياة الكريمة للمواطنين وتأتي تجسيداً لإيمان سموه، حفظه الله، على متابعة احتياجات مواطني الدولة في جميع الحالات.

وكشف صالح أن الهيئة تسير في خطى متسارعة لتلبية احتياجات الطاقة حيث جدولة جميع مشاريع المناطق الشمالية التي لم يتم توصيل التيار الكهربائي لها ليتم مدها بالكهرباء في هذا العام وإن هناك بعض المشاريع الضخمة قد يتم تأجيلها للعام المقبل.

وأضاف ان هيئة مياه وكهرباء أبوظبي ستصدر الطاقة الكهربائية المطلوبة للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومقدرة بحوالي ألف و‬300 ميغاوات عن طريق ضخها في شبكات الربط الكهربائي بين إمارات الدولة أما المحطات التابعة للهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه فستغطي احتياجات المنطقة الشمالية للفترة القادمة وخاصة الصيف، كما سيتم تصدير الطاقة حسب ما تتطلبه المنطقة.

وتابع إن الهيئة ستطرح الشهر المقبل مناقصة للمرحلة الثانية من مشروع بناء محولات رئيسية يبلغ عددها ‬17 محطة منها ‬14 محطة سعة (‬33/‬11) و‬3 محطات (‬132/‬11) وهذه ستلبي الطلب لكل الأحمال في الإمارات الشمالية حتى العام ‬2015، وتقدر قيمتها ‬980 مليون درهم.

وحول احتياج المنطقة الشمالية للمياه أوضح محمد محمد صالح أن هناك محطة للتحلية في الفجيرة تنتج ‬230 مليون غالون مياه محلاة، مؤكداً أن ‬98٪ من المناطق التابعة للهيئة مغطاة بشبكة مياه والبقية لمناطق صغيرة وبعض المنازل التي تقع على سفوح الجبال، حيث لا يمكن مد الشبكة لهم وهي لا تتجاوز ثلاث مناطق صغيرة.

وصرح أن الهيئة فتحت أمس مناقصة إنشاء محطة تحلية في رأس الخيمة لتوفر ‬15 مليون غالون مياه محلاة تقدر قيمتها بـ ‬305 ملايين درهم وستدخل الخدمة بعد عامين.

وأشار مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء إلى أن الاستراتيجية الموضوعة واضحة ومبنية على دراسات دقيقة ووضعت الاستراتيجية للكهرباء حتى العام ‬2020 أما استراتيجية المياه فهي حتى العام ‬2025.

وقال إن هناك محطتي تحويل تحت الإنشاء في الفجيرة ومنطقة واسط التابعة للشارقة، كما تم إنجاز محطة التحويل في منطقة غليلة التابعة لإمارة رأس لخيمة.

المصدر : البيان 3 مارس 2011