بتكلفة تصل الى خمسة مليارات و ‬700 مليون درهم لمشاريع الامارات الشمالية

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بزيادة الاستثمارات في الإمارات الشمالية في قطاع الماء والكهرباء لتصـــــل إلى خمسة مليارات و ‬700 مليون درهـــم.

ويأتي ذلك في إطار متابعة نتائج الجولة الميدانية التي قام بها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بهدف الوقوف عن كثب على احتياجات المواطنين من الخدمات الأساسية والتحقق من التزام المؤسسات الحكومية المعنية بالوفاء بهذه الاحتياجات في مختلف القطاعات بما في ذلك مشاريع البنية الأساسية .

فقد أمر صاحب السمو رئيس الدولة بتوصيل الكهرباء إلى البنايات والمحال التجارية الخاصة بالمواطنين في الإمارات الشمالية وأن تتولى هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تصدير الطاقة الكهـــــــربائية المطلوبة للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء والمقدرة بحوالي ألف و ‬300 ميجاوات.

وأمر سموه بإنشاء خط مياه رئيسي يمتد من مدينة كلباء إلى مدينة دبا مرورا بمدينتي الفجيرة وخورفكان بطول ‬100 كيلومتر بتكلفة ‬900 مليون درهم.

وسيعمل هذا الخط على توفير ‬23 مليون جالون يوميا لمدينة الفجيرة وحوالي خمسة ملايين جالون يوميا لمدينة دبا و خمسة ملايين جالون يوميا لكل من خورفكان وكلباء إضافة إلى توفير حوالي ثلاثة ملايين جالون يوميا لمنطقة ضدنا .

كما أمر صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، بإنشاء خط مياه رئيسي بطول ‬60 كيلومترا لتزويد إمارة أم القيوين بطاقة قدرها ‬18 مليون جالون يوميا بتكلفة ‬300 مليون درهم على أن يتم توفير هذه الاحتياجات عبر محطات هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في إمارة الفجيرة.

وأمر صاحب السمو رئيس الدولة أن تتولى هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تصدير الطاقة التي تحتاجها إمارة الشارقة والمقدرة بـ ‬700 ميجاوات وإنشاء محطة تحويل رئيسية جهد ‬400 ك . ف في مدينة الشارقة بتكلفة ‬500 مليون درهم .. إضافة إلى تزويد إمارة الشارقة بكمية إضافية من المياه قدرها ‬10 ملايين جالون يوميا لتلبية احتياجات المواطنين.

وقد أصدر صاحب السمو رئيس الدولة أمرا بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن كل من هيئة مياه وكهرباء أبوظبي والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وبلديات الإمارات الشمالية لدراسة الاحتياجات الإضافية من الكهرباء والماء وتحديد المعايير التي تكفل الحلول المناسبة لها.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة مياه وكهرباء أبوظبي قامت باستثمار ما يقارب أربعة مليارات درهم في مشاريع تطوير شبكة النقل والربط في الإمارات الشمالية إضافة إلى قيامها بإنشاء مشروعين للمنتج المستقل لإنتاج الكهرباء والمياه في إمارة الفجيرة بتكلفة إجمالية قدرها ‬16 مليار درهم وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص في كل من اليابان وسنغافورة وبريطانيا.

ويعد «مشروع الفجيرة آسيا للطاقة» من أكبر مشاريع المنتج المستقل التي طورتها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي حيث تبلغ طاقته الإنتاجية ‬2000 ميجاوات من الكهرباء و‬130 مليون جالون من المياه يوميا وقد دخل المشروع حيز التشغيل التجاري منذ ديسمبر ‬2010 وبذلك وصلت الطاقة الإنتاجية في محطات الهيئة في إمارة الفجيرة إلى ألفين و ‬850 ميجاوات من الكهرباء و ‬230 مليون جالون من المياه.

وتأتي هذه القرارات تجسيدا لإيمان القيادة الرشيدة بضرورة وضع احتياجات المواطنين على رأس أولويات الدولة و تسخير جميع الإمكانيات والطاقات لاستكمال تطوير البنى التحتية في جميع أرجاء الدولة والارتقاء بالخدمات الأساسية وضمان قدرتها على توفير وتعزيز مقومات الحياة الكريمة للأسرة الإماراتية.

المصدر : البيان 3 مارس 2011

Related posts