عرض ‬50 لوحة تناولت الحياة في الفجيرة – افتتاح معرض فني لطالبات جامعة زايد

افتتح الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام المعرض الفني للتصوير الفوتوغرافي الذي نظمته طالبات نادي التصوير بمقر جامعة زايد بدبي بحضور الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد وعدد من الشخصيات العامة وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

ويتناول المعرض الحياة في الفجيرة من الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية ويضم حوالي ‬50 لوحة مصورة وشارك في تنظيمه وإخراجه طالبات نادي التصوير بالجامعة واستهدف التأكيد على الهوية الثقافية الوطنية لدى الأجيال الشابة وتأصيل روح الانتماء والوفاء للوطن.

وأشاد الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي بتنظيم المعرض ومحتوياته وجهود الطالبات وفكرة إقامته والعناصر التي يشملها حول أنماط التراث في إمارة الفجيرة، مشيرا إلى أن الطالبات استطعن تقديم تصميمات فنية للصور الفوتوغرافية التي تتناول أوجه الحياة قديما وحديثا في الفجيرة وهو ما يؤكد على روح الانتماء للوطن ورموزه وتاريخه مؤكدا أن المستوى الفني للمعرض يعكس مهارات الطالبات وخبراتهن التي اكتسبنها من خلال المساقات الدراسية والبرامج المطروحة في جامعة زايد إلى جانب المعارف ومهارات التواصل مع فعاليات المجتمع.

وأضاف إن اللوحات المعروضة تعبر عن مواهب وإبداعات الطالبات التي تشكل إضافة نوعية للحركة الفنية والثقافية في المجتمع وهو ما يشير إلى تنامي النشاط الثقافي وتأثيراته في تعزيز الوعي الفني لدى فئات المجتمع وخاصة الأجيال الشابة الواعدة.

ومن جانبه أعرب د. سليمان الجاسم مدير جامعة زايد عن تقديره للشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي واهتمامه بافتتاح معرض الطالبات تشجيعا لإبداعات الطالبات ومستوى الوعي الفني الذي انعكس على اختيار وحدة فنية تدور حولها محاور المعرض الذي يتحدث عن الفجيرة قديما وحديثا حيث استطاعت الطالبات تجسيد ثقافتهن الفنية من خلال اللوحات الفوتوغرافية التي تؤرخ للفجيرة بهدف نشر الوعي لدي الأجيال.

وأضاف الجاسم إن الأعمال المقدمة في المعرض تؤكد الهوية الوطنية من خلال استخدام مفردات الثقافة المحلية الممثلة في المعالم التاريخية للفجيرة إلى جانب المزج مع الأفكار المعاصرة في إطار رؤية شاملة تؤكد تطور مفاهيم الطلبة وتنوع آليات نشر الوعي حول الحرص على العادات والتقاليد العربية الأصلية إلى جانب المعرفة الحديثة التي تتضمن التوافق مع معطيات العصر والتعامل مع مستجداته.

ومن جانبها أوضحت د.أسماء عبيد مشرفة نادي التصوير أن ستا من طالبات النادي وهن علياء عمران واسما حسن وأسماء الشيراوي ودانة عبدالعزيز وريم عبداللطيف وبدرية محمد قمن بزيارة للفجيرة استغرقت يومين تحت رعاية سمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام حيث قمن بتصوير معالم الفجيرة القديمة مثل القلاع والحصون بالإضافة إلى متحف الفجيرة وشاركن بحضور فعاليات رياضية «مناطح الثيران» وكذلك المشاركة في أحداث بطولة «السيف» التي أقيمت تحت رعاية سمو ولي عهد الفجيرة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي وقمن بجولة ميدانية في سوق الجمعة بمسافي الفجيرة بالإضافة إلى الاطلاع على معالم دبا الفجيرة. وقامت الطالبات بالعمل على تنظيم معرض تحت عنوان: الحياة في الفجيرة، يتضمن إلى جانب اللوحات الفوتوغرافية عرض الأفلام الوثائقية التي تعبر عن الموروث الشعبي ومطبوعات ثقافية وتاريخية ، وشملت فعاليات المعرض عروضا فنية قدمتها فرق الفنون الشعبية بالفجيرة.

 المصدر : البيان 16 مارس 2011

Related posts