ولي عهد الفجيرة يفتتح فعاليات الملتقى الثاني للإعلام

افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة اليوم فعاليات ملتقى الفجيرة الإعلامي الثاني الذي يقام برعاية سموه تحت بعنوان ” الترجمة واللغة العربية في وسائل الإعلام وتحديات المستقبل ” ويستمر يومين في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا فرع الفجيرة .

حضر الافتتاح معالي سعيد محمد الرقباني المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الفجيرة رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الخيرية ومحمد سعيد الظنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة وسالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي العهد والمهندس محمد سيف الأفحم مدير بلدية الفجيرة وثامر سعيد سلمان نائب رئيس جامعة عجمان للشؤون الإدارية والمالية ومكي عبد الله رئيس مجموعة الفجيرة للإعلام .

وشهدت فعاليات اليوم الاول من الملتقى مشاركة واسعة من نخبة الإعلاميين والخبراء المتميزين من الدول العربية والأجنبية في هذا المجال إضافة إلى حضور واسع لأبرز الوجوه الإعلامية والثقافية والفنية والمؤسسات الإعلامية ومنتسبي وطلاب وطالبات الجامعة للمشاركة كضيوف لتغطية نشاطات الملتقى.

ورحب سعادة محمد سعيد الضنحاني في كلمته خلال الملتقى بسمو ولي عهد الفجيرة والحضور والمشاركين .. مشددا على تطلع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ومتابعة من قبل الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إلى إبراز ورعاية وتنشيط الحركة الثقافية بالدولة بشكل عام والفجيرة بشكل خاص ولاستمرار النجاحات التي حققتها الهيئة خلال العامين الماضيين والذي كان له الأثر الأكبر في تفعيل الحراك الثقافي بتوجه شديد الخصوصية لتاريخ وإمكانيات الإمارة.

 وكشف الظنحاني النقاب عن إطلاق الموقع الإخباري الخاص بإمارة الفجيرة ” الفجيرة نت ” والذي سيكون منبرا إعلاميا يعبر عن الروية الإعلامية للإمارة .

وقدم الشكر لجامعة عجمان ممثلة برئيسها الأعلى سعيد عبدالله سلمان على استضافتها ودعمها لهذا الحدث العالمي للعام الثاني على التوالي ولمجموعة الفجيرة للإعلام الذين عملوا على تذليل كافة المعيقات لإنجاح الملتقى.

  واشار ثامر سعيد عبدالله سلمان الى انعقاد هذا الملتقى بشكل خاص للمرة الثانية في الجامعة إلى جانب العديد إقامة من هذه المؤتمرات الإعلامية التي من شأنها تطوير الإعلام والمعلومات الذي يعد جزءا مهما من مرجعيات الجامعة وهي مرجعية المعلومات والإعلام والترويج.

واشاد نائب رئيس جامعة عجمان للشؤون الإدارية والمالية بالرعاية والدعم والمتابعة الحثيثة من الشيخ راشد بن حمد رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام لانعقاد الملتقى في نسخته الثانية في إطار تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين.

 ولفت الى أن هذا الملتقى سيشهد في دورته الجديدة تطورا واضحا في موضوعاته البحثية وتنوعا في معالجاته الإعلامية وتميزا في طريقة الجلسات والحوارات والنقاشات من خلال التلاقح بين الأكاديمي والممارس الإعلامي عبر النهوض بمهام رعاية اللغة العربية ودعم ونشر وترسيخ أسس ممارستها مع الإفادة من إيجابيات الترجمة وتفادي منزلقاتها فيما ينطوي على مهددات ومخاطر تنسحب على هوية الأمة وهذا الأمر في الدورة الثانية بالتأكيد يضاف إلى رصيد الملتقى في دورته الافتتاحية العام الماضي.

وقام سمو ولي العهد والحضور بجولة في معرض فني أقيم في الجامعة يتضمن مجموعة من الصور الفوتوغرافية لأعمال جمعية الإمارات للتصوير الضوئي .

وتم تقديم هدية تذكارية لسمو ولي العهد والشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام التي تسلمها بالنيابة عنه محمد سعيد الظنحاني نائب رئيس الهيئة.

ويناقش المؤتمر في أولى جلساته مجموعة من أوراق العمل تركزت في الورقة الأولى على ” الواقع الراهن للغة العربية في برامج الإعلام العربي ” للأستاذ فاروق شوشة أمين مجمع اللغة العربية في مصر الذي ناقش فيها مجموعة من أهم المحاور وهي ” واقع اللغة في برامج الإعلام العربي بما فيه من إيجابيات وسلبيات والواقع الراهن للغة العربية في برامج الإعلام العربي لافتا إلى اعتبار أن الإعلام العربي المسموع هو الإطار الوحيد الذي تمارس فيه اللغة الصحيحة ممارسة عملية بصورة شاملة ومتكاملة وكذلك التحديات الكثيرة التي تواجهها والتي بعضها يتصل بأنظمة التعليم وكما وبعضها يتصل بما يسمى واقع التغريب الذي يغزو المجتمعات العربية وكل ذلك من شأنه أن يزعزع الهوية العربية وركائز الانتماء العربية ويصرف النشء عن ثقافته وتراثه وهو الأمر الذي يتطلب الكثير من الحكمة وبعد النظر” .

وكانت محاور الورقة الثانية ” الواقع الراهن للغة العربية في برامج الإعلام العربي ” للدكتور صالح هويدي “إدارة الاتصال الحكومي – دبي ” استعرضت أهمية الترجمة في حياة الأمم والشعوب و الحوار الحضاري وواقع الترجمة العربية في الوقت الراهن إضافة إلى المقترحات والتوصيات في النهوض بالترجمة العربية والإعلامية على وجه الخصوص.

وتطرقت الدكتورة لقاء مكي ” قناة الجزيرة نت ” في ورقة عملها بعنوان ” تعليم اللغات عبر وسائل الإعلام الالكترونية ” الى عدة محاور حول أهمية استخدام الانترنت في تعليم اللغات وأبرز ما يواجه تعليم اللغة الأجنبية من تحديات حيث أنها تذكر خصائص وإمكانيات خدمة موقع تعليمي ” الجزيرة تعليم ” قيد التنفيذ يمثل رؤية شاملة في كيفية تعليم غير الناطقين باللغة العربية بصورة مبسطة.

وبين الدكتور زهير حسين ضيف ” الجامعة الأهلية – مملكة البحرين ” عدة محاور في ورقته ” تأثير وسائل الإعلام في القدرة اللغوية للنشء ” وهي علاقة اللغة بوسائل الاتصال ودور الفضائيات في نشر الثقافة العربية ومفرداتها والتحديات التي تواجه اللغة والعلاقة بين الإعلامي واللغة وثورة الاتصالات واللغة إضافة إلى أبرز تلك المحاور تأثير وسائل الإعلام في القدرة اللغوية للنشء.

يذكر أن هذا الملتقي يأتي نتيجة شراكة فاعلة ما بين هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بالفجيرة وبتعاون وثيق مع مجموعة الفجيرة للإعلام.

المصدر : وام 29 مارس 2011

Related posts