إنجاز مساكن جديدة ومشاريع طرق في الفجيرة العام المقبل

تنتهي وزارة الأشغال العامة، نهاية العام المقبل، من إنجاز المساكن الجديدة للمواطنين، ومشاريع الطرق التي أمر بتنفيذها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، في الفجيرة.

وقال الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وكيل وزارة الأشغال العامة، لـ “الاتحاد”، إن القيمة الإجمالية للمشاريع التي انتهى العمل فعلياً بها، والمشاريع الجاري تنفيذها حالياً، وتضم الطرق والمساكن، وبعض الفلل المحدودة في مناطق متاخمة لإمارة الفجيرة وتابعة لرأس الخيمة، تصل إلى مليارين و200 مليون درهم.

وأضاف النعيمي، أن الأشغال نفذت العديد من المشاريع الإسكانية، وعددها 365 فيلا بأمر من صاحب السمو رئيس الدولة، في الفجيرة والمناطق المتاخمة لها والتي تتبع إمارة رأس الخيمة بتكلفة إجمالية تتجاوز 300 مليون درهم، منها 35 مسكناً في منطقة الرحيب بقيمة 18 مليون درهم، و30 مسكناً في منطقة الخليبية بتكلفة تصل إلى 19 مليوناً و500 ألف درهم، و31 مسكناً جديداً في منطقة البثنة جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسليمها للمواطنين بتكلفة تصل إلى 37 مليون درهم، و31 مسكناً حكومياً في منطقة مسافي الفجيرة بتكلفة 30 مليون درهم.

 وتابع وكيل وزارة الأشغال العامة، أنه تم خلال الفترة الأخيرة، تنفيذ 24 مسكناً جديدا للمواطنين في وادي السدر بمكرمة من صاحب السمو رئيس الدولة بتكلفة تصل إلى 28 مليونا و570 ألف درهم، كما تم تنفيذ 25 مسكنا في منطقة البدية بقيمة 15 مليونًا و500 ألف درهم، وإقامة 30 مسكنا في منطقة الشرية، إحدى ضواحي مدينة الفجيرة، بتكلفة 24 مليون درهم، و35 مسكنا في منطقة الطويين بقيمة 18 مليون درهم.

وأضاف: تم تشييد عدد من البيوت الجديدة، بمكرمة من صاحب السمو رئيس الدولة في مناطق متاخمة للفجيرة، وقام مكتب المنطقة الشرقية في الفجيرة بالأشراف عليها في مراحل البناء كافة، ومنها إنشاء 16 مسكناً في منطقة اعسمة بقيمة 19 مليونًا و800 ألف درهم، كما أمر صاحب السمو رئيس الدولة ببناء 18 مسكناً جديدا في منطقة دفتا بتكلفة 25 مليون درهم، وإنشاء 30 مسكناً في منطقة المنيعي بقيمة 20 مليون درهم، و30 مسكناً في منطقة كدرة برأس الخيمة بتكلفة تصل إلى 20 مليون درهم. كما تم إنشاء 30 بيتا في منطقة الحويلات بقيمة 23 مليون درهم. وأوضح النعيمي أنه تم اعتماد أربعة نماذج للبيوت، الأول يتكون من طابقين يضم الأول مجلسًا للرجال وآخر للنساء، وصالة للعائلة، وغرفة نوم، ومطبخا، بينما يضم الثاني أربع غرف نوم ومجلساً وصالة وأربع دورات مياه. أما النموذج الثاني فيتكون من طابقين باختلافات بسيطة مع النموذج الأول كذلك النموذج الثالث أما الرابع فيتكون من طابق واحد.

وأضاف: حرصنا على تطبيق جميع تلك النماذج الأربعة وفق معايير الأمن والسلامة والجودة، إضافة إلى مواكبة التطور العمراني ومراعاة معطيات البيئة الجبلية المحيطة بها.

وأشار وكيل وزارة الأشغال العامة، إلى أنه وضمن مكرمات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، تنفذ مشاريع طرق عملاقة يستفيد منها قرابة 400 ألف مواطن ومقيم، في الفجيرة، منها شارع خليفة بن زايد الجديد والذي تتجاوز تكلفته قرابة 1.6 مليار درهم وينتهي العمل فيه أواخر يوليو المقبل، وطريق مسافي – دبا المعروف والذي تتجاوز تكلفته 250 مليون درهم، ومن المنتظر انتهاء العمل به أواخر العام المقبل، بالإضافة إلى مشاريع الطرق الداخلية في الشعبيات الجديدة.

المصدر : الاتحاد 30 ابريل 2011