«عناية» تختتم مهماتها في المصفح والهير وتتجه إلى الفجـيرة

اختتمت القوافل الطبية المجتمعية مهامها العلاجية والوقائية والتدريبية في إمارة أبوظبي، بعدما شملت منطقتي المصفح والهير، واستفاد منها ما يزيد على 2000 شخص من مختلف فئات المجتمع.

وتستعد القوافل للتوجه إلى إمارة الفجيرة مع نهاية الأسبوع الجاري. أنهت القوافل الطبية المجتمعية مهامها العلاجية والتوعوية في كل من محطاتها الاولى في منطقة مصفح والثانية في منطقة الهير، وستكون إمارة الفجيرة المحطة الثالثة، إذ ستتوجه القوافل الطبية إليها نهاية الاسبوع الجاري.

وتعد القوافل الطبية إحدى مبادرات المستشفى الاماراتي الوطني الميداني المتنقل للعناية الطبية (عناية)، وتهدف الى تقديم خدمات صحية وتوعوية للمرضى في مختلف مناطق الدولة، مع التركيز على المناطق البعيدة عن المدن في إطار الاهتمام بصحة الإنسان، وتجاوباً مع دعوة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة الى التلاحم الاجتماعي في خطاب سموه بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين.

كما يعد إطلاق المبادرة تلبية لمقتضيات تعاون جهات المسؤولية المجتمعية في الدولة، من أجل رفد مبادرة التلاحم الاجتماعي التي أطلقتها وزارة شؤون الرئاسة بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في توجه عام تقوده الحكومة بالشراكة مع القطاعين الأهلي والخاص، لتعزيز التلاحم المجتمعي في الدولة، وتشجيع كل مبادرة تسعى إلى تعزيز التلاحم المجتمعي.

ويشرف على المبادرة فريق عمل من مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، بمشاركة وزارة الصحة، ووزارة الداخلية، والقوات المسلحة، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ، وهيئة الصحة في أبوظبي، وهيئة الهلال الأحمر، ومؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وصندوق الزكاة، ووكالة أنباء الإمارات، وشركة أبوظبي للإعلام، وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وادفانسيد انتحريتيد سيستمز، ومستشفى النور، ومركز الإمارات للقلب، والمؤسسة الوطنية للتدريب، ومركز الإمارات للقلب، ومجموعة الامارات للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، ومركز الإمارات للتطوع. وتهدف مبادرة «عناية» إلى التواصل مع الإنسان الإماراتي مهما تباعدت المناطق التي يقطنها، لتقديم أفضل الخدمات الطبية له، وإيجاد جسر للتواصل والربط مع مؤسسات الدولة الصحية الحكومية والخاصة، إضافة إلى تفعيل وتحفيز مشاركة الكوادر الطبية في العمل المجتمعي والتطوعي، لترسيخ ثقافة العطاء، وتعزيز مفهوم التلاحم المجتمعي بين مختلف فئات المجتمع.

وقال الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء، المدير التنفيذي للمستشفى الإماراتي العالمي الإنساني المتنقل، جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري، إن القوافل الطبية يشرف عليها نخبة من الأطباء والاستشاريين، ومجهزة بأحدث المعدات والاجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية، وجميع المستلزمات الطبية، وتضم أقساماً عدة، تشمل الطوارئ والقلب وطب الاسرة والاطفال والامراض الباطنية وأمراض النساء والولادة والامراض الجلدية والجراحة العامة وغيرها من الخدمات المساندة، مثل المختبرات والاشعة لاجراء الفحوص والتحاليل اللازمة، الى جانب وحدة متكاملة لفحوص القلب وتخطيط القلب.

وأوضح ان برنامج عمل القوافل الطبية المجتمعية يتضمن القيام بجولات ميدانية في مختلف أنحاء الامارات، بواقع أربع زيارات شهرياً، وفي كل زيارة تمكث القوافل الطبية نحو يومين في استقبال الحالات المرضية والمراجعين، وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والتثقيفية من قبل نخبة من الاطباء والكوادر الفنية ذات الخبرة الواسعة والكفاءة العالية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الصحية الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أنه سيتم اجراء العمليات الجراحية من قبل الفريق الجراحي لمبادرة عناية في المستشفيات الحكومية والخاصة، ووضعها تحت البرامج العلاجية اللازمة.

وأشار إلى أن استراتيجية عمل القوافل الطبية المجتمعية التابعة للمستشفى الاماراتي الوطني الميداني «عناية» تركز على اختيار الاحياء والمناطق البعيدة عن المدن، لزيارتها وتوفير الخدمات الصحية للزائرين والمترددين على المستشفى المتنقل، لافتاً الى أن هذا العمل يعزز من عمل الجهات الصحية الاخرى، التي تقوم بدور كبير لتوفير الخدمات الصحية للمرضى من خلال المراكز الصحية والمستشفيات المنتشرة في مختلف أرجاء الدولة، ويعمل فيها كفاءات طبية تمتاز بالخبرة الواسعة. وقال إن هذا المشروع الرائد يهدف إلى تقديم العلاج الطبي والوقائي والتأهيلي والعون الاجتماعي والنفسي للمرضى، تحت إطار طوعي، وبالذات للاطفال من ذوي الاسر ذات الدخل المحدود، بحيث تقدم هذه الخدمات مجاناً، موضحاً أنه سيعمل في هذا المستشفى المتنقل كوادر طبية مواطنة وأطباء من أشهر المراكز الطبية العالمية. وعن نوعية الخدمات التشخيصية التي ستقدم من خلال القوافل الطبية من خلال المستشفى المتنقل (عناية) قال النقيب هادي المنصوري، من الخدمات الطبية في شرطة أبوظبي، إنها تشمل غالبية الفحوص والتحاليل المخبرية، وفحوص القلب، وتشمل الفحص التلفزيوني الثلاثي الأبعاد، واختبار الجهد، وتخطيط القلب، إضافة إلى فحص وظائف القلب والرئة وغيرها من التحاليل والفحوص التي ستجرى بإشراف كوادر طبية متخصصة. واكد أنه سيتوافر في القوافل الطبية المجتمعية والمستشفى المتنقل «عناية» صيدلية مجهزة بالأدوية والمستحضرات الطبية، التي سيتم توفيرها للمرضى والمراجعين مجاناً، وفقاً للوصفات الصادرة عن الأطباء المعالجين.

المصدر : الامارات اليوم 10 يوليو 2010

Related posts