محمد الشرقي يشهد تخريج طلبة «التكنولوجيا التطبيقية»

ثمن سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، مبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنشاء معهد لتخريج الكوادر المواطنة المتخصصة في الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة، وغيرها من التخصصات المطلوبة التي تلبي متطلبات الاقتصاد المعرفي الشامل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتوافق مع طموحات قيادتنا الرشيدة، جاء ذلك خلال حفل تخريج الدفعة الرابعة من معهد التكنولوجيا التطبيقية فرع الفجيرة الذي شهده سموه، صباح أمس، وضمت 76 طالباً.

وكان الاحتفال قد بدأ بكلمة مجلس أمناء معهد التكنولوجيا التطبيقية التي ألقاها الدكتور عبد اللطيف الشامسي، مدير عام المعهد، قال فيها: (إنَّ احتفالَنا اليومَ هو رسالة حب وعهد وولاء لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظة الله، كما أنه تجسيد حي لما نشعُرُ بِهِ جميعاً من عميق الولاء وصدق الانتماء لوطننا الغالي دولة الامارات العربية المتحدة، ولقائدنا العظيم.. فكلنا وطن والوطن خليفة).

 

الدفعة الرابعة

وأضاف أنَّ تخريج الدفعة الرابعة من أبناء الإمارات تأتي تتويجاً لما تقدمه قيادتنا الرشيدة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية لتمكينه من العمل على إرساء مبادئ التعليم التكنولوجي، والتشجيعِ على الابتكارِ والإبداع، من أجل وضع معايير جديدة لرسم مستقبل التعليم التقني المتميز على مستوى الدولة، بما يتناسب مع التطور المطرد الذي نشهده كل يوم، من ثم تمكين المعهد من تخريج الكفاءات الإماراتية المؤهلة علمياً وتقنياً، والقادرة على تلبية متطلبات الاقتصاد المعرفي الشامل.

واكد أنّ ما يميز خريجي معهد التكنولوجيا التطبيقية، هو أن ما تلقّوه من علم قد اقترن بتطبيق مبادراتٍ عملية تمّ ابتكارها، والعمل بها من أجل بناء شخصية الطالب الإماراتي المثالي، حيث تهتم معاهد التكنولوجيا التطبيقية بالجانب الأكاديمي والتقني من ناحية والجانب الشخصي، من ناحية أخرى، وذلك لأحداث التكامل التام في شخصية الطالب، لافتاً الى أن هذه المبادرات تمثلت في برامجَ ومشاريعَ عدة منها مشروع التعليم الإلكتروني (واحد لـواحد) الذي يضمن التواصل الدائم بين الطلاب والمدرسين طوال الأربع والعشرين ساعة يومياً من خلال الانترنت، وكذلك تهيئة المناهج الافضل للتدريب العملي في المؤسسات الصناعية داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى برامجِ التربية العسكرية التي تغرس الانتماء الوطني وتزرع الثقة في نفوس الطلاب.

من جانبهم اكد الخريجون في كلمتهم التي ألقاها محمد أحمد جروان أنهم سيتخذون مما درسوه في المعهد أساساً متيناً لمواصلة تفوقهم في حياتهم الجامعية من أجل تحقيق طموحات القيادة الرشيدة فيهم. وقام الخريجون بأداء قسم الولاء الذي جددوا فيه ولاءهم لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله.

 

شهادات للخريجين

وفي الختام قام سمو ولي عهد الفجيرة، يرافقه مدير عام المعهد بتكريم الأوائل وتسليم الشهادات للخريجين. حضر الحفل الذي أقيم تحت شعار (كلنا خليفة) بمركز وزارة الثقافة والشباب في الفجيرة، سالم الزحمي، مدير مكتب سمو ولي العهد، وخالد المدفع، رئيس اللجنة العليا للبرنامج الوطني صيف بلادي، والدكتور حبيب غلوم، نائب رئيس اللجنة العليا للبرنامج، وخليفة بوعميم، رئيس اللجنة الإعلامية بالبرنامج، وسلطان مليح مدير، مركز وزارة الثقافة بالفجيرة، وعدد من كبار المسؤولين في الدوائر المحلية والاتحادية في الفجيرة وأولياء أمور الطلبة الخريجين.

 

…ويفتتح فعاليات صيف بلادي 2011

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة ، اهتمام قيادة الدولة الرشيدة بفئة الشباب والناشئة وحرصها على ضرورة تطوير مهاراتهم وقدراتهم وإكسابهم الإمكانات المطلوبة التي تمكنهم من إفادة المجتمع في مختلف المجالات.

وأشار سموه خلال افتتاحه أمس «فعاليات البرنامج الوطني صيف بلادي 2011» الذي يستمر حتى الخامس عشر من شهر أغسطس القادم .. إلى ضرورة الاهتمام بالأجيال الصاعدة وتجنيبهم مخاطر أوقات الفراغ الذي يعانون منه صيفاً .

وقال سموه إن البرنامج يعد فرصة حقيقية للشباب والفتيات وكل من يرغب في التعلم واكتساب مهارات جديدة، حيث إنه يساهم في زيادة وعيهم وإدراكهم، مشيداً بالجهود التي تبذلها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ودعا سموه الشباب والفتيات الى الاستمتاع بالفعاليات الترفيهية المتنوعة للبرنامج لشغل أوقات فراغهم خلال إجازة الصيف فيما يفيدهم وينفعهم .

واستمع سموه لشرح مفصل بشأن جميع الأنشطة والفعاليات التي يقيمها المركز ضمن الأسبوع الأول من فعاليات صيف بلادي 2011 الذي يحمل شعار صيف بلادي .. متعة فؤادي .. كما شاهد فيلماً وثائقياً عن أنشطة وفعاليات البرنامج للعام الماضي، مبدياً إعجابه بالأنشطة والفعاليات التي يقدمها البرنامج للعام الخامس على التوالي ودورها في تنمية قدرات أبناء الوطن واكتشاف مواهبهم إضافة إلى تقديم إجازة سعيدة ومفيدة للطلاب.

وقال سموه إن الصيف فرصة جيدة لتدريب وتعليم شباب الوطن بقيم الوطنية والولاء والاعتماد على النفس وغيرها من القيم التي تهدف جميعها إلى الإسهام في توفير الرعاية المناسبة للشباب للاستفادة من طاقاتهم ومواهبهم في تطوير المجتمع والنهوض به، إضافة إلى الارتقاء بإبداعاتهم وإثراء التواصل الحضاري الذي تتمتع به دولة الإمارات.

حضر حفل افتتاح البرنامج في المركز الثقافي في الفجيرة الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في جميع إمارات الدولة ، خالد المدفع رئيس اللجنة العليا للبرنامج وسالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة والدكتور حبيب غلوم نائب رئيس اللجنة العليا للبرنامج وخليفة بوعميم رئيس اللجنة الإعلامية بالبرنامج وسلطان مليح مدير مركز وزارة الثقافة بالفجيرة، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في الدوائر المحلية في الفجيرة ومسؤولي وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ويشمل البرنامج على عدة فعاليات منها، الورشة السينمائية ودورات في القرآن الكريم والكمبيوتر واللغة الانجليزية والتدبير المنزلي والإعلام تحت إشراف مجموعة من المتخصصين الإماراتيين الذين يقومون بتعليم الأطفال والطلاب الأسس العلمية في الدورات إلى جانب التركيز على اكتشاف المواهب والعمل على رعايتها وتنمية قدرتها.

من جانبه قال خالد المدفع رئيس اللجنة العليا للبرنامج الوطني صيف بلادي، إن افتتاح سمو ولي عهد الفجيرة للدورة الحالية يعد تأكيداً على اهتمام القيادات العليا في الدولة على برنامج صيف بلادي 2011 والذي يحظى باهتمام خاص من معالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مما أسهم في وضع استراتيجية خاصة لإنجاح البرنامج والارتقاء بأنشطته التي تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر للمواهب المختلفة .

وأضاف المدفع أن اللجنة العليا للبرنامج ركزت على إقامة عدد من الدورات والمحاضرات والأنشطة في كافة المراكز المشاركة التي تتناول الجانب الاجتماعي والتربوي والثقافي .

من جهته أشار الدكتور حبيب غلوم الى أن البرنامج يهدف إلى إطلاق طاقات الشباب وتنمية المواهب ورعايتها في شتى المجالات، مؤكداً أن الدوائر والوزارات الحكومية أظهرت استعداداً كبيراً للتعاون مع البرنامج .

من ناحيته أكد خليفة بوعميم أن الأسابيع المقدمة ستكون مليئة بالبرامج والرحلات والمسابقات التي ستطرح لأول مرة هذا الصيف، لافتاً إلى البرنامج أصبح أحد المشاريع الوطنية الهامة التي تقدم لطلاب المدارس والشباب المتعة والتدريب على فنون القيادة وتقديم مجموعة من القيادات الوطنية المتميزة كل عام.

من جانبه أوضح سلطان مليح أن باب التسجيل يفتتح الأحد المقبل في المركز الثقافي بالفجيرة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب للانتساب للبرنامج الصيفي.

المصدر : البيان 1 يوليو 2011

Related posts