طلبة مبتعثون في أستراليا ونـيوزيلندا يـشكون ضعف الرواتب

شكا طلاب مواطنون مبتعثون للدراسة في أستراليا ونيوزيلندا من عدم ثبات المبلغ المالي الذي يتقاضونه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرين إلى أنه بلغ نحو 2700 دولار، بعدما كان يعادل 4000 دولار في عام .2008 وطالبوا برفع المبلغ ليتناسب مع الأسعار، مؤكدين تأثرهم بهذا التذبذب، خصوصاً مع ارتفاع مستوى المعيشة في الدولتين.

وأكد وكيل الوزارة المساعد للخدمات المؤسسية والمساندة والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيف راشد المزروعي، أن الوزارة لم تخفض رواتب الطلبة في كلّ من استراليا ونيوزيلندا، وأن المشكلة نتجت عن اختلاف سعر صرف الدولار في الدولتين، مشيراً إلى أن الوزارة تدرس المشكلة لوضع حلّ لها في أقرب وقت.

وتفصيلاً، شكت المواطنة ليلى الشامسي من معاناة أبنائها المبتعثين للدراسة في أستراليا من ارتفاع مستوى المعيشة، وغلاء الأسعار، وتراجع قيمة الراتب الشهري الذي يصرف لهم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرة إلى أن دولاً خليجية أخرى تصرف مبالغ أكبر بكثير لطلابها، مطالبة بضرورة النظر في الأمر الذي أصبح فوق طاقتهم.

وقال الطالب أحمد الشحي، إنه مبتعث من وزارة التعليم العالي ألدراسة الاقتصاد والتجارة في أستراليا، إلا أنه فوجئ بانخفاض قيمة الراتب الذي يصرف له، من دون سابق إنذار. وأضاف أن ذلك وضعه في موقف محرج، وسبب له مشكلات عدة تتعلق بالتزاماته المالية.

وأفادت الطالبة مريم شاهين بأنها بدأت دراستها عام ،2009 وكانت توزع الراتب الذي كان يبلغ 3400 دولار في ذلك الوقت، كالآتي: 1900 دولار للسكن، و200 للكهرباء والماء، و100 دولار للإنترنت والهاتف. أوتابعت: «في يوليو 2009 وصل الراتب الى ،3700 وبعدها بستة أشهر بالضبط وصل ،3400 وفي الوقت الحالي نحن في إجازة وسنعود الى الدراسة في خلال أيام، وشهر رمضان على الأبواب، وعادة نحن نطبخ في رمضان بحكم قلة المطاعم الحلال في المنطقة، الأمر الذي يتطلب النظر في تلك المستحقات، أسوة بطلاب الدول الخليجية الأخرى، التي وضعت حلولاً لمشكلات طلابها».

وشكا الطالب «م.ع» من خفض راتب الطلاب المبتعثين في استراليا من وزارة التعليم العالي أمن 3500 دولار إلى 2750 دولاراً أخيراً، وذلك لارتفاع قيمة الدولار السوقية، وغلاء المعيشة في استراليا، وعدم كفاية الراتب لسداد متطلبات المعيشة، إذ يبلغ إيجاره الشهري 1450 دولاراً، بينما مصروفات الطعام ومتطلبات المنزل نحو 1000 دولار شهرياً، ولا يتبقى من الراتب إلا 300 دولار، لا تكفي لسداد فواتير الكهرباء والماء والغاز والإنترنت.

من جانبه، قال المزروعي إن الشكوى تأتي فقط من طلبة استراليا ونيوزيلندا، بينما طلبة بقية الدول لم تتغير رواتبهم، إما لارتباط الدرهم بالدولار، كما في الولايات المتحدة، أو لضيق هامش سعر الصرف بالنسبة للعملات الأخرى.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة ،2008 حدد رواتب الطلبة لدرجة البكالوريوس، مخصصاً للأعزب 8000 درهم، والمتزوج 12 ألف درهم. كما حدد رواتب طلبة الدراسات العليا بـ 10 آلاف درهم للأعزب، و14 ألف درهم للمتزوج، مشيراً إلى أن ما حدث ناتج عن عدم استقرار سعر صرف الدولار.

وذكر الشيخ نهيان مبارك آل نهيان أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، طالب المسؤولين في الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية لإيجاد حلّ لهم، لافتاً إلى وجود مقترحات عدة تصب جميعها في مصلحة الطلاب.

المصدر : الامارات اليوم 26 يوليو 2011

Related posts

One Thought to “طلبة مبتعثون في أستراليا ونـيوزيلندا يـشكون ضعف الرواتب”

  1. المزاجية

    الأوضاع الاقتصادية صايرة متعبة جدا و الأسعار صارت فوق المعقول و تثقل كاهل المستهلك ،، هذا في البلاد فما بالك فاللي عايشين برع الله يعينهم و الدوله ما اتقصر ،،

Comments are closed.