خليفة يأمر بفريق مساعدات عاجلة لمتضرري فيضانات باكستان

 

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بتشكيل فريق من مختلف المؤسسات والهيئات الخيرية والإنسانية في الدولة، لتنسيق وتنظيم المساعدات العاجلة، للمتضررين من كارثة الفيضانات في إقليم السند الباكستاني، في إطار حرص سموه على مساندة الأشقاء والأصدقاء في أوقات الكوارث الطبيعية والأزمات .وستبدأ الهيئات الخيرية، بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين، تنفيذاً لتوجيهات سموه .

وفي القاهرة، عقدت اللجنة الإماراتية المصرية الخاصة بتفعيل المساعدات الاقتصادية لمصر اجتماعاً أمس لتنفيذ حزمة المساعدات التي وجّه صاحب السمو رئيس الدولة، بتقديمها لجمهورية مصر العربية، وتبلغ 11،01 مليار درهم (3 مليارات دولار أمريكي) .

بدء اجتماعات لجنة تفعيل المساعدات الاقتصادية لمصر

انطلاقاً من حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على تعميق وتطوير علاقات التعاون الأخوية التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، عقدت اللجنة الإماراتية المصرية الخاصة بتفعيل المساعدات الاقتصادية لمصر اجتماعاً أمس بالقاهرة لتنفيذ حزمة المساعدات التي وجه صاحب السمو رئيس الدولة بتقديمها لجمهورية مصر العربية البالغ حجمها 01 .11 مليار درهم “3 مليارات دولار أمريكي” .

ترأس الاجتماع عن جانب دولة الإمارات العربية المتحدة سعيد المقبالي وكيل الوزارة لقطاع الشؤون المحلية في وزارة شؤون الرئاسة وعن جانب جمهورية مصر العربية السفير مروان بدر المشرف على مكتب وزيرة التعاون الدولي .

حضر الاجتماع من الجانب الإماراتي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة بالقاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية ومن الجانب المصري فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي .

ونقل سعيد المقبالي في مستهل الاجتماع تحيات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرئيس الوزراء المصري والحكومة المصرية وتمنياته لها بالنجاح في تنفيذ الخطط والبرامج التي تعزز الاستقرار والازدهار للشعب المصري وتكفل عودة دوران عجلة الاقتصاد المصري بوتيرة متصاعدة بما يعود بالخير على أبناء الشعب الشقيق ويوفر له مقومات الأمن والاستقرار .

كما نقل تأكيدات سمو الشيخ منصور لحرص دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة على التعاون بكل ما يعزز علاقات التلاحم التاريخي القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيراً إلى أن هذه العلاقات قائمة على أسس ثابتة ومتينة وتمثل نموذجاً للتعاون العربي المشترك .

وقال ان اجتماعات هذه اللجنة تأتي لتنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بتقديم كل دعم ممكن للاقتصاد المصري لتمكينه من تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها حالياً وتعزيزاً للمبادرات الاماراتية في هذا الشأن ومتابعة للزيارة التي قام بها رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف للإمارات في يوليو الماضي .

من جانبها، أعربت فايزة أبو النجا عن تقدير مصر لمواقف دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتزامها المستمر بالوقوف إلى جانب الشعب المصري في كل الظروف . وأكدت أن مصر تولي علاقات التعاون مع دولة الإمارات كل الاهتمام بالنظر للمهنية التي يتحلى بها المستثمرون الإماراتيون .

وشددت على عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرة إلى أن هناك إرادة مشتركة لتطوير وتعزيز علاقات البلدين في المرحلة المقبلة، وأكدت أن مصر مقبلة على تطبيق جملة من التشريعات التي تكفل الشفافية والحماية للاستمارات الخارجية وخاصة العربية منها .

وقالت أمام الاجتماع: اننا في مصر ممتنون لمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بإعلانه عن تقديم مساعدات لمصر تبلغ 01 .11 مليار درهم “3 مليارات دولار” خلال زيارة رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف للإمارات دون أن نقدم طلباً صريحاً وهذه المبادرة كانت محل تقدير من الشعب المصري والحكومة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير محمد حسين طنطاوي .

وأضافت “نحن متفقون على كل البنود المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة وهي انشاء صندوق خليفة بن زايد لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة وتوفير فرص عمل لقطاع واسع من الشباب المصري وتقديم منحة لبناء مشروعات اسكان للشباب” .

وقالت “نحن على ثقة تامة بأن مصر قادرة على النهوض من جديد في مثل هذه الظروف الصعبة بدعم إخوانها وأشقائها العرب خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة التي يكن لها الشعب المصري كل الحب والاحترام والتقدير نظرا لمواقفها الإنسانية الرائعة مع مصر منذ أن أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

من جانبه أشاد محمد بن نخيرة الظاهري بتميز العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية مؤكداً العمق الكبير في تاريخها ومحتواها .

وأكد في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع اللجنة أن العلاقات بين الدولتين شهدت ولاتزال تقدماً مطرداً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيراً الى ان قوة العلاقة بين الدولتين لا تقتصر على شقها الرسمي بل تمتد الى الشعبين حيث تميزت تلك العلاقة بالسمو والصداقة الوطيدة والمودة وهو ما أضاف وعزز من قوتها ومتانتها .

ونوه بأن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة كانت ولاتزال ترى أهمية دعم الشقيقة مصر على الصعد والمجالات كافة خاصة في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي وهو ما تجلى فى حزمة المساعدات الاقتصادية الإماراتية الأخيرة .

جدير بالذكر أن حزمة المساعدات التي التزمت دولة الإمارات بتقديمها لجمهورية مصر العربية تتضمن إنشاء صندوق خليفة بن زايد لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة في جمهورية مصر العربية بمبلغ مليار ونصف المليار دولار وذلك بهدف توفير فرص عمل لقطاع واسع من الشباب المصري، كما تتضمن اعتماد مبلغ 750 مليون دولار منحة لبناء مشروعات إسكان للشباب والبنية التحتية التي تتطلبها هذه المشروعات، وكذلك اعتماد 750 مليون دولار قروضاً ميسرة لمشروعات مختلفة يتم تنفيذها في جمهورية مصر العربية الشقيقة .

 

Related posts