بطولة السيف تنطلق 11-11-2011 في الفجيرة

عقدت اللجنة المنظمة لبطولة السيف 2011 بالفجيرة صباح أمس مؤتمراً صحفياً للحديث عن تفاصيل البطولة في دورتها الثانية بحضور أحمد حمدان المشرف المساعد وراشد اليماحي رئيس لجنة التدريب وسلطان مليح رئيس لجنة التحكيم، ومحمد الحمادي رئيس لجنة التسويق وذلك في فندق الكونكورد بالفجيرة .  

وكشفت اللجنة خلال المؤتمر أن موعد انطلاق البطولة سيكون في 11-11-2011 بمباركة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، إذ سخر سموه كافة الإمكانات لإنجاح هذه البطولة الساعية إلى تعزيز ارتباط المواطن بتراث الوطن، وتعريف المقيم والزائر بفن عريق من الموروث الإماراتي، عرف بين سكان رؤوس الجبال الذين تأصلت جذورها في نفوسهم منذ القدم، وكبرت معهم فبقيت محفورة في الذاكرة كصورة حية تتجسد في ميدان السيف .

وتحظى البطولة بمتابعة مستمرة من سمو ولي عهد الفجيرة لخط سير عمل اللجنة المنظمة للوصول إلى النتائج المرجوة والأهداف المراد تحقيقها . كما أن اللجنة المنظمة عملت على توسيع ميدان السيف والقرية التراثية بجانب قلعة الفجيرة تلبية لرغبة الجمهور المتابع للبطولة  والفعاليات المصاحبة لها وليستوعب المكان محبي ومتابعي المزافن الذين توافدوا بأعداد كبيرة لمشاهدة هذا الفن الأصيل .

وتحدث خلال المؤتمر أحمد حمدان المشرف المساعد عن جوائز بطولة السيف لعام 2011 حيث أشار إلى أنه تم رصد جوائز نقدية لكافة المراكز من الأول إلى الثامن وفق جدول التصفيات حيث سيحصل الأول على سيف ذهبي وسيارة ومئة ألف درهم والثاني على سيف فضي وستين ألف درهم، والثالث على سيف برونزي وأربعين ألف درهم، أما الفائزون من الرابع حتى الثامن فسيحصل كل منهم على عشرة آلاف درهم .

وأوضح حمدان أن الجوائز مخصصة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي لهذه البطولة مؤكداً أن دعمه الكبير للتراث سيكون له دور أساسي في الحفاظ على الرياضات القديمة وإحيائها من خلال هذه البطولات والأنشطة .

وأكد راشد اليماحي رئيس لجنة التدريب أن البرنامج المعد للتدريب على المزافن سيتوافق مع الراغبين في تعلم هذا الفن التراثي العريق من الجيل الجديد وذلك بالتنسيق مع منطقة الفجيرة التعليمية على أن يكون التدريب في قلب ميدان السيف، إذ سيمكن التدريب الطلبة ومن يرغب في تعلم المزافن من معرفة أساسيات مسك واستخدام السيف وفنيات المزافن، ويتيح لهم فرصة الانضمام للمشاركين في بطولة السيف في حال تميزوا وأظهروا تمكناً وأداءً مميزاً أثناء حركتهم بالسيف وغليه (رميه) إلى أعلى . أما سلطان مليح رئيس لجنة التحكيم فكشف عن شروط المشاركة وقواعد توزيع الدرجات، ومواصفات أمان السيف، وتفاصيل أخرى تتعلق بالإبداع والتميز يقدمه الزفين كمهارة وتمكن من استخدام السيف، وتوقع مليح ازدياد عدد المشاركين عن الدورة الأولى نظراً للإقبال الشديد الذي حظيت به البطولة العام الماضي .

وقال محمد الحمادي رئيس لجنة التسويق والترويج: إن أصداء الدورة الأولى لبطولة السيف ساعدت على التواصل مع الكثير من المؤسسات والجهات من داخل وخارج إمارة الفجيرة ولكن الحديث عن الرعاة سيكون في مؤتمر خاص كما سيعلن فيه عن القناة التي ستنقل الحدث الأبرز في الإمارة .

Related posts