خليفة ضمن قائمة أكثر 70 شخصية عالمية نفوذاً وتأثيراً

اختارت مجلة «فوربس» الأميركية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ضمن قائمتها لأكثر سبعــــين شخصية عالـــمية نفـوذاً وتأثيراً في عام 2011 للسنة الثانية على التوالي، في وقت تبادل صاحب السمو رئيس الدولة والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان التهاني هاتفياً بعيد الأضحى المبارك، بالـــــتزامن مع برقيات تــــهنئة بهذه المناسبة بعثها صاحب السمــو رئيس الدولة وأخوه صاحب السمـــو الشيخ محـــــمد بن راشد آل مكتوم نائب رئـــــيس الدولة رئيس مجــــلس الوزراء حاكــــم دبي، رعاه الله، إلى ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية.

وعبر صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة عن تمنياتهما لملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية موفور الصحة والسعادة ولشعوبهم مزيداً من التقدم والرخاء ولأمتنا العربية والإسلامية العزة والمجد والرفعة.

وفي شأن اختيار سموه في قائمة أكثر الشخصيات العالمية نفوذاً وتأثيراً، قالت المجلة إن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشــــيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لها تأثير عالمي خصوصاً في الجانب الاقتصادي مشيرة إلى أن الإمارات تختزن 97.8 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام المؤكدة، التي تزود الأسواق العالمية بحاجتها من الطاقة، وتمتلك أكبر صندوق للثروة السيادية على وجه الأرض بأصول تقدر بنحو 630 مليار دولار.

وحسب المجلة، اختير صاحب السمو رئيس الدولة، في قائمة أكثر الشخصيات العالمية تأثيراً، للسنة الثانية على التوالي، إذ كان اسم سموه ورد في قائمة 2010 في المرتبة 56.

وضمت قائمة أكثر سبعين شخصية تأثيراً في العالم، رؤساء دول، ورؤساء حكومات، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة في عالمي الاقتصاد والرياضة.

وأخذت المجلة في اعتبارها عوامل عدة في تصنيفها للشخصيات العالمية الأكثر نفوذاً، ومن بينها المصادر المالية التي تخضع لإدارة كل شخصية من شخصيات القائمة، سواء كــــانت ناتجاً محلياً بالنسبة للدولة، أو دخلاً بالنسبة للشركات، أو الثروة الصافية بالنسبة للأثرياء.

كما اعتمد التصنيف على مدى التأثير والنفوذ، الذي يتمتع به كل شخص في القائمة، في أي حقل أو ميدان من الميادين، كما أعطى دوراً لمدى النشاط الذي يمارس فيه كل شخص تأثيره، إضافة إلى عدد الذين يتأثرون بقرارات تلك الشخصية، وعدد العاملين في شركاتهم.

وبالتزامن مع برقيات التهنئة التي تبادلها صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة مع قادة العرب والمسلمين بهذه المناسبة، بعث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيات تهنئة مماثلة.

Related posts