الشيخ مكتوم الشرقي يشهد منافسات بطولة السيف في الفجيرة

شهد سمو الشيخ مكتوم بن حمد بن محمد الشرقي مساء الجمعة 18 نوفمبر 2011 فعاليات الجولة الثانية من منافسات بطولة السيف، المقامة في ساحة المزافن أمام قلعة الفجيرة، والتي حضرها إلى جانب سموه عدد من المدعوين من الإمارة، وضيوف من دول مجلس التعاون، وذلك ضمن الدورة الثانية التي كانت قد انطلقت في 11 نوفمبر الجاري، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة رعاه الله الرامية إلى تعزيز الهوية الإماراتية، وغرس الحس الوطني والاعتزاز بالفنون الشعبية الأصيلة 
ووسط حضور كبير من الجمهور وحماس شديد في متابعة أداء المتزافنين ، وعلى امتداد 4 جولات متتابعة تصاعدت بين المتسابقين وتيرة المنافسة على جائزة سمو ولي عهد الفجيرة لبطولة السيف، وكلهم من الطامحين في الفوز بالسيف الذهبي .
وعلى أنغام أغنية ” مزافن السيف ” للفنان عيضة المنهالي، قدم المتسابقون أداءاً جيداً في لوحة تراثية رائعة شاركت فيها فرقة المزيود الحربية، إذ بدأت الجولة الأولى بـ المتسابق سعيد حسن اليماحي والذي يحمل الرقم (34 ) وحصل على 220 نقطة ، والمتسابق نواف عبدالله سليمان الحبسي ورقمه ( 41 ) وحصل على 230 نقطة ، تلاهما في الجولة الثانية من الحلقة المتسابق محمد أحمد محمد الكمزاري الشحي ورقمه (42 ) بـ 300 نقطة والمتسابق المر بن زيد الشحي ورقمه (43 ) بـ 310 نقاط ، أما الجولة الثالثة التي حصل فيها المتسابق ياسر زيد قدور الشحي (33) على 330 نقطة وهي أعلى النقاط التي سجلت في الحلقة – ياسر الشحي حصل على السيف البرونزي في الدورة الأولى لبطولة السيف – ، في حين حصل المتسابق أحمد الهامر الحبسي (36 ) على 310 نقاط . 

أما الجولة الرابعة والأخيرة فقد جمعت بين المتسابق محمد بن سعدين الشحي ورقمه ( 37 ) والمتسابق راشد علي أحمد سنان الشحي (44) ، حصل فيها الأول على 320 نقطة ، في حين حصل الثاني على 310 نقاط .

من جانبه أشاد راشد اليماحي من لجنة التحكيم بالمتسابقين، وأثنى على أدائهم في الجولة الثانية والثالثة حيث اشتدت المنافسة وتألق المتسابقون في استعراض مهاراتهم مشيرا إلى أن الجولات الأربع ضمت أسماء مميزة شاركت في الدورة الأولى لبطولة السيف وشارك أصحابه هذه المرة وهم أكثر حماساً ، وطموحاً بالفوز، وإصراراً على ترجمة الأداء الجيد لمهارات المزافن والمحاورة وغلي السيف واستلامه ليصلوا إلى محطة الفوز بالسيف الذهبي أو الفضي أو البرونزي . 
في الإطار ذاته رصدت اللجنة المنظمة لبطولة السيف 2011 جوائز لكافة المراكز إذا سيحصل الأول على السيف الذهبي و100 ألف درهم ، في حين سيحصل الثاني على السيف الفضي و60 ألف درهم ، أما الثالث فسيحصل على 40 ألف درهم ، وسيحصل الفائزون من المركز الرابع حتى الثامن على 10 آلاف درهم .

شعر وغناء …

وخلال الأمسية التراثية الجميلة شدا الفنان فيصل الجاسم بأغنيتين إحداهما ” ميت من الحب ” من كلمات : أحمد رشاد العامري وألحان : سعيد الكعبي كما قام بزيارة لقلعة الفجيرة للتعرف على تاريخها وأقسامها ، ثم تجول في القرية التراثية بأقسامها المختلفة. وعبر الفنان فيصل الجاسم عن سعادته بتواجده في البطولة ووجه الشكر لسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على اهتمامه بالموروث الشعبي، وحرصه على إحيائه وتعريف الشباب بتراثهم وماضي أجدادهم . كما أعلن عن انتهائه من تسجيل أغنيتين جديدتين سيتم بثهما قريبا عبر أثير الإذاعة في عدد من المحطات قريباً .
و كان للشعر نصيب في الأمسية بحضور الشاعر سعود المصعبي ، وقد الذي قدم قصيدته المهداة إلى راعي البطولة وداعمها سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة تحمس لها الجمهور تفاعل معها، وأثنى المصعبي على جهود اللجنة المنظمة لبطولة السيف، ووجه الشكر لسمو ولي عهد الفجيرة لحرصه على الموروث الشعبي والمتجسد في هذه البطولة في المزافن الذي يشارك فيه الكثير من الشباب من الجيل الجديد، ما يثلج الصدر ويبهج النفس لأننا ما زلنا مرتبطون بالتراث والعادات العربية الأصيلة ، كما شكر سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على دعمه الدائم والمستمر للثقافة والفن . 
وتشهد الفعاليات المصاحبة لجائزة ولي عهد الفجيرة( بطولة السيف ) والمقامة في القرية التراثية إقبالاً كبيراً نظراً لتنوع الفعاليات فيها والبرامج والمسابقات التراثية المقامة في القرية المجسدة لحياة وتراث وطقوس الآباء والأجداد في الماضي ، وهي فعاليات تستمر من 5 مساءً وحتى 9 مساءً أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع وحتى 17 ديسمبرالمقبل موعد ختام البطولة. . الفجيرة نيوز

Related posts