إطلاق مشروع نموذج ثلاثي الأبعاد لـ 50 موقعاً بالفجيرة على “غوغل إيرث”

أعلن المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة عن اطلاق مشروع التصوير الثلاثي الأبعاد (3) على موقع غوغل إيرث، الذي يضم اظهار 50 معلماً في الموقع من المعالم الرئيسة والمهمة على المستوى السياحي والعقاري والصناعي في الإمارة كمرحلة أولى، لافتاً إلى أن المشروع يمكن أي متصفح لموقع غوغل من التعرف إلى الإمارة ومعالمها الرئيسية، ويتيح الفرصة لتضمين المشروعات المستقبلية للإمارة التي تبلغ مساحتها 1450 كيلومتراً مربعاً .

أعلن الأفخم ذلك خلال المؤتر الصحافي الذي عقدته البلدية صباح أمس بفندق كونكورد بحضور المهندس عبدالله الخديم مدير إدارة المشروعات بالبلدية وأحمد عامر مدير قسم الأراضي والمهندسة نوال يوسف الهنائي رئيسة قسم المباني بالبلدية وعدد من موظفي البلدية .

وأكد أن المشروع بلغت تكلفته في المرحلة الأولى مليون درهم، ويعد الأول من نوعه على مستوى الدولة والمنطقة، بعد أن نفذته الشركة الفرنسية ٌمكمض إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال بالتعاون مع قسم المباني بالبلدية، بالاعتماد على نظام المعلومات الجغرافية .

وقال إن المشروع يهدف إلى خدمة الخطة الاستراتيجية للمشروعات التي تنفذها البلدية وربطها بالأبعاد التنموية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية في ظل ما تشهده الإمارة من تطور ونمو متسارعين، إلى جانب توفير البيانات الأولية والتصورات المبدئية أمام رؤوس الأموال والمستثمرين والمطورين العقاريين الراغبين في الاستفادة من الفرص التي توفرها الإمارة، كما أنه يسهل على صانعي القرار اتخاذ القرارات المناسبة في مجال التخطيط العمراني، وإجراءات اصدار تصاريح البناء وإيجاد الحلول المناسبة في ما يخص وسائل النقل وغيرها من تطبيقات الأعمال لتعزيز صورة الإمارة وخططها المستقبلية .

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع سيتم البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة لتضمين أهم المعالم الرئيسية لمدينة دبا إلى جانب تضمين وإنزال مسجد الشيخ زايد الذي يجري تنفيذه حالياً في مدينة الفجيرة بميزانية تبلغ نحو 200 مليون درهم في موقع غوغل إيرث . وقال إن هذه الخطوة جاءت تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، القاضية بتوفير أكبر قدر من البيانات والمعلومات وسهولة التعاطي معها عبر أقصر الطرق وأسهلها، وتسليط الضوء على المعالم السياحية والمناطق الأثرية والفنادق ومراكز التسوق بالإمارة .

من جهتها، قالت المهندسة نوال الهنائي رئيسة قسم المباني بالبلدية إن المشروع يعد أحد المشروعات والمبادرات الرائدة التي تحرص بلدية الفجيرة على تنفيذها .

وكانت كارولين جيسي، من الشركة المنفذة، قدمت عملياً خلال المؤتمر عرضاً للمشروع بعد اطلاقه في موقع غوغل إيرث، مشيرة إلى أن المشروع تضمن تصوراً افتراضياً لـ10 آلاف مبنى بالإمارة، وعمل نماذج مفصلة لـ50 معلماً رئيساً بها، وتصميماً دقيقاً لمواجهات مركز المدينة لمسافة 10 كيلومترات طولية، وقاعدة بيانات للشوارع والمرافق الحيوية وحركة المرور على الطرق، وحالة الطقس، وسلط الضوء على المعالم السياحية والمناطق الأثرية والفنادق ومراكز التسوق والمستشفيات، ويستند إلى مشاهدة المعالم بتقنية عالية الوضوح .الخليج

Related posts