خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

ضبط 37 محاولة تهريب حيوانات ونباتات نادرة في دبي خلال عام - موقع الطويين - بوابة الفجيرة

أطلقت وزارة البيئة والمياه حملتها الثالثة لتثقيف المسافرين بإجراءات الحجر البيطري والزراعي تحت شعار “قد يضرك ما تحمله” وذلك في مباني مطارات دبي.

وضبطت إدارة عمليات المطارات لجمارك دبي نحو 37 عملية تهريب داخل الدولة لحيوانات ونباتات مهددة بالانقراض عن طريق المسافرين القادمين للدولة وذلك خلال العام الجاري. وتم تحويلها للجهات القانونية وعمل قضايا للأشخاص الذين تم ضبطهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته وزارة البيئة والمياه أمس، في مبنى مطار دبي الدولي 3 لإطلاق الحملة التوعوية. وقالت الدكتورة مريم حسن الشناصي وكيل وزارة البيئة والمياه، إن الحملة تهدف إلى رفع معدلات الوعي البيئي بالحجر البيطري والزراعي وشروط الاستيراد، والحد من انتشار الأوبئة والأمراض والآفات التي قد تكون مصاحبة لدخول حيوانات أليفة أو نباتات وأشجار زينة وغيرها من المواد التي يجلبها المسافر من خارج الدولة، ووفقا لتقرير الوزارة يعتبر الباثيون الافريقي، ونخيل السايكس، والافعى الافريقية، ومنتجات تمساح النيل، والصقور الحية، والحبارى، والعاج والقرود من أبرز الضبطيات التي تم مصادرتها عبر منافذ الدولة. وأوضحت بأن الوزارة أصدرت 4631 شهادة “سايتس” منذ بداية العام 2011، مؤكدة ارتفاع عدد الشهادات الصادرة بالدولة، ويرجع ذلك إلى الموقع الاستراتيجي للدولة على خارطة العالم، حيث تعتبر منطقة وصل بين الدول الاعضاء في الاتفاقية.

ومن جهته كشف على صالح المقهوي مدير إدارة عمليات المطارات لجمارك دبي، عن تراجع الضبطيات خلال العام الجاري عن العام الماضي الذي شهد ضبط 67 محاولة تهريب حيوانات ونباتات خلال 2010، موضحا أن هذا التراجع يرجع إلى حملات التوعية التي يتم تنظيمها مع وزارة البيئة والمياه للمسافرين عبر المطارات.

وأوضح أن الامارات عضوة في منظومة السايتس الدولية، والتي تختص بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض التي يتم تهريبها عبر منافذ الدخول في جميع الدول. وأضاف أن المضبوطات تقدر بمبالغ كبيرة، حيث تشمل حيوانات حية وجلود نمور وثعابين وبذور نباتات مهددة بالانقراض، مشيرا إلى انهم يحولون هذه العينات إلى وزارة البيئة والمياه والبلدية ليتم تحليلها والتأكد من ندرتها.

وستركز الحملة على المسافرين جوا، باعتبار أنها الوسيلة الأكثر استخداما وشيوعا في السفر، وسيتم تنفيذ ثلاث مراحل للحملة بمطار دبي تشمل المبنى 1 و2 و3 للمغادرين والقادمين، وتستمر حتى منتصف يناير المقبل. وقال جمال الحاي النائب الأول التنفيذي للرئيس للشؤون الدولية والاتصال بمطارات دبي، إنه من المتوقع مرور 50 مليون مسافر عبر مطارات دبي خلال عام 2012، مشيرا الى ان اطلاق هذه المبادرة ستساهم في اطلاع ملايين المسافرين، على أهمية ومخاطر ما يحملونه معهم اثناء سفرهم من وإلى الدولة. البيان