تحذير من خطورة تقديم “النخي والباجلة” في أكياس بلاستيكية

حذرت بلدية رأس الخيمة المخابز الآسيوية وبقية المنشآت الغذائية من تعبئة “النخي”، الحمص المسلوق، و”الباجلة”، الفاصولياء البيضاء المسلوقة، وهي في درجات حرارة مرتفعة، داخل أكياس بلاستيكية غير مقاومة للحرارة وبيعها للمستهلكين .

وبدأت بلدية رأس الخيمة قبل نحو أسبوعين حملة لمنع تقديم وبيع المواد الغذائية الحارة داخل عبوات وأكياس بلاستيكية غير مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة .

وأكدت إدارة الصحة العامة في البلدية أنها رصدت خلال المرحلة الماضية عدداً كبيراً من المخابز، التي تقدم الوجبتين الشعبيتين المحببتين داخل أكياس بلاستيكية .

وتحظى “الباجلة” و”النخي” بإقبال شعبي واسع، لا سيما من قبل المواطنين . وحسب مختصين، تلجأ فئة من المطاعم والمنشآت الغذائية إلى استخدام الأكياس والعبوات البلاستيكية في تعبئة الوجبات بسبب رخص أسعارها، بالمقارنة مع نظيرتها المقاومة للحرارة .

وأكد مبارك الشامسي، رئيس بلدية رأس الخيمة، خطورة تقديم أي مواد غذائية ساخنة داخل عبوات أو أكياس بلاستيكية غير مقاومة للحرارة العالية، وفقاً لدراسات علمية، أثبتت إمكانية تفاعل البلاستيك مع الحرارة المرتفعة، ومن ثم انتقال مكوناته الكيميائية إلى المادة الغذائية، ما يشكل خطراً كبيراً على الصحة .

في الإطار ذاته، دعت بلدية رأس الخيمة المخابز إلى عدم تعبئة الخبز الساخن، بعد خروجه من الفرن مباشرة، داخل الأكياس البلاستيكية، لتفادي تفاعل البلاستيك مع الخبز الحار .

وطالبت البلدية العاملين في المخابز بتريد الخبز قبل تعبئته . ونصحت باستخدام الأكياس الورقية .الخليج

Related posts