تخصيص 206 مساكن للمواطنين في دبي وصرف 78 مليون درهم قروض

أمر صاحب السمو الشيخ  محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتخصيص 206 مسكناً جاهزة للمواطنين بإمارة دبي وبكلفة إجمالية تقدر بـ 242 مليون درهم.

كما أمر سموه بصرف مبلغ 78 مليون درهم قروض مساكن جاهزة لـ105 مستفيدين من المواطنين في منطقة البرشاء جنوب الأولى.

وأمر سموه بتخصيص 32 مسكناً منها لفئة ذوي الدخل المحدود،  كما وجه سموه بسرعة رفع طلبات المعسرين للإعفاء من سداد القروض، ووجه بسرعة البت في طلبات قروض الإسكان.

ويأتي هذا الأمر حرصاً من سموه على توفير المسكن الملائم للمواطنين بجميع مستوياتهم وتلبية للحاجات الأساسية لأبنائه ومن أهمها المسكن الكريم .

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان سامي قرقاش، إن كلفة المرحلة الأولى للمشروع تبلغ 242 مليون درهم  حيث يتكون مشروع “البرشاء جنوب الأولى” من 6 مناطق بمجموع 1240 مسكناً، وبكلفة إجمالية تبلغ مليار وأربعمائة مليون درهم، ويعد المشروع الأكبر في إمارة دبي بعد مشروع عود المطينة الذي يضم 940 مسكناً، والذي افتتحه سمو الحاكم في عام 2009.

وأضاف قرقاش أن سموه أمر بتسليم المساكن للمستفيدين بمجرد الانتهاء من أي مرحلة بالمشروع، وذلك لضخامة المشروع والذي يمتد لست مراحل، لكي لا يكون أي تأخير للمستفيدين لمساكن المشروع حيث كان الإجراء السابق يتم التخصيص بعد انجاز كامل للمشروع.

مضيفاً، “إن المرحلة الأولى من المشروع  تضم  10 نماذج من حيث التصميم بـثلاث غرف وأربع غرف وخمس غرف نوم وبثلاث واجهات، وهي الإسلامية والمحلية والاندلسية، موزعة بطريقة حديثه ومتناسقة. وبشكل عام فإن مشروع 1240 يحتوي على 11 نموذجاً تصميمياً، مكون من غرفتين وثلاث وأربع وخمس غرف.”

وتتكون مساكن المشروع للمرحلة الأولى من طابق أرضي بعدد 108 مساكن، و98 مسكناً مؤلفة من طابقين، أما من حيث عدد الغرف، فيبلغ عدد المساكن المؤلفة من ثلاث غرف 150 مسكناً، وعدد المساكن المؤلفة من أربع غرف 34 مسكناً، وعدد المساكن المؤلفة من خمس غرف 22 مسكناً، فيما يبلغ معدل مساحة أراضي المشروع  للقطعة السكنية 8,925 قدماً مربعة .

وأضاف قرقاش أن المؤسسة بدأت في وقت سابق بالإعلان  عن تخصيص المساكن للمواطنين،  وذلك من خلال التواصل مع المستحقين لهذه المساكن بواسطة الرسائل النصية للمواطنين، تضم تحديد موعد مراجعة المؤسسة والأوراق المطلوبة من اجل اتمام إجراءات التخصيص، مضيفاً أن عدد المسجلين وصل في  مشروع “البرشاء جنوب الأولى”  252،  وأن باب التسجيل مفتوح في المشروع.

وقال قرقاش “إن المؤسسة مستعدة لتسليم المستفيدين مسكانهم مباشرة في حال تسديد التزاماتهم المالية أو حصولهم على موافقة التمويل من المصرف، وبعد أن تكتمل جميع الأوراق المطلوبة لإدارة علاقات المتعاملين بالمؤسسة ومن خلال الإجراءات المعتمدة فيها.”

وعلى صعيد آخر، فقد استلمت المؤسسة 126 طلباً لمقترضين تقدموا بطلب الإعفاء من سداد القروض لوفاة معيلهم أو انخفاض دخولهم بشكل يتعسر معه إتمام السداد، تم الانتهاء من دراسة 84 طلبا منها، ورفع التوصية بإعفاء ثماني حالات، ولايزال 42 طلبا تحت الدراسة لاستكمال البيانات والمستندات المطلوبة من قبل لجنة الإعفاءات لتتمكن من اتخاذ التوصيات اللازمة، حسب نظام المؤسسة. الامارات اليوم

Related posts