خليفة يستعرض وملكة هولندا تطوير علاقات التعاون المشترك

تسلم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، رسالة خطية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والقضايا التي تهم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، نقلها مساعد العبيان عضو مجلس الوزراء وزير الدولة السعودي مبعوث خادم الحرمين الشريفين .

كما استقبل صاحب السمو رئيس الدولة في قصر الضيافة في المشرف، ظهر أمس، الملكة بياتريكس ملكة هولندا التي تزور البلاد حالياً، وعقدا في قصر الضيافة بالمشرف جلسة مباحثات تناولت استعراض السبل الكفيلة بتطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، والاستفادة من المقومات المتوافرة والمشجعة للارتقاء بمستوى التعاون الحالي إلى ما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في التطورات والمستجدات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

وأكد صاحب السمو رئيس الدولة حرص دولة الإمارات على تعزيز أواصر علاقاتها مع المملكة الهولندية بالاستفادة من تجاربها التنموية الناجحة، ونقل المعرفة خاصة في مجالات التكنولوجيا والصناعة إلى الدولة من خلال مشاريع استثمارية مشتركة بين الجانبين .

خليفة يبحث مع ملكة هولندا التعاون المشترك والتطورات الإقليمية والدولية

عقد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بعد ظهر أمس، في قصر الضيافة بالمشرف، جلسة مباحثات مع الملكة بياتريكس ملكة هولندا التي تزور البلاد حالياً .

ورحب صاحب السمو رئيس الدولة بملكة هولندا والوفد المرافق، متمنياً سموه أن تسهم الزيارة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، وأن تفتح آفاقاً أوسع من التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بما يعود بالخير والمنفعة على شعبي البلدين الصديقين .

وأعرب سموه عن أمله في أن تحقق زيارة ملكة هولندا نقلة نوعية جديدة على صعيد العلاقات المتميزة بين البلدين وتفعيل الشراكة الاقتصادية والاستثمارية في قطاعات جديدة، متمنياً سموه لها موفور الصحة والعافية ولبلادها المزيد من التقدم والازدهار .

وتناولت المباحثات، استعراض السبل الكفيلة بتطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين والاستفادة من المقومات المتوافرة والمشجعة للارتقاء بمستوى التعاون الحالي إلى ما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر عن التطورات والمستجدات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

وأكد صاحب السمو رئيس الدولة حرص دولة الإمارات على تعزيز أواصر علاقاتها مع المملكة الهولندية بالاستفادة من تجاربها التنموية الناجحة، ونقل المعرفة خاصة في مجالات التكنولوجيا والصناعة إلى الدولة من خلال مشروعات استثمارية مشتركة بين الجانبين .

وأعربت ملكة هولندا عن سعادتها بزيارة الإمارات ولقاء صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، منوهة بما حققته دولة الإمارات من تقدم في مختلف الميادين، خاصة ما تشهده من نهضة اقتصادية وحضارية جعلتها تتبوأ مركزاً مرموقاً على المستويين الإقليمي والدولي بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو رئيس الدولة .

وقالت إن زيارتها دولة الإمارات ستدفع بلادها إلى إيجاد فرص أكثر للتعاون والشراكة مع الإمارات من خلال ما نلمسه من إمكانات وإنجازات متسارعة وهائلة حققتها على مختلف الصعد . وأضاقت إن زيارتها تهدف إلى تنمية وتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات .

وتبادل صاحب السمو رئيس الدولة مع ملكة هولندا الهدايا التذكارية بهذه المناسبة .وأقام صاحب السمو رئيس الدولة مأدبة غداء تكريماً لملكة هولندا والوفد المرافق لها .

كان صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، قد استقبل في قصر الضيافة في المشرف ظهر أمس، الملكة بياتريكس ملكة هولندا التي تزور البلاد حالياً، وجرت لها مراسم استقبال رسمية، حيث توجه صاحب السمو رئيس الدولة وملكة هولندا إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني للمملكة الهولندية فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيفة البلاد . واستعرضت ملكة هولندا ثلة من حرس الشرف اصطفت في ساحة القصر تحية لها .

ثم توجهت الملكة إلى قاعة الاتحاد حيث صافحت كبار مستقبليها يتقدمهم محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة طيران الاتحاد، وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، والشيخ الدكتور سعيد بن محمد آل نهيان، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة، والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة، وأحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، إضافة إلى عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة من مدنيين وعسكريين .

صافح صاحب السمو رئيس الدولة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لملكة هولندا، ويضم أمير الأورانج وليم ألكسندر ولي عهد هولندا، وقرينته ماكسيما أميرة هولندا، والدكتور يوري روزينتال وزير الخارجية، وماركو هينيس رئيس الديوان الملكي، واللواء هينك مورسينك القائد العام لدى الملكة، وجيرارد ميشيلز سفير المملكة الهولندية لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين المرافقين لها .

ثم تبادل صاحب السمو رئيس الدولة والملكة الأوسمة، حيث منح سمو رئيس الدولة الملكة “وسام زايد” الذي يمنح لرؤساء وملوك الدول، تجسيداً لعمق علاقات التعاون والصداقة التي تربط البلدين وشعبيهما .

وعبرت ملكة هولندا عن شكرها وتقديرها لصاحب السمو رئيس الدولة على هذا الوسام الرفيع، مشيدة بمتانة العلاقات بين قيادتي وشعبي البلدين التي تشهد تطوراً مستمراً في مختلف المجالات متمنية لدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار .

كما منحت ملكة هولندا، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وساماً من أعلى الأوسمة في مملكة هولندا .

ومنح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “وسام الاتحاد” لولي عهد هولندا وقرينته أميرة هولندا .

وعبر الأميران عن شكرهما لصاحب السمو رئيس الدولة على هذا التكريم والتشريف لهما، مؤكدين أنه يعبر عن عمق علاقات الصداقة بين البلدين .

وترافق ملكة هولندا بعثة شرف برئاسة ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة .

وزارت الملكة بياتريكس ويلهيلمينا آرمغارد ملكة هولندا، صباح أمس الأحد، جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، ورافق جلالتها خلال الزيارة الأمير وليم ألكسندر ولي العهد وزوجته الأميرة ماكسيما، وريم الهاشمي وزير دولة رئيسة بعثة الشرف المرافقة لها .

كما رافق الملكة خلال الزيارة كل من الدكتور يو روزنتال وزير الخارجية الهولندي، وإم هينس رئيس الديوان الملكي الهولندي، وخي تي ايتش ميخلس سفير هولندا لدى الدولة .

وكان في استقبال ملكة هولندا خلال الزيارة، يوسف العبيدلي مدير مركز جامع الشيخ زايد الكبير، وطلال المزروعي مدير إدارة الأنشطة والفعاليات، ومحمد الخوري مدير إدارة الخدمات المساندة بالمركز .

وقامت ملكة هولندا في مستهل زيارتها للجامع، بزيارة مكتبة مركز جامع الشيخ زايد الكبير، ثم قامت بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، المجاور لجامع الشيخ زايد الكبير .

كما قامت الملكة بياتريكس ويلهيلمينا آرمغارد بجولة في الجامع، استمعت فيها لشرح من أحد المرشدين الثقافيين بمركز جامع الشيخ زايد الكبير، عن الجامع وبدايات تأسيسه عام 1996 بمبادرة من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكذلك مكونات هذا الصرح الديني الكبير والأساليب المعمارية المتنوعة التي استخدمت في بنائه، كما تعرفت خلال الزيارة إلى تصميمات الجامع والزخارف الإسلامية المرسومة والمنقوشة على جدرانه والحقبات التاريخية التي تمثلها .

وأعربت ملكة هولندا عن سعادتها بزيارة هذا الصرح الديني الكبير، مشيدة بجماليات العمارة الإسلامية التي تتجلى بوضوح على جدرانه وأعمدته، وتعبر عن التسامح الذي يميز سياسة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والتي تجسد روح المحبة والإخاء التي يجب أن تسود بين الثقافات كافة .

كما قامت الملكة بياتريكس ملكة هولندا يرافقها أمير الأورانج وليم ألكسندر ولي عهد هولندا وقرينته ماكسيما أميرة هولندا، بزيارة إلى كليات التقنية العليا للطلبة رافقها خلالها الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

واطلعت خلال الزيارة على المباني الحديثة والتجهيزات التقنية للكلية، حيث بحثت مع الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وبعض الاساتذة والمحاضرين في كليات التقنية ثلاثة محاور هي الاستدامة والتوطين والتعليم .

وأبدت ملكة هولندا إعجابها بما شاهدته من تطور وتقدم في الكلية وثقتها بأن التجهيزات والبرامج الأكاديمية سيكون لها الأثر في تخريج أجيال قادرة على التعامل مع متطلبات اقتصاد المعرفة .       (وام)

ملكة هولندا تزور “أدنوك”

زارت الملكة بياتريكس ملكة هولندا مساء أمس شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وعدداً من مجموعة شركاتها، يرافقها أمير الأورانج وليام ألكسندر ولي عهد هولندا، وقرينته ماكسيما أميرة هولندا وريم الهاشمي وزيرة دولة رئيسة بعثة الشرف المرافقة، وعدد من الوزراء وكبار مديري الشركات الهولندية .

كان في استقبالها والوفد المرافق لدى وصولها إلى مجمع الشيخ خليفة للطاقة بأبوظبي المهندس عبدالله ناصر السويدي المدير العام لشركة بترول أبوظبي “أدنوك” وعدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات المجموعة .

وقام مدير عام الشركة بتقديم عرض تفصيلي عن أدنوك ومجموعة شركاتها وأهم الجهود المبذولة للاستغلال الأمثل لثروة النفط والغاز والبتروكيماويات مع الحفاظ على البيئة وتطوير الاقتصاد الوطني وتدريب وتطوير واستيعاب مواطني الدولة في شركات المجموعة .

وكان الوفد المرافق لملكة هولندا قد حضر اجتماعاً رسمياً بعد ظهر أمس مع فريق من ادنوك بهدف التعريف بالشركات الهولندية وتعزيز التواصل وتوثيق التعاون المتبادل مع تلك الشركات في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات .

كما تم خلال الاجتماع بحث امكانية الاستفادة من الخبرات التكنولوجية والخبرات الطويلة للشركات الهولندية في جميع مجالات العمل خصوصا في المشاريع الكبرى الحالية والمستقبلية التي تقوم بتنفيذها ادنوك ومجموعة شركاتها إلى جانب أفضل السبل لحماية البيئة وتأهيل المواطنين . (وام)

رئيس الدولة يتلقى رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين حول مسيرة “التعاون”

تسلم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، رسالة خطية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقه تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والقضايا التي تهم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو رئيس الدولة مساعد العبيان عضو مجلس الوزراء وزير الدولة السعودي مبعوث خادم الحرمين الشريفين في قصر الضيافة في المشرف ظهر أمس، الذي قام بزيارة قصيرة للدولة سلم خلالها الرسالة إلى صاحب السمو رئيس الدولة .

وحمل صاحب السمو رئيس الدولة الوزير السعودي تحياته إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين، متمنيا له موفور الصحة والعافية وللشعب السعودي الشقيق دوام التقدم والرخاء في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين .

حضر اللقاء سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي والشيخ الدكتور سعيد بن محمد آل نهيان والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة والدكتور هادف جوعان الظاهري وزير العدل وأحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وابراهيم السعد البراهيم سفير المملكة العربية السعودية .                    (وام)

Related posts