«الأشغال» تنجز أول مشروع إنارة للطرق باستخدام الطاقة الشمسية في وادي السدر

في تجربة جديدة وفريدة من نوعها قامت وزارة الأشغال العامة ولأول مرة بالدولة بإنارة طريق وادي سدر الذي يبلغ طوله 11 كيلو مترا باستخدام الطاقة الشمسية، صرح بذلك الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وكيل وزارة الأشغال العامة، مشيرا إلى أن الوزارة طبقت فكرة استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من اللوحات الشمسية والبطاريات الجافة الحافظة للطاقة لإنارة هذا الطريق بالطاقة الشمسية.

وقال الدكتور النعيمي إن هذه المبادرة جاءت بعد دراسة جميع البدائل لتنفيذ الإضاءة في المناطق البعيدة لأجل توفير النفقات الكثيرة التي تدفعها الحكومة لإنارة الطرق في هذه المناطق البعيدة عن مصادر الطاقة، والسعي لاستخدام الطاقة البديلة.

وأوضح الدكتور النعيمي أن هذا الانجاز الذي قامت به وزارة الأشغال العامة يأتي ضمن مشاريع مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وهذا أول مشروع متكامل لإنارة الطرق باستخدام الطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه تم اختيار منطقة وادي سدر التي تعتبر من المناطق النائية لتطبيق هذا النظام عليها حيث لا يتطلب هذا النظام وجود منشآت كهربائية وخطوط توتر عال ومنخفض، كما يساهم هذا النظام في تقليل نسب انبعاث الكربون، وبما يساهم في تقليل الأثر البيئي للضوء على المناطق المجاورة كما يتميز بانخفاض كلفة صيانته.

وأضاف ان الوزارة استخدمت أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من اللوحات الشمسية والبطاريات الجافة الحافظة للطاقة، حيث يمكن للبطاريات الحافظة للطاقة إنارة الطريق لمدة ثلاثة أيام دون الحاجة للطاقة الشمسية في حال وجود غيوم حاجبة لأشعة الشمس.

وقال النعيمي إن هذا المشروع يأتي كمبادرة تتماشى مع توجه حكومة الإمارات وحكومة أبوظبي نحو تطبيق مشاريع تحقق مبادئ الاستدامة، وبتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة لجلب الطاقة النظيفة في المناطق الجبلية.

وأشار إلى أن هذا المشروع علاوة على كونه مشروعاً تجريبياً يدعم الدراسات والتجارب في مجال تكنولوجيا المشاريع، ويمثل مشروعاً ناجحاً يمكن إعادة تطبيق مفهومه في جميع مشاريع الطرق المماثلة التي تبعد عن المنشآت وعن التمديدات الكهربائية والتي يتطلب إيصال الكهرباء لها تكاليف عالية.

مؤكدا أن مثل هذا المشروع يوفر كثيرا في المصاريف التشغيلية، وخاصة ما يتعلق منها بكلفة استهلاك الإنارة الكهربائية التقليدية. البيان

Related posts