«البيئة» تشكل فريقاً للتحقق من ظهور «نيوكاسل» الدواجن في دبا الفجيرة

أكد المهندس سعيد حسن البغام مدير إدارة الصحة الحيوانية والنباتية بوزارة البيئة والمياه، أن الوزارة شكلت فريقاً يضم عدداً من الأطباء البيطريين للوقوف على الحالة المتعلقة بظهور مرض “النيوكاسل” بإحدى مزارع الدواجن الكائنة في منطقة القيعان بدبا الفجيرة.

وأوضح البغام بأن مرض “النيوكاسل” يعتبر من الأمراض الفيروسية التي تصيب الدواجن، ويجب على جميع المزارعين أو من لديه حيازات القيام بتحصين الدواجن ضد هذا المرض، حيث تقوم الوزارة بتوفير اللقاح المستخدم بجميع المنشآت والعيادات البيطرية الخاصة، ومن شركات عالمية معتمدة من قبل المنظمات الدولية.

وقال إن الوزارة تقوم بالتفتيش الدوري على مزارع الإنتاج الحيوانى للتأكد من تطبيقها لبرامج التحصينات المعتمدة تحت إشراف أطباء مختصين ومرخصين من الوزارة، مشيرا الى أنه لا يتم الترخيص لأي مزرعة دواجن إلا بعد استيفائها للشروط الصحية والفنية التي تؤهلها لمزاولة النشاط.

وأشار مدير إدارة الصحة الحيوانية والنباتية إلى أن “النيوكاسل” مرض فيروسي سريع الانتشار يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة، نتيجة لارتفاع النفوق أو انخفاض الإنتاج ويصيب الجهاز التنفسي والعصبي للطيور لذا يجب التحصين ضد المرض.

وشدد البغام على أن “النيوكاسل” يعتبر من الأمراض الواجب الإبلاغ عنه وفق القرار الوزاري رقم( 521 ) لسنة2011 ويتوجب على كل شخص لاحظ أو اشتبه بإصابة أي مزرعة بالمرض أن يقوم بإبلاغ الوزارة أو السلطة المحلية لاتخاذ الاجراءات الوقائية لحصر ومكافحة المرض .

وأكد أن الإجراءات الوقائية تعتمد على التحصين ضد المرض، وتجنب العوامل المضعفة للقطيع، مثل كثرة الاعداد بالعنابر والعوامل الجوية كالبرد الشديد والتهوية السيئة أو تقديم علائق غير متزنة، مما يؤدي إلى ضعف مقاومة الطيور للمرض. الاتحاد

Related posts