محمد بن راشد يؤكد أهمية مواكبة التشريعات الحكومية سرعة تطور المجتمع

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أهمية أن تواكب التشريعات الحكومية الجديدة والقوانين المرفوعة لمجلس الوزراء سرعة تطور مجتمع الإمارات، بما يعزز النمو ويحفظ الحقوق، ويرسخ الثقة في أنظمة الدولة القانونية والاقتصادية والاجتماعية .

جاء ذلك خلال ترؤس سموه لجلسة مجلس الوزراء بديوان الرئاسة، صباح أمس، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حيث وافق المجلس على مشروع قانون اتحادي في شأن كاتب العدل الذي يأتي في إطار استراتيجية الحكومة في تحديث تشريعاتها بما يتناسب مع نمو وتطور احتياجات المجتمع في مجال تحرير العقود وتوثيقها، وبما ينسجم مع التطورات العالمية في هذا المجال، ويعزز من مرونة تشريعات دولة الإمارات في تحرير وتوثيق العقود بأنواعها كافة، ومواكبة زيادة الطلب على كاتب العدل، حيث يهدف القانون لتطوير وتنظيم عمل الكاتب العدل، ويتضمن استحداث نظام الكاتب العدل الخاص، وتنظيم عمله وفق الشروط التي تضمنها مشروع القانون .  

كما وافق المجلس على تحرير عدد من الوكالات التجارية في المواد الغذائية والسلع الرئيسية، بناء على المذكرة المرفوعة من وزارة الاقتصاد، بهدف الحد من الارتفاعات غير المبررة في أسعار بعض السلع، وتعزيز مبدأ المنافسة في أسواق الدولة، ومحاربة الاحتكار والاستغلال بأنواعه كافة، وتشمل قائمة المواد الغذائية مياه الشرب بأنواعها، وجميع منتجات الألبان والمواشي الحية والدهون والزيوت والبيض وغيرها .

ووافق المجلس في جلسته، صباح أمس، أيضاً، على قيام شركة الاتحاد للقطارات باقتراض مبلغ 7 .4 مليار درهم من البنوك والمؤسسات المالية لتمويل مشروع إنشاء سكة حديد شاه حبشان الرويس، بهدف دعم شركة قطارات الاتحاد في مشروعها الحيوي الذي يهدف لتطوير البنية التحتية في قطاع النقل البري بالدولة، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويعزز من نموه .

كما وافق المجلس في جلسته على استكمال اجراءات التصديق لعدد من الاتفاقيات الموقعة مؤخراً بين الدولة وعدد من الدول الأخرى، من بينها الاتفاقية الموقعة بين الدولة والاتحاد السويسري، بشأن تجنب الازدواج الضريبي، فيما يتعلق بالضريبة على الدخل، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ومشروع الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، ومشروع الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية، وكذلك اتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة بين حكومة الدولة وحكومة مونتينيغرو، إضافة إلى الموافقة على توقيع مشروع اتفاقية بين الدولة وجمهورية الهند، بشأن التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية .

واعتمد المجلس خلال جلسته مشروع ميزانية المجلس الوطني للإعلام، والهيئة الاتحادية للجمارك للسنة المالية 2012 .       (وام)

أشاد بقرار مجلس الوزراء

المنصوري: القرار في مصلحة المستهلك ويعزز استقرار الأسواق

توجه المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، باسمه واسم قيادات وموظفي الوزارة، بالشكر والتقدير لمجلس الوزراء الذي وافق في جلسته، أمس، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على تحرير عدد من الوكالات التجارية في المواد الغذائية والسلع الأساسية، بناء على المذكرة المرفوعة من وزارة الاقتصاد، بهدف الحد من الارتفاعات غير المبررة في أسعار بعض السلع .

وقال إن القرار الصائب لمجلس الوزراء يصب في مصلحة المستهلك، ويسهم في تعزيز استقرار الأسواق، ويدعم جهود وخطط الوزارة في مجال حماية حقوق المستهلك .

وأشاد بقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال اجتماع مجلس الوزراء، “المواد الغذائية الأساسية يجب ألا تكون أبداً محل احتكار ومصلحة المجتمع دائماً مقدمة على المصلحة الشخصية”، وقال “هذا يؤكد حرص سموه على تعزيز الرفاه الاجتماعي، ودعم القدرة الشرائية للمستهلكين، وتوفير العديد من خيارات الشراء وعدم التعرض للاحتكار” .

ولفت إلى أن القرار يسهم في تعزيز انسيابية السلع وتوفيرها بشكل أكبر، مما يؤثر في زيادة المعروض من السلع والذي ينعكس أثره في انخفاض الأسعار وتحسين الوضع الاجتماعي للمستهلكين .

وقال إنه هناك آلية خاصة تعتمد على الموافقة المبدئية في تحرير الوكالات التجارية على المواد الغذائية الرئيسية لاثنتي عشرة سلعة أساسية، أبرزها المنظفات والمواد الصحية، ومساحيق الغسيل، والمواشي الحية ،وجميع منتجات الألبان، والدهون والزيوت، والعسل، والبيض، والعصائر بأنواعها، وملح الطعام بأنواعه، والخميرة، ومياه الشرب بأنواعها، والعلف الحيواني بجميع أنواعه .

وتحرص وزارة الاقتصاد من خلال تحرير الوكالات التجارية إلى تعزيز مبدأ المنافسة في أسواق الدولة إلى محاربة الاحتكار والاستغلال بكل أشكاله، وحماية المستهلكين وتوفير السلع والخدمات بشكل منتظم، والحد من الارتفاعات غير المبررة في الأسعار .

وقال المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إن الوزارة تتعامل مع قضية ارتفاع الأسعار كأولوية قصوى، نظراً لارتباطها بتحديد مستوى معيشة المستهلكين، وفي ضوء ذلك اهتمت وزارة الاقتصاد برصد ومتابعة التغيرات في حركة أسعار السلع والخدمات في الدولة، والعمل على الحد من الارتفاعات غير المبررة في الأسعار، وفق أسس محددة أقرها القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، إضافة إلى اقتراح السياسات الهادفة للحد من التضخم، وعلى ضوء ذلك تم اختيار هذه السياسة والتي سبق أن ثبتت جدواها الاقتصادية في تعزيز المنافسة وتوفير السلع .

وأوضح أن الوزارة تعمل بالتعاون مع منافذ البيع بالدولة لإطلاق المبادرات التي من شأنها تخفيض الأسعار، حيث تلقت الوزارة مؤخراً دفعة جديدة من مبادرات منافذ البيع الرئيسية بالدولة تتضمن أكثر من ألف سلعة سيتم تثبيت وتخفيض أسعارها خلال العام الحالي .

ولفت إلى أن وزارة الاقتصاد تسعى من خلال مشروع مراقبة السلع إلكترونياً إلى دعم استقرار أسعار المواد الاستهلاكية داخل الدولة، واستمرار تدفقها والتنبؤ بالأزمات التي تحدث مستقبلاً في أسواق السلع الأساسية على الصعيد المحلي والعالمي، وكذلك تزويد واضعي السياسات ومحلليها بأحدث المعلومات المتاحة عن كافة الجوانب الخاصة بنقص الكميات المعروضة والمطلوبة وحالات الأسعار للسلع الأساسية لاتخاذ القرار المناسب .         (وام)

الآلاف يتفاعلون بإعجاب مع القرار على “فيس بوك” و”تويتر”

محمد بن راشد: المواد الغذائية يجب ألا تكون أبداً محل احتكار

دبي  جمال الدويري:

تفاعل المتابعون لصفحتي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على “فيس بوك” و”تويتر” بشكل كبير وملحوظ، أمس، عقب إعلان سموه عن ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء وكشفه عن بعض ما تمخض عنه، خاصة لجهة تحرير عدد من الوكالات التجارية في السلع الأساسية الغذائية بهدف خفض الأسعار .

المتابعون لصفحتي سموه على ال”فيس بوك” و”تويتر” لاحظوا ازدياد عدد من أعجبهم القرار بشكل متسارع، وكان ممن أكدوا إعجابهم بما ذكره سموه من المعلقين باللغة الإنجليزية أكثر من المعلقين باللغة العربية، وبلغ عدد من أكدوا أهمية القرار بالإنجليزية حتى خلال الساعات الخمس الأولى من نشره للقرار 2369 شخصاً، وعلق على القرار ،299 أما الذين أعجبهم القرار ممن يتابعون صفحة سموه بالعربية فبلغ عددهم 1541 خلال الفترة نفسها، وبلغ عدد المعلقين 258 .

قال سموه على صفحتيه بعيد الاجتماع بقليل، انتهينا للتو من اجتماع مجلس الوزراء واعتمدنا تحرير عدد من الوكالات التجارية في السلع الأساسية الغذائية بهدف خفض الأسعار .

وقال سموه: المواد الغذائية الأساسية يجب ألا تكون أبداً محل احتكار، ومصلحة المجتمع دائماً مقدمة على المصلحة الشخصية .

أضاف سموه: ناقشنا أيضاً في الجلسة مشروع قانون جديد لكاتب العدل، وسنعمل خلال الفترة المقبلة على استحداث كاتب العدل الخاص من خلال مكاتب المحاماة .

وقال سموه: كما وافقنا خلال الجلسة على اقتراض قطارات الاتحاد مبلغ 7 .4 مليار لتمويل خط سكة الحديد شاه  حبشان  الرويس، وهو مشروع حيوي للإمارات .

وقال سموه: اعتمدنا أيضاً مشروع قانون عمال الخدمة المساعدة، لتحقيق مصلحة صاحب العمل وحفظ حقوق العامل وتوضيح التزامات مكاتب الاستقدام . . ديننا الإسلامي دائماً يحثنا على حفظ حقوق العامل ومعاملته المعاملة الحسنة، والقانون جاء ليؤكد حفظ حقوق الجميع .

ومن أبرز التعليقات التي رصدت على صفحة سموه “فيس بوك”:

ليلى عبدالغني:  نشكرك يا شيخ محمد والله إنك خير من حس برعيته وسهر على راحتهم لكي يعيشوا حياة كريمه، نعم يا شيخ نحن أحوج لهذه اللفتة . . نشكرك من قلوبنا وأطال الله بعمرك وأبقاك ذخراً للبلاد . . انت وجميع الحكام .

نرجسية الروح: الله يحميك ويحفظك ويرعاك مثل ما حافظ حق شعبك وتحب الخير والنعيم والتقدم لكل الإمارات والمقيمين من عرب وأجانب .

مستحيل: بالتوفيق . . ولجميع الذين يعملون لمصلحة الوطن والشعب .

عبدخان: الله يوفقك يا طويل العمر ويحفظك من كل الشر .

كريم غزال: الله يحميك ويقويك لكل خير تقوم فيه .

عبد بن غانم: بارك الله فيك يا شيخ محمد وانت ملهم للكثير من شباب المنطقة .

خالد الشيخ عيسى: جزاكم الله خير الجزاء عن العباد والبلاد .

حسن الرميثي: جزاك الله خيراً .

علي:  نعجز عن التعبير لشكر سموك، ربنا يحفظك للإمارات .

 بوجاسم يوسف: إن شاء الله دائما إلى الأمام .

سائد سامر: الله يبارك جهودكم الطيبة .

شادي: الله يحفظكم .

مصطفى: حفظكم الله ورعاكم .

هنا: وفقكم الله وأسعدكم .

بندر: دام الإمارات بها حكام مثلكم فإن الإمارات بأحسن حال كل يوم .

نسرين فرحات: بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يارب من تقدم إلى تقدم .

عامر العريفي: بوركت أفكارك يا طويل العمر . . ووفقك بكل أعمالك الإنسانية .

رابي حواري: بارك الله فيكم ولكم وأعانكم على ما فيه الخير لهذا البلد .

محمد سليم: سدد الله على طريق الخير خطاك . . أنار الله دربك وأزاح همك . . تشكر على هذه اللفته الكريمه . .كعادتك شامخ في فعل الخير .

عبدالله الهاشمي: الله يحفظك للوطن يا بو فزاع ويحفظ شيوخ الإمارات .

سامر عمري: قائد طيب وشعب طيب، بارك الله فيك .

غازي: جزاكم الله كل خير والله ولي التوفيق .

محمد سامر: الله يحفظك ويرعاك .

أحمد يوسف: الإمارت كل يوم في جديد ومتميز .

عطاس ضيف الله الحربي: ليتك تعطي العرب دورات في كيفية القيادة .

أحمد عوض: بارك الله فيكم .

مصطفى فراتي: إلى الأمام يا إمارات الخير .

محمد مصطفى: بارك الله فيك وجعلك ذخراً للوطن .

أبو راشد: الله يطول عمرك .

سعد النجار: ماشاء الله . . تبارك الله . . الله يوفقكم .

أم مي: أعانك الله على كل خير ورزقنا وإياكم الإخلاص تأخذ جزاءه من عند الله .

ياسر إبراهيم: عراقي وافتخر بالإمارات وبك .

جلال الفضل: والله يا صاحب السمو هذه قرارات أثلجت صدورنا كعادة حكومتكم الرشيدة تقف دائماً وأبداً في صف المواطن ومصلحة المجتمع التي هي بالتأكيد كما أسلفت مقدمة على كل مصلحة شخصية نشد على أيديكم . الخليج

Related posts