«الوطني الاتحادي» يعاهد القيادة على تكثيف الجهود للقيام بدوره ومتابعة قضايا الوطن والمواطنين

موقع الطويين : الاتحاد

عقد المجلس الوطني الاتحادي أمس جلسته الختامية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر للمجلس، والذي عاهد فيها القيادة الحكيمة وشعب الإمارات على تكثيف الجهود للقيام بدوره ومتابعة قضايا الوطن والمواطنين، مسلحين بمزيد من الخبرة والعزيمة والتصميم على مواصلة المسيرة لخدمة الدولة وشعب الإمارات.

 

وحضر الجلسة التي ترأسها معالي محمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي كلاً من معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ومعالي الدكتور هادف جوعان الظاهري وزير العدل.

 

وقال معالي المر في كلمته الافتتاحية إنه مع انتهاء أعمال جلستنا الرابعة عشرة يختتم المجلس الوطني الاتحادي دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر للمجلس.

 

وقدّم المر الولاء والامتنان إلى القيادة الحكيمة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات لما يحظى به المجلس على الدوام من اهتمام ورعاية كريمة ودعم متواصل الأمر الذي يمكنه دائماً من بذل مزيد من الجهد والعطاء لمتابعة شؤون الوطن والمواطنين وخدمة المجتمع في جميع مجالات الحياة.

وقال إن الفصل التشريعي الخامس عشر للمجلس انطلق ودور انعقاده العادي الأول بافتتاح صاحب السمو رئيس الدولة لأعماله نوفمبر الماضي بعد إنجاز مرحلة جديدة من المسار المتدرج المنتظم لتمكين المجلس، حيث شهد توسيع الهيئات الانتخابية لتشمل قطاعاً واسعاً من مختلف شرائح المجتمع لاختيار نصف أعضاء المجلس وتعيين النصف الآخر.

 

وأفاد بأن المجلس على صعيد أنشطة الشعبة البرلمانية عقد المجلس 14 جلسة، استغرقت 62 ساعة عمل وعقدت لجانه الدائمة والمؤقتة 130 اجتماعاً استغرقت 345 ساعة عمل إضافة إلى حلقتين نقاشيتين وثلاث زيارات ميدانية.

 

وأشار إلى تواصل لجانه مع مختلف المؤسسات والقطاعات الحكومية والأهلية والجهات المعنية وذوي الخبرة والاختصاص بشأن كل ما ناقشته من مشروعات قوانين وموضوعات عامة وشكاوى، حيث بلغ عدد المشاركين في اجتماعات اللجان 156 شخصاً من 65 جهة من مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية وجمعيات النفع العام ومراكز الدراسات ووسائل الإعلام وغرف التجارة والصناعة في مختلف إمارات الدولة وغيرها من الجهات ذات الصلة بكل ما تناولته مداولات اللجان في اجتماعاتها.

 

وأضاف المر أن اللجان استعانت في إنجاز أعمالها بـ 276 ورقة فنية أعدتها الأمانة العامة حول مختلف الشؤون والمجالات القانونية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية والبيئية والأمنية والخدمية والقطاعات الأخرى.

 

الصعيد التشريعي

 

وعلى الصعيد التشريعي، قال رئيس المجلس الوطني الاتحادي إن المجلس ناقش وأقر في إطار عمله 13 مشروع قانون وتم سحب مشروع قانون واحد ولا تزال أربعة مشروعات قوانين أمام اللجان قيد الدراسة.

 

وعلى الصعيد الرقابي، أشار إلى مناقشة المجلس موضوعين عامين وأصدر بشأنهما توصيتين وافقت الحكومة عليهما، فيما انتهت لجان المجلس من دراسة ومناقشة ثلاثة موضوعات عامة وهي جاهزة لطرحها على المجلس لمناقشتها ولا يزال أمام لجان المجلس 14 موضوعاً عاماً قيد الدراسة والمناقشة وثمانية موضوعات عامة أخرى تنتظر موافقة مجلس الوزراء على مناقشتها.

 

وأوضح أن أعضاء المجلس تقدموا بـ 44 سؤالاً لسمو ومعالي الوزراء تناولت مختلف القضايا الحيوية للوطن والمواطنين أسفرت عن إصدار 11 توصية للحكومة، فيما بلغ عدد الشكاوى التي وردت للمجلس منذ بداية دور الانعقاد العادي الأول 79 شكوى بمختلف حالاتها، وتم معالجة والانتهاء من أربع شكاوى وإجراء اللازم بشأنها ومخاطبة الجهات المعنية بشأن 14 شكوى، بينما تم حفظ 17 شكوى منها لعدم الاختصاص من ناحية ومن ناحية ثانية لعدم استيفائها للشروط المطلوبة، أما العدد المتبقي من الشكاوى فلا تزال قيد الدراسة والبحث أمام اللجنة.

 

وقال معالي المر إن الشعبة البرلمانية للمجلس شاركت في مختلف الفعاليات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية والدولية بواقع 12 مشاركة برلمانية خارجية طرحت خلالها الشعبة البرلمانية عبر ممارستها لأرقى معايير الدبلوماسية البرلمانية مبادرات عديدة لاقت ترحيبا برلمانياً واسعاً وحققت فيها الشعبة العديد من النتائج الإيجابية أسهمت إسهاماً نوعياً في تفعيل أجهزة المؤسسات البرلمانية في مختلف مجالات عملها ومعالجة مختلف القضايا التي طرحت على جداول أعمالها، وأكد المجلس خلالها على مواقف الدولة إزاء مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وأشار معالي المر إلى تفاعل المجلس مع مختلف الأحداث المحلية وما يجري على الساحتين الإقليمية والدولية من خلال البيانات التي أصدرها بشأنها فضلا عن 20 زيارة داخلية والزيارات الخارجية ونشاط المجلس في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

 

تعاون حكومي

 

وأكد معاليه أنه كان للتعاون الوثيق بين الحكومة والمجلس الدور الكبير في ما تمكن المجلس من تحقيقه وأن المجلس يثمن عالياً هذا التعاون ويتقدم بجزيل الشكر للحكومة على تقديرها لدوره في متابعة قضايا الوطن والمواطنين من خلال ممارسته لدوره التشريعي والرقابي.

 

وأكد المر سعي المجلس الدائم لبناء علاقة نموذجية مع الحكومة أساسها الثقة المتبادلة والشراكة والتعاون والتنسيق الدائم في إطار الأدوار المنوطة بالمجلس والحكومة بموجب الدستور تحقيقاً للتطلعات المنشودة. ووجه معاليه الشكر إلى معالي الدكتور أنور محمد قرقاش على تعاونه وتواصله ومشاركته الفعالة بهدف التوصل إلى أفضل القرارات في شأن كل ما طرحه وأقره المجلس. وتوجه المر باسم المجلس بالشكر إلى جميع المؤسسات والهيئات والجهات الحكومية والأهلية وجمعيات النفع العام والمواطنين، حيث كانوا جميعاً عوناً للمجلس ولجانه باستنارة أعضاء المجلس بأفكارهم ومقترحاتهم وآرائهم.

 

كما توجه المجلس بالتقدير والشكر للإعلاميين والمؤسسات الإعلامية التي يمثلونها، مثمناً جهودهم في التغطية الإعلامية ومتابعتهم لجلسات وأعمال لجان وأنشطة وفعاليات المجلس واهتمامهم بشؤونه وتفاعلهم وتعاونهم الأمر الذي يعزز مفهوم الشراكة الفعلية بين المجلس ووسائل الإعلام في تعزيز الحياة والثقافة البرلمانية وتنوير الرأي العام بأعمال المجلس.