“غينيس” لأعلى “رمية” في بطولة السيف بالفجيرة

 

شهد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أمس الأول، أعلى غلية (رمية) سيف وأكبر تجمع لأداء رقصة الرزفة التقليدية للسيف . حيث تجمع 285 من راقصي الرزفة من مختلف أرجاء الإمارات والقبائل والطلاب، لتحطيم الرقم السابق في ميدان السيف بالفجيرة، بحضور كبار المسؤولين وأبناء القبائل، ومسؤولين من موسوعة الأرقام العالمية “غينيس” وجمهور غفير، وذلك ضمن فعاليات الدورة الأولى من “بطولة السيف” .

 

وقامت تاريكا فارا محكمة من “غينيس” بتسليم شهادة الرقمين القياسيين الجديدين إلى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وذلك بقصر سموه بمضب .

 

وقد صرّح الشيخ عبدالله بن سيف الشرقي المشرف العام على بطولة السيف قائلاً “بهذين الإنجازين لبطولة السيف في عامها الأول تتضاعف مسؤوليتنا، الإنجاز الأول أكبر تجمع لأداء الرزفة هو إهداء من راعي البطولة الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة إلى الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام والقبائل المشاركة في البطولة، أما إنجاز أعلى غلية سيف فما هو إلا ترجمة حقيقية لأهداف بطولة السيف والمتمثلة بتواصل الأجيال الشابة مع التراث والعادات العربية الأصيلة وتعزيز الهوية الوطنية .

 

وأهدى هزاع الشحي الحاصل على أعلى العلامات من لجنة التحكيم وخصوصاً في غلي السيف، الإمارات والفجيرة أعلى غلية سيف رماها في سماء الدولة من ميدان السيف أمام قلعة الفجيرة، وصل ارتفاع غليته إلى 275 .21 متراً محطماً أرقاماً قياسياً أخرى سجلت مؤخراً في الهند .

 

وتابع جمهور غفير فعاليات الجولة الرابعة من بطولة السيف التي وصفتها لجنة التحكيم بالقوة والجسارة والهمة العالية للمتسابقين الثمانية .

 

حضر الجولة الرابعة من البطولة لفيف من المسؤولين في الإمارة وعدد من ممثلي موسوعة غينيس وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية .

 

وبدأت لجنة التحكيم الجولة الرابعة بالإعلان عن المتأهلين من الجولة الثالثة وهما المتسابق ياسر بن قدور الشحي ويحمل الرقم 55 والمتسابق سعيد حسن اليماحي يحمل الرقم ،24 ويشارك في الجولة الرابعة ثمانية متسابقين هم عبدالله علي أحمد، وسلطان راشد سليمان الحبسي، (المجموعة الأولى)، حمد بن علي بن محمد الشحي، جاسم محمد الكمزاري، (المجموعة الثانية)، خالد عبدالله أحمد الشحي، حسن محمد علي (المجموعة الثالثة)، أما المجموعة الرابعة، فضمت سيف أحمد سعيد الشحي، ومحمد أحمد محمد الكمزاري .

 

وقامت لجنة التحكيم المكونة من سلطان مليح، راشد بن سويدان، طارش راشد، وراشد الشحي، بتقييم كل متسابق والتعليق على أدائه وتسريه بالسيف ودخوله للميدان على أن يتأهل المتسابق الذي يحصل على أكبر نسبة من الأصوات عن طريق الرسائل القصيرة (SMS) .

 

وعلقت لجنة التحكيم على المنافسة بين المجموعتين الثالثة والرابعة التي اتسمت بالقوة والمهارة، إذ حصل متسابقو المجموعتين على درجات عالية، لتفوقهما في دخولهما الميدان ولقيتهم وخبتهم للسيف، كما أن الجمهور تفاعل معهما .

 

بثت فعاليات الجولة الرابعة على قناتي الفجيرة سما دبي من ميدان السيف في منطقة الفجيرة القديمة، وتابعها عدد كبير من الجمهور خاصة الشباب الآتين لتشجيع أصدقائهم وأقربائهم من المتسابقين والاستمتاع بالوصلات الغنائية والشعرية .

 

وأحيا الفنان فاضل المزروعي الأمسية الرابعة بأغنيتين من التراث الإماراتي، الأولى يعبا الدجى من كلمات الشاعر محمد بن سوقات، والثانية يا مرحبا، وأعرب المزروعي عن سعادته بالمشاركة في بطولة السيف وشكر راعي البطولة سمو ولي عهد الفجيرة على فكرته المميزة وقال: إنها فكرة في محلها، كنت متابعاً للحلقات السابقة، وأثارت البطولة إعجابي، إلا أنني أحببت المزافن والمكان حين وصلت إلى الفجيرة، ورأيت جمال المكان وطيبة أهله . والجمهور الكبير المتابع لهذه البطولة يثلج الصدر ويشكرون على حضورهم وتفاعلهم . كما تمنى أن يحظى الأطفال بفرصة تعلم هذا الموروث الشعبي القيّم .

 

أما الشاعر عيضة بن مسعود فأشاد بفكرة راعي البطولة وقال: أنا متابع للمسابقة من أول جولة، بكل أمانة فكرة متميزة، للمحافظة على تراثنا وأصالتنا من خلال إحياء هذا الفن القديم المتجدد، وكذلك موقع البطولة قلعة الفجيرة ما أن تتواجد فيه فينقلك إلى الماضي بشكل تلقائي .

من ناحية أخرى، فإن الفعاليات المصاحبة لبطولة السيف والمقامة في القرية التراثية تشهد إقبالاً كبيراً من الجمهور .

المصدر : الخليج 28 نوفمبر 2010

Related posts

One Thought to ““غينيس” لأعلى “رمية” في بطولة السيف بالفجيرة”

  1. محيط

    صراحة البطولة بتكون جد رائعة ولكن التصويتات ضيعتها معناتها إنها مب بطولة حقيقية لانها تعتمد بشكل أساسي على المادة يعني الأغنياء هم صاحبوا الحظ بالفوز… والناس وجهات نظر

Comments are closed.