مرور دبي يضبط شاباً مواطناً يثير فوضى بسيارة مزوّدة

موقع الطويين : الامارات اليوم

ضبط مرور دبي شاباً مواطناً في العقد الثاني من عمره تسبب في خطورة كبيرة على مستخدمي طرق عدة، نظراً إلى قيادته بتهور عكس اتجاه السير وتعمده الهروب من الشرطة قبل أن تتوقف به المركبة فجأة. فيما بلغ إجمالي المخالفات المرورية التي تم تسجيلها خلال النصف الأول من العام الجاري مليوناً و160 ألف مخالفة مرورية بواقع 223 الف مخالفة حضورية، و933 الف مخالفة غيابية.

وتفصيلاً، قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء مهندس محمد سيف الزفين لـ«الإمارات اليوم» إن «الواقعة بدأت في نحو الساعة الثانية صباح الجمعة الموافق السادس من يوليو الجاري حين شوهدت مركبة تسير بسرعة جنونية على شارع الظلام في اتجاه عود المطينة».

وأضاف أن «سائق المركبة الذي كان يقودها بدرجة كبيرة من التهور قام بتغيير خط سيره فجأة في اتجاه شارع العمردي من دون أي مبالاة بأنظمة السير والمرور وحياة مستعملي الطريق، لافتاً إلى أن إحدى الدوريات المرورية المدنية حاولت إيقافه حين اقترب من دوار الخوانيج، إلا أنه بالغ في تهوره وأغلق أضواء المركبة حتى لا تتمكن الدورية من تحديد أرقام المركبة أو اتجاه سيرها، لكنها استطاعت تمييز مواصفاتها وأرقام لوحتها وقامت بالتعميم عليها».

وأشار إلى أن السائق هرب إلى مناطق داخلية في الخوانيج بين المزارع، ومنها إلى دوار الخوانيج في اتجاه الشعبية السكنية وفوجئت الدورية بدخوله الدوّار الصغير عكس اتجاه السير والعودة إلى شارع الخوانيج مجدداً في الاتجاه المؤدي إلى شارع الإمارات، ورفض الوقوف لإحدى الدوريات العسكرية التي كانت متمركزة قرب الدوار وحاولت إيقافه حتى لا يعرض حياته وسلامة الآخرين للخطر إلا أنه تجاهل ذلك كلياً.

وأوضح أن الشاب استمر في طريقه غير مبالٍ بأوامر الشرطة حتى توقفت مركبته إجبارياً على شارع الخوانيج أمام مركز العربي التجاري، نظراً لحدوث خلل فني في محركها، إذ إنها مزودة بأنظمة سرعة ولا تتحمل السرعة لمسافات طويلة وتم ضبطه فور توقفها. وبسؤاله عن أسباب تصرفه بهذه الطريقة وهروبه من دوريات الشرطة، قال إنه كان يعتقد أن الدورية المدنية تابعة للإدارة العامة للتحريات، وإنه خاف من الوقوف في أيدي أفرادها، ثم تناقضت أقواله مجدداً حين سُئل عن سبب عدم وقوفه للدورية، فأفاد بأنه لم يدرك أن الشرطة طلبت منه الوقوف.

وتابع الزفين أنه تم حجز المركبة ونقلها إلى شباك الحجز وحررت مخالفات عدة ضد سائقها، وتشمل تجاوز السرعة المحددة للطريق والقيادة بتهور وبطريقة تُشكل خطراً على الجمهور والقيادة عكس اتجاه السير والقيادة على كتف الطريق أقصى اليمين حتى يتجنب التقاطه من جانب أجهزة الرادار في الطرق العامة، ومخالفات أخرى تتعلق بتزويد المركبة والهروب من الشرطة.

وذكر أنه على الرغم من كل هذه السلوكيات العدوانية في القيادة من جانب الشاب الذي ضبط سابقاً يقود دراجة ترفيهية على طريق عام وتم مصادرتها، إلا أن والده حضر معه إلى الإدارة للتوسط لإخراج المركبة وهو الطلب الذي رُفض لأن التساهل مع مثل هؤلاء الشباب من شأنه أن يؤدي لاحقاً إلى مأساة على طريق عام.

إلى ذلك، بلغ إجمالي المخالفات المروريـة التي تم تسجيلها خلال النصف الأول من العام الجاري مليوناً و160 الف مخالفـة بواقع 223 ألف مخالفة حضورية، و933 ألف غيابية.

وقال الزفين إن مخالفات السرعة تصدرت القائمة، إذ سجلت أجهزة الرادار 557 ألف مخالفة لأشخاص تجاوزوا السرعة بمسافة تراوحت من 21 الى 30 كيلومتراً في الساعة، فيما سجلت نحو 119 الف مخالفة لمتجاوزين بمسافات تراوحت من 31 الى 40 كيلومتراً في الساعة.

وأضاف الزفين ان مخالفات الوقوف في مكان ممنوع تأتي في المرتبة الثانية للمخالفات المرورية خلال النصف الاول بواقع 47 الفاً و163 مخالفة مرورية، ثم مخالفات عدم ربط حزام الأمان التي بلغت نحو 34 ألف مخالفة مرورية، تليها مخالفات عدم الالتزام بخط السير الإلزامي بواقع 33 ألفاً و141 مخالفة مرورية، ثم مخالفات استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة وبلغت 22 الفاً و454 مخالفة مرورية، ثم مخالفة عبور المشاة من غير الأماكن المخصصة لهم وبلغت نحو 19 الف مخالفة مرورية.

Related posts