خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

«كشاف الخليج» وثائقيّات رمضانية ترصد حياة المنطقة وتاريخها - موقع الطويين - بوابة الفجيرة

موقع الطويين : البيان

(كشاف الخليج) برنامج تلفزيوني وثائقي جديد من البرامج الرمضانية، من إنتاج تلفزيون الكويت، يسلط الضوء على المخزون الحضاري للمجتمعات الخليجية، ويبين عمق الحضارات التي تعاقبت وتراكمت في الجزيرة العربية والخليج العربي، كما يكشف البرنامج عن جمال الطبيعة في هذه الدول. كما يعرض البرنامج الشواهد التاريخية على اتصال المجتمعات الخليجية منذ آلاف السنوات بالحضارات الأخرى من الصين إلى حضارات وادي الرافدين مرورا بالهند والسند والفراعنة في مصر، فيزور الموانئ والمستوطنات والمدافن الأثرية على ساحل البحر الأحمر وخليج عمان والخليج العربي.

رحلات

مقدم البرنامج صلاح الساير تجول في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تنقل بين الجبال والجزر والشطآن والصحاري والمدن والكهوف والمغارات والقلاع والحصون والمواقع الأثرية والسياحية. وقد قام بمراجعة المعلومات التاريخية الواردة بالبرنامج عدد من الأساتذة الباحثين المتخصصين من العاملين بالتدريس في جامعات البحرين وقطر والكويت والطائف وجامعة الإمارات وجامعة السلطان قابوس. وغنى المقدمة الغنائية للبرنامج فنان العرب محمد عبده والحان الموسيقار يوسف المهنا وكتب كلماتها صلاح الساير في حين تولى التعليق على البرنامج الإعلامي المخضرم صالح الشايجي.

 كما يبين البرنامج عددا من المنجزات الحضارية لسكان المنطقة قديماً مثل (الطنطورة) وهي بناء حجري يستعمل كمزولة أو ساعة شمسية لضبط الوقت، وتفيد بتحديد فصول السنة والمدد اللازمة لري البساتين، وكذلك يعرض البرنامج (الأفلاج) وهي أنفاق عميقة شقها الخليجيون القدماء لتجري فيها مياه الآبار تحت الأرض بما يشبه الأعجوبة الهندسية. كما يغوص البرنامج في حدود المساحة الجغرافية وفي تنوع الجرعات الثقافية المتعلقة بالفنون وبالعادات الاجتماعية والمعمار والحرف وسواها من مناشط إنسانية.

 

في الإمارات

 

توزعت مواقع تصوير البرنامج على مساحة دول مجلس التعاون الخليجي، واستغرق التصوير خمسة شهور قطعت سيارات فريق التصوير خلالها أكثر من ثلاثين ألف كيلومتر. وفي الإمارات زار الكشاف مختلف الإمارات، وتحدث عن حصن المقطع وآثار هيلي ومدافن حفيت قرب العين، والجميرا وقلعة الفهيدي في دبي وحصن الشارقة والذيد وخور فكان وكلباء، كما زار متحف عجمان ومصفوت ومنطقة غلفا، وكذلك زار متحف أم القيوين وجزيرة السينية وحصن آل علي وموقع الدور الأثري. وتجول في رأس الخيمة وتحدث عن قصر الزبا والرمس وكذلك سد الطويين وقرية قدفع في الفجيرة على الساحل الشرقي.