تراجع مخالفات الكسارات بالفجيرة خلال 6 أشهر

موقع الطويين : الاتحاد

سجل تقرير صادر عن هيئة الموارد الطبيعية بالفجيرة تراجعاً في أعداد المخالفات البيئية والأخرى الخاصة بالأمن والسلامة، ومخالفة الأوامر الإدارية التي حررتها الدائرة خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

 

وبحسب مصادر بالهيئة، فإن التراجع شمل نسبة المخالفات السنوية خلال عام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه.

 

وبحسب المهندس علي قاسم مدير عام الهيئة، فإن عدد المخالفات خلال النصف الأول من العام الجاري لم يتجاوز 10 مخالفات بيئية وأمن وسلامة وإدارية، مقابل أكثر من 14 مخالفة في ذات الفترة من العام الماضي.

وأكد المهندس قاسم أن إدارته لم تصدر مخالفات ضد أي كسارة أو محجر يمكن بموجبها إغلاق المنشأة، مشيراً إلى أن الفترة السابقة من العام الجاري لم تغلق فيها أي كسارة أو محجر أو حتى الإيقاف المؤقت نظراً لالتزام جميع الكسارات بالمعايير المهنية والبيئية والإجراءات المتبعة.

وأضاف مدير عام هيئة الفجيرة للموارد الطبيعية أن عدد المخالفات التي سجلت خلال عام 2011 بلغ 42 مخالفة، منها 23 مخالفة بيئية مثل عدم السيطرة على وحدات الإنتاج أو أجهزة مكافحة الغبار و12 مخالفة إدارية كالاستغلال غير المصرح به لمواقع العمل المجاورة، إضافة إلى 7 مخالفات تتعلق بالأمن والسلامة في تلك الكسارات والمحاجر.

 

بينما سجلت مخالفات عام 2010 حوالي 74 مخالفة بنسبة تراجع تتجاوز 98% تقريباً مقارنة بالعام الماضي، وبلغ عدد المخالفات البيئية قرابة 53 مخالفة والإدارية 13 مخالفة و8 مخالفات أمن وسلامة.

 

وأرجع المهندس قاسم السبب الرئيسي لتراجع نسبة المخالفات في قطاع الكسارات والمحاجر في الفجيرة، إلى زيادة الوعي والتفاهم بين إدارات الكسارات والهيئة والحملات التوعوية التي نظمتها الهيئة خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري، ناهيك عن إدخال الهيئة لنظام مراقبة جديد عبر الكاميرات المباشرة بمواقع المختصين من الطواقم الفنية للهيئة، بما يسمح بمراقبة جميع الكسارات والمحاجر على مدار الساعة.

 

وأكد مدير عام الهيئة أن إدارته تحرص كل الحرص على تطبيق كل المعايير البيئية على جميع المنشآت، حرصاً على الصالح العام وحفاظاً على البيئة حيث قطعنا شوطاً كبيراً بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه في الحفاظ على البيئة من التلوث.

Related posts