«الأشغال» : تعبيد طريق وادي سهم والطرق الداخلية للغزيمري الجديدة

موقع الطويين : الاتحاد

تبدأ وزارة الأشغال العامة الشهر المقبل تنفيذ مشروع تعبيد طريق وادي سهم الذي يربط الشعبية بشارع الشيخ خليفة الجديد، وذلك ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لتطوير المناطق، والتي أعلنت عنها لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة في وقت سابق.

 

ويجري الآن إرساء المناقصة على إحدى الشركات المنفذة لبدء العمل بالمشروع الذي يصل طوله قرابة 8 كيلومترات، ويبدأ من الشعبية وصولاً إلى منطقة الفرفار وإلى شارع خليفة بن زايد الجديد.

 

كما تستعد الوزارة لتعبيد الطرق الداخلية لمدينة الغزيمري الجديدة المتاخمة لمنطقة الفرفار والتابعة لها، والبالغ طولها قرابة 4 كيلومترات عقب إرساء المناقصة العامة للمشروع مع نهاية العام الجاري.

 

وتأتي هذه المشاريع في إطار مشروع متكامل أعدته الوزارة مؤخراً ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لرصف وتعبيد 11 منطقة وشارعاً داخلياً في مدينة الفجيرة وتوابعها، والذي أعلنت عنه لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة كمرحلة أولى بتكلفة 50 مليون درهم وبطول 31 كيلومتراً لجميع الطرق.

وحول تفاصيل المشروع الأول، أكد مصدر مسؤول بوزارة الأشغال العامة لـ”الاتحاد” أن هذا المشروع الحيوي جاء بتوجيهات سامية، من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، تلبية لرغبة المواطنين في منطقة وادي سهم والعمل على راحتهم وتخفيف الأعباء الثقيلة الناجمة عن هذا الطريق غير المعبد، والتي يتحملها هؤلاء المواطنون يوميا ذهابا وإيابا لأعمالهم ومدارسهم.

 

ويستفيد من مشروع تعبيد الطريق قرابة 250 نسمة هم العدد الإجمالي لأهالي منطقة وادي سهم الذين يسكنون 25 بيتاً شعبياً.

 

ويقع وادي سهم على بعد حوالي 25 كيلومتراً من مدينة الفجيرة وسط الجبال ولا توجد طرق مؤدية للوادي سوى هذا الطريق الذي يمر بمنطقة الفرفار ويبعد عنها حوالي 13 كيلومتراً.

 

وبحسب المخطط الجديد للطريق فإنه سيصل إلى طريق الشيخ خليفة الجديد دون المرور بمنطقة الفرفار ليختصر قرابة 3 كيلومترات، وتكون المسافة التي سيتم تعبيدها في الوقت الحالي قرابة 8 كيلومترات على أن يتم تعبيد الـ 3 كيلومترات الباقية في وقت مقبل.

 

وحول المشروع الثاني، انتهت دائرة الأشغال والزراعة بحسب سالم المكسح مدير الدائرة من تسوية كل الطرق الداخلية في مدينة الغزيمري الجديدة، وقامت بردم بعض الأودية وتهيئتها لبدء خطة التعبيد التي ستنفذها وزارة الأشغال العامة في الربع الأخير من العام الجاري.

 

وكان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة أصدر توجيهاته بتخصيص المزيد من الأراضي السكنية للمواطنين خارج نطاق إمارة الفجيرة التي لم تعد بها أرض صالحة للسكن، حيث تم تخصيص أكثر من 400 قطعة أرض في مدينة الغزيمري الجديدة على مرحلتين تشمل المرحلة الأولى قرابة 250 قطعة والباقي في المرحلة الثانية.

 

ووجه صاحب السمو حاكم الفجيرة بتوزيع تلك الأراضي على المواطنين المستفيدين من منح وقروض برنامج زايد للإسكان، تسهيلاً من حكومة الفجيرة لفتح المجال للمواطنين للاستفادة من تلك المنح والقروض الميسرة لبناء بيوت لهم.

 

وبلغت نسبة الإنجاز في كل مشاريع الإسكان في مدينة الغزيمري الجديدة حتى الآن، والبالغ عددها 250 بيتاً، 70% من إجمالي 400 بيت سيتم تشييدها على مرحلتين بمعرفة برنامج زايد للإسكان.

 

ويبلغ طول جميع الشوارع الداخلية لمدينة الغزيمري الجديدة حوالي 4 كيلومترات تبدأ من مدخلها حتى الفرفار.

 

وقال سالم المكسح إن الدائرة انتهت تماماً من تسوية جميع الأراضي التي ستمر بها الطرق الجديدة، كما تم التنسيق مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء لتوصيل كل مستحقات المنطقة من التيار الكهربائي والمياه، وتم بالفعل توصيل الخدمتين إلى المنطقة ويتبقى فقط تعبيد الطرق وتكتمل كل منشآت البنية الأساسية في المدينة.

 

ورفع أهالي منطقة وادي سهم الشكر والامتنان إلى مقام صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، على التوجيهات السامية للجنة متابعة تنفيذ مبادرات سموه، بتعبيد الطريق وكل الطرق الحيوية في الفجيرة.

 

وقال راشد سعيد عبد الله إن تعبيد الطريق يعد خطوة مهمة جداً في حياة أهالي وادي سهم، نظراً لكونه الوحيد الذي يربط الشعبية بالفجيرة والمناطق الأخرى ويستخدمه المواطنون يومياً للذهاب إلى مقار أعمالهم، كما يستخدمه طلاب المدارس للذهاب إلى شعبية الفرفار القديمة والمدارس الثانوية في مدينة الفجيرة.

 

وأضاف: نرفع شكرنا إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، نيابة عن أهل وادي سهم جميعاً على تلك المبادرة المباركة التي ستسهم في تخفيف الأعباء عنا بشكل كبير للغاية، وقد عهدنا هذا الكرم وتلك المواقف الإنسانية لدى صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله.

 

وقال حميد بن عبد الله هذا الطريق كان يسبب لنا مشكلات كثيرة نظراً لأنه غير معبد، حيث كانت الحياة تتوقف تماماً في وقت هطول الأمطار، مؤكداً أن تعبيد الطريق سيوفر الكثير من المال على أهل الوادي الذين اعتادوا على دفع مبالغ، نظير إصلاح سياراتهم التي كانت تتأثر بسبب وعورة الطريق.

 

وتابع أن صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله عودنا على دعم المواطن والمواطنين في كل مكان بما ينفعهم ويوفر عليهم عناء الحياة ويحل مشكلاتها، ونحن بدورنا نعاهده على حب الوطن والولاء له والعمل على تقديم كل عون وبذل الغالي والنفيس من أجل مصلحة هذا الوطن وقيادته الرشيدة.

 

ورفع سعيد محمد عبد الله شكره إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على تلك المبادرة وعلى مبادراته التي تأتينا كل يوم لتسعد مواطنيه من مساكن شعبية جديدة، وطرق معبدة وتشييد المدارس والمستشفيات والعيادات والمراكز الصحية وغيرها من المنشآت الحيوية التي تقدم خدماتها للمواطنين.

 

وأضاف سعيد محمد عبد الله أن تعبيد الطريق سينشط الحياة داخل وادي سهم ووادي مدوك، وسيتمكن المزارعون من الذهاب إلى مزارعهم بكل سهولة ودون أي عناء.

 

ورفع سعيد محمد الكندي من منطقة وادي الفرفار الشكر إلى صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، على مبادرته بتعبيد طريق وادي سهم كما شكر لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، على استجابتها السريعة بتعبيد الطريق الذي كان أهالي الوادي يعانون منه طيلة السنوات السابقة، وقد كانوا يمرون بنا للذهاب إلى مدينة الفجيرة.

 

وناشد الكندي لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة لتطوير المناطق للنظر إلى المسافة التي لن يتم تعبيدها ضمن المشروع وطولها 3 كيلومترات تقريباً، وتصل الفرفار القديمة بالفرفار الجديدة حيث توجد على هذا الطريق مدرسة الفرفار، والتي يأتي إليها طلاب وادي الفرفار ووادي سهم ومدوك.

 

وبتعبيد تلك المسافة البسيطة سيتم ربط واديي سهم ومدوك بوادي الفرفار الجديد والقديم بشارع خليفة الجديد.

 

وتقدم محمد سعيد عبد الله بوافر الشكر وعظيم الامتنان إلى مقام صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله على تعبيد الطريق، مشيراً إلى أن تلك الخطوة ستنقل المنطقة نقلة كبيرة وتوطد العلاقات الأخوية مع المناطق الأخرى.

 

كما تقدم عبد الله خليفة من سكان الغزيمري بالشكر إلى برنامج الشيخ زايد للإسكان على مساعدته في إنجاز البيوت، كما شكر حكومة الفجيرة على تخصيص الأرض ويتبقى فقط تعبيد الطرق، وبذلك ننتقل للعيش في الغزيمري، مشيراً إلى أنه يسكن في مدينة الفجيرة بالإيجار في إحدى الشقق السكنية التي يدفع لها إيجاراً قيمته 60 ألف درهم سنوياً.

 

وتقدم بالشكر إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على توفير كل المرافق، خصوصاً تعبيد الطرق الداخلية التي أعلنت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة تنفيذها.

 

كما شكر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة على قيامه بتخصيص أراض لإقامة منازل في الغزيمري، للخروج من حيز مدينة الفجيرة المزدحم.

 

كذلك شكر سعيد جمعة الطنيجي صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، على توجيهاته برصف الطرق الداخلية في الفجيرة ومنها منطقة الغزيمري التي نقيم فيها بيوتاً، موضحاً أن المنطقة ستكون بعد استكمال كل المرافق نموذجاً للمدن الجديدة.

 

وقال فيصل أحمد خليل إن منطقة الغزيمري ستكون من أفضل المناطق في الفجيرة، وستكون مثالاً لمناطق جديدة مستحدثة لجذب التكتل السكاني من المدينة إلى ضواحيها، خصوصاً بعد حالة الشح الكبير في الأراضي السهلية الصالحة للسكن في الفجيرة بشكل عام.

Related posts