طرح مناقصة عقود المرحلة الثانية من “قطار الاتحاد” السكة تشمل الرويس والغويفات وتقاطع ليوا مع العين

موقع الطويين : الاتحاد

طرحت شركة “الاتحاد للقطارات” دعوة لجميع الشركات المؤهلة للمشاركة في مناقصات العقود الثلاث الأولى الخاصة بالمرحلة الثانية من تطوير مشروع السكك الحديدية بالدولة، بحسب ما أعلنت في بيان صحفي أمس.

 

وتضمنت هذه الدعوات، التي تم إصدارها مجموعة، من عقود التصميم والتشييد لخطوط السكك الحديدية التي تربط ما بين الرويس والغويفات بمسافة 137 كيلومتراً، وتقاطع ليوا مع العين بمسافة 190 كيلومتراً، إضافة إلى العقد المتعلق بتوحيد الشبكة والأنظمة الخاصة بها والذي يشمل إشارات شبكة السكك الحديد والاتصالات الخاصة بها.

 

ويأتي إصدار هذه الدعوات في أعقاب ورشة عمل أقامتها شركة الاتحاد للقطارات وشهدت مشاركة العديد من الشركات الراغبة بالمشاركة في مناقصات العقود.

وبموازاة ذلك، تعتزم شركة الاتحاد للقطارات إصدار دعوات للمشاركة في مناقصات العقود المتبقية الخاصة بتطوير المرحلة الثانية من المشروع خلال الأشهر المقبلة.

يذكر ان أعمال التشييد الأولية من المرحلة الأولى للمشروع قد بدأت بالمرفأ في المنطقة الغربية، والتي تجري بالتعاون مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” أول شريك تجاري لشركة الاتحاد للقطارات.

 

وتهدف “أدنوك” بالتعاون مع شركة الاتحاد للقطارات لنقل حبيبات الكبريت من شاه وحبشان إلى ميناء الرويس للتصدير بعد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع السكك الحديدية.

 

يشار إلى أن المرحلة الثانية تمثل جزءاً مهماً من الشبكة الوطنية للسكك الحديدية من حيث الحجم والنطاق، لاسيما وأنها تربط المراكز الصناعية والحضرية.

 

وفضلاً عن ذلك، تشهد هذه المرحلة توسع شبكة السكك الحديدية إلى المنافذ التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة بدول مجلس التعاون، وذلك مع المملكة العربية السعودية عبر مركز الغويفات ومع سلطنة عمان عبر مدينة العين.

 

ومن المقرر البدء بأعمال التشييد الخاصة في المرحلة الثانية في بداية العام المقبل بعد الإنتهاء من إرساء عقود المرحلة الثانية.

 

وسيتم إنشاء شبكة سكك الحديد على مراحل بهدف ربط أهم المراكز السكنية والصناعية في الدولة، والتي ستشكل جزءاً مهماً من شبكة السكك الحديدية المزمع إنشاؤها لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وستعمل شبكة القطارات وفقاً لأحدث التقنيات المعتمدة لأنظمة التشغيل، وطبقاً لأعلى المستويات العالمية.

 

وستُمهد هذه الشبكة الطريق أمام النقل السريع للركاب والبضائع على حد سواء، ولتساهم بالتالي في فتح آفاق جديدة في مجال التجارة والنقل الآمن.

 

وكانت “الاتحاد للقطارات” وقعت مذكرات تفاهم مع شركات وطنية تتطلع إلى اعتماد شبكة السكك الحديدية لتلبية احتياجاتها المتنوعة، من بينها موانئ دبي العالمية، حيث ستقوم شركة الاتحاد للقطارات بتطوير محطة قطارات متعددة الوسائط في ميناء جبل علي، وشركة أركان لمواد البناء، وشركة حديد الإمارات، حيث تسعى هاتان الشركتان إلى استخدام القطارات كوسيلة رئيسية للمواصلات لنقل البضائع والمواد الخام.

 

كما وقعت اتفاقيات مماثلة مع شركة الظاهرة الزراعية، حيث تسعى إلى استخدام شبكة الاتحاد القطارات كنظام نقل متكامل وفعال لنقل الأعلاف الحيوانية والمنتجات الزراعية داخل الدولة، وشركتي دو واتصالات، حيث ستتيحان لشركة الاتحاد للقطارات الاستفادة من خبرات وقدرات هاتين المؤسستين في مجال خدمات الاتصال، بينما تتيح شركة الاتحاد للقطارات لهما استخدام شبكة البنية التحتية الحديثة التي تقوم بإنشائها وذلك لتوسيع شبكات العملاء في دولة الإمارات.

Related posts