مشروعات تطويرية جديدة بقيمة مليار درهم في المنطقتين الشرقية والوسطى بالشارقة

موقع الطويين : وام

أعلنت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” بدء الأعمال في جملة من المشاريع التطويرية الجديدة في المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى في امارة الشارقة بقيمة مليار درهم وذلك بعد اعتماد مشروع “جزيرة الحصن” في مدينة دبا الحصن بعد اعتماده من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. 

وقال سعادة مروان بن جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” عبر برنامج الخط المباشر على إذاعة الشارقة اليوم ان المشروع الجديد في مدينة دبا الحصن هو مشروع سياحي ترفيهي يشكل وجهة جديدة ومتميزة لأهالي دبا الحصن والمناطق المجاورة والزوار والسياح.

واضاف ان المشروع الجديد يرفع عدد المشاريع التي تقوم شروق بتطويرها في المنطقة الشرقية إلى 3 مشاريع مع كل من مشروعي كلباء للسياحة البيئية الذي خصصت لتطويره مع جزيرة الحصن قرابة نصف مليار درهم ومشروع منتجع ذا شيدي خورفكان بتكلفة 420 مليون درهم.

وأوضح السركال أن المشروع الجديد يتضمن قناة مائية ضخمة ومجموعة من المطاعم والمقاهي ودور السينما المطلة على القناة المذكورة وأماكن للتنزه وألعاب الأطفال والعديد من المرافق المختلفة الأخرى ..مؤكداً أن المشروع يرفع من مستوى الخدمات المقدمة في هذا المجال في دبا الحصن.

واكد السركال ان تطوير هذا المشروع يتم بناء توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بتطوير المنطقة الشرقية التي تعتبر جوهرة الساحل الشرقي بكافة مدنها ومناطقها وتوفير مشاريع تخدم المواطن وتعمل على زيادة المردود الاقتصادي بشكل عام واستقطاب مزيد من الاستثمارات على الوجه الذي يضمن توفير المزيد من فرص العمل وتحقيق قيمة اقتصادية مضاعفة للمدينة بشكل خاص والإمارة بشكل عام مشيراً إلى أن توجيهات سموه كانت واضحة بالعمل على مشاريع ضمن كافة مدن الامارة بما يتناسب مع احتياجات كل مدينة ومتطلبات الأهالي فيها.

وقال ان صاحب السمو حاكم الشارقة اعتمد مخطط القسم التجاري من مشروع كلباء للسياحة البيئية الذي يقام على بحيرة كلباء ويقع ضمن المحميات ويتضمن عدداً من المطاعم والمحال التجارية وألعاب الأطفال وأماكن للتنزه وأماكن أخرى مخصصة لمراقبة الحيوانات والطيور ..مشيرا الى المرسوم الأميري الذي اصدره سموه يوم الثلاثاء الماضي بشأن إنشاء محمية أشجار القرم والحفية في مدينة كلباء ضمن المشروع.

واشار الى الجهود التي تقوم بها “شروق” في مشروع منتجع ذا شيدي خورفكان ومشروع كلباء للسياحة البيئية وتهيئة المنطقة بيئياً للحيوانات والنباتات التي ستكون ضمن المشروع بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة وعدد من الأخصائيين في المجال البيئي والمحميات بحيث يعكف المهندسون والاختصاصيون البيئيون على إجراء الدراسات والبحوث اللازمة للتنفيذ ضمن المواصفات البيئية العالمية التي تراعي عدم المساس بأمن وسلامة البيئة والارتقاء بالمشروع ليكون مساهماً في حماية المنطقة ومكوناتها البيئية المختلفة. 

وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قد أطلق مؤخراً 18 غزالاً من نوع الأدمي “الدماني” المهددة بالانقراض في محمية “الحفية” بكلباء في إطار تدشين سموه المرحلة الأولى من “مشروع كلباء للسياحة البيئية” والذي يتضمن ثلاثة أقسام تنفذ على ثلاثة مراحل وتتضمن المرحلة الأولى قسم المحميات ويتم فيها اعادة تأهيل المحميات الطبيعية في مدينة كلباء “محمية الحفية والقرم” ضمن منطقة المشروع واطلاق الحيوانات والطيور واقامة مركز مخصص للزوار ضمن المحمية وترميم عدد من المناطق الأثرية المتواجدة ضمن المشروع.

كما تشكل المرحلة الثانية القسم التجاري من المشروع حيث يتم تطوير منطقة بحيرة كلباء وانشاء مجمع تجاري يضم العديد من المحال والمطاعم المطلة على الخور وتطوير أماكن خاصة للتنزه والاستمتاع بخصائص الطبيعة النباتية والحيوانية بالإضافة الى نافورة كلباء التي تتوسط البحيرة ..فيما تتضمن المرحلة الثانية تطوير عدد من الجزر المتواجدة في البحيرة وتأهيلها لاسترجاع الحياة الطبيعية للكائنات البحرية والطيور. 

وخصصت المرحلة الثالثة للقسم السياحي من المشروع الذي يقام فيه عدد من الفنادق والشاليهات السياحية على الشاطئ المواجه لخليج عُمان لتضم تلك المنطقة ما يزيد على 300 غرفة فندقية موزعة بين الفنادق والشاليهات وتعمل كلها وفقاً لضوابط ومعايير صديقة للبيئة.

وحول العمل في مشروع منتجع ذا شيدي خورفكان أعلن السركال عن بدء أعمال الحفر ودراسات فحص التربة ..مؤكدا ان الفندق المزمع اقامته هناك تبلغ تكلفته 420 مليون درهم ليكون واحداً من أهم الفنادق والوجهات السياحية في الدولة والمنطقة. 

وقال ان المنتجع يتضمن مرافق متميزة تشمل تلة المدينة ومنطقة الشاطئ والأجنحة الفندقية حيث تضم التلة الحصن والمنتجع الصحي “السبا” وقاعة اللياقة البدنية فيما تضم منطقة الشاطئ مجموعة من المطاعم والمقاهي ذات الاطلالة الشاطئية ونادي الشاطئ وتتألف الأجنحة الفندقية من 106 اجنحة تتمتع كلها بإطلالة شاطئية وتقع على امتداد العناصر الطبيعية لمنحدر التلة ويتم افتتاحه بناء على البرنامج المحدد عام 2015.

ونوه المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” الى أن الهيئة تعمل حالياً على دراسة لتطوير كورنيش خورفكان بالكامل واضافة خدمات جديدة اليه وتخصيص أماكن للعائلات وأخرى للشباب وتوفير المرافق العامة وغرف تبديل الملابس والاستحمام ومناطق لألعاب الأطفال وانشاء عدد من المباني المقابلة للشاطئ تتضمن مقاهٍ ومطاعم وخدمات مختلفة وتخصيص مناطق لممارسة الرياضات البحرية ورياضة المشي والجري وركوب الدراجات الهوائية ..مشيرا الى تكليف شركة عالمية بتصميم شواطئ خورفكان على غرار الشواطئ العالمية بعد أن تم عمل دراسة شاملة توضح احتياجات المنطقة.

واعلن ان ضمن توجهات الهيئة تطوير مشروع ترفيهي جديد في منطقة البداير في المنطقة الوسطى حيث تم الانتهاء من اعداد الدراسات الأولية لاقامة المشروع في صحراء المنطقة الوسطى وتحديداً في البداير التي تعتبر من أهم المناطق الصحراوية وتشتهر بتلالها الرملية المميزة وتستقطب عدد كبير من سكان الدولة وكذلك السياح وليتسنى لهم الاستمتاع بالطبيعة الخلابة في المنطقة.

وأوضح ان المشروع سيكون عبارة عن مجمع سياحي متكامل يتضمن عددا من المطاعم والمقاهي اضافة إلى مكتب للمعلومات السياحية ومسرح مكشوف في الهواء واماكن مخصصة لركوب الخيل والجمال وأخرى لركوب الدراجات في حين يحظى المجمع بجلسات على الطراز البدوي وأماكن مخصصة للتنزه والجلوس وأخرى للشواء ومحطات لاستقبال السياح.

وتقدم السركال بالشكر الى جميع المؤسسات والهيئات الحكومية والمجالس البلدية وكل من ساهم في المضي قدماً في دراسة أو تخطيط أو تنفيذ مشاريع شروق التطويرية في كافة أنحاء الإمارة .

وتسعى شروق الى تحقيق إنجازات اجتماعية وثقافية وبيئية وتنمية اقتصادية لإمارة الشارقة على أساس الهوية العربية والاسلامية وتوفير التسهيلات الضرورية والحوافز وتذليل العقبات التي تواجه أنشطة الاستثمار في الإمارة وكذلك تقييم مشروعات البنية التحتية ذات الصلة بالسياحة ووضع الخطط اللازمة لاستكمال تلك المشروعات.