“الصحة” تصدر بطاقة طالب إلكترونية يستطيع الطالب من خلالها مراجعة مراكز الرعاية الصحية الأولية أو الصحة المدرسية

موقع الطويين : الخليج

عقد الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية اجتماعاً موسعاً في ديوان الوزارة بدبي مع مديري الصحة المدرسية ورؤساء الهيئة التمريضية في مختلف المناطق الطبية التابعة للوزارة لمراجعة خطة العمل الخاصة بالصحة المدرسية وخطوات تنفيذها خلال العام الدراسي الحالي، واستعراض نتائج الجهود السابقة وكيفية مواجهة التحديات الحالية للتصدي لمسببات الأمراض المزمنة المعاصرة مثل السكري والسمنة بين صفوف الطلاب والطالبات . وتم خلال الاجتماع مناقشة موضوع علاج الطلبة والاتفاق على إصدار بطاقة طالب إلكترونية يستطيع الطالب من خلالها مراجعة مراكز الرعاية الصحية الأولية أو الصحة المدرسية لتقديم العلاج المناسب على أن يتم عقد اجتماع خاص لوضع الآلية المناسبة لعلاج الطلبة وتصميم موحد لبطاقة الطالب .

 

وأكد وكيل الوزارة ضرورة التركيز على عوامل الاختطار الأساسية في الصحة المدرسية، موضحاً أنها تتخلص في أربعة عوامل هي التدخين والسمنة والبدانة وغياب التغذية السليمة وعدم ممارسة الرياضة .

 

كما تطرق الاجتماع إلى برنامج التطعيمات وإمكانية إدخال طعومات جديدة على البرنامج المطبق حالياً بعد إجراء دراسة توضح الأسباب الموجبة لإدخال أي تطعيم جديد وتقديم الإحصائيات المساندة لهذه الدراسة .

 

كما تمت مناقشة علاج الأسنان في الصحة المدرسية حيث أشار د .فكري إلى أنه يجب الاهتمام بالدرجة الأولى بالجانب الوقائي وتطبيق برنامج صحة الفم والأسنان بشكل تام من خلال التعاون بين كل الأطراف .

 

وتم أيضاً مناقشة إمكانية توحيد نموذج فحص اللياقة الصحية وأن يكون مذكوراً فيه أنه صادر من الصحة المدرسية من أجل دخول الجامعة .

 

وأوضحت الدكتورة مريم المطروشي مديرة إدارة التشريعات الصحية، مسؤولة الصحة المدرسية في وزارة الصحة أنه تم بالفعل تشكيل لجنتين إحداهما لدراسة موضوع علاج الطلبة، والثانية لدراسة موضوع فحوص الجامعة .

 

وتم الاتفاق على أن يقوم استشاري التغذية في الوزارة بدراسة كيفية تقوية برنامج مكافحة السمنة في المدارس الذي بدأته الوزارة منذ العام ،2008  والعمل على تعميمه على أكبر عدد ممكن منها، والذي تم تطبيقه على عينة عشوائية بمدارس حكومية في كل من دبي والشارقة وعجمان تحت شعار “اخسر وزناً و اكسب عمراً

Related posts