زيارات ميدانية لتعريف مدارس الفجيرة بمشروع “تبنّي وتكيّف”

موقع الطويين : الخليج

بمبادرة من معهد التكنولوجيا التطبيقية، وتعاون مع مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية ومنطقة الفجيرة التعليمية، تعكف لجنة مشتركة من الجهات الثلاث حالياً على وضع اللمسات النهائية لإطلاق مشروع توأمة بعنوان »تبنّي وتكيّف«، لتدعيم القدرات اللغوية والتكنولوجية لدى طلاب الصف الثامن والتاسع في المدارس الحكومية بإمارة الفجيرة (MOE) .

 

ويشرف على تنفيذ المشروع لجنة مشتركة مكونة من الدكتور حسن ميرزا الحمادي نائب مدير معهد التكنولوجيا التطبيقية، والمستشار عبدالسلام الخلايلة الأمين العام لمجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية، والدكتور عبد الحليم المدني مدير البحوث والدراسات في المجلس، وعلي عبيد الحفيتي رئيس قسم الأنشطة والرعاية الطلابية بمنطقة الفجيرة التعليمية .

 

وتم عقد اجتماع موسع لممثلي الجهات السالف ذكرها بحضور المستشار راشد عبيد سيف الحفيتي رئيس مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية، تم الاتفاق فيه على الخطوات التنفيذية للمشروع، حيث توفر المنطقة التعليمية مقرين أحدهما بالفجيرة والآخر بمدينة دبا الفجيرة لتدريس الطلبة المستهدفين، وتتولى إدارة معهد التكنولوجيا التطبيقية ممثلة في مدرسة ثانوية التكنولوجيا (ATHS)، ومدرسة الثانوية الفنية (STS) الإشراف على العملية التدريسية وفق جدول محدد يتم تعميمه لاحقاً على إدارات المدارس .

 

وتعمل اللجنة المشتركة على تنظيم زيارات ميدانية إلى المدارس للقيام بالتعريف بطبيعة المشروع، والإرشاد الأكاديمي وتعبئة الاستبيانات لتحديد العدد النهائي الذي سيلتحق بمقري الدراسة، وتم تحديد يوم السبت من كل أسبوع موعداً ثابتاً لتقديم برنامج الدعم والتقوية طوال العام الدراسي، وسوف يخضع البرنامج لعملية متابعة وتقييم دوري كل فترة زمنية ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر من قبل إدارة معهد التكنولوجيا التطبيقية ومدرستيه .

 

من جانبه قال عبدالسلام الخلايلة الأمين العام لمجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية بالفجيرة، إن من أهداف المشروع تأهيل الطلاب في اللغة الإنجليزية وتدريبهم على المهارات التي يمكن أن يتعلمها الطالب قبل موعد اختبارات القبول في المعهد .

 

وأوضح أن المشروع سيؤهل الطلاب أيضاً للحصول على فرص للعمل في المؤسسات البترولية بصفة فنيين على درجة عالية من المهارة وبرواتب وامتيازات تنافسية .

 

وقال سعيد راشد الخطيبي نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية للشؤون التربوية، إن المنطقة حريصة على إنجاح المشروع، وتعمل جاهدة على توفير المكان والمناخ الملائم لتحقيق ذلك .

 

بدوره قال علي عبيد الحفيتي رئيس قسم الأنشطة والرعاية الطلابية بمنطقة الفجيرة التعليمية، إن زيادة الحصيلة التقنية لدى الطلاب وتحسين جودة التعليم في اللغات هدف رئيس نسعى إلى تحقيقه، فضلاً عن إحداث مزيد من التوافق بين منهج الوزارة والمعهد الذي يتطلع لاستقبال أكبر عدد من الطلاب . وأشار إلى أن وفداً إدارياً من الجهات الثلاث القائمة على المشروع بدأ بالفعل بالقيام بزيارات ميدانية لتعريف إدارات المدارس والطلاب بطبيعة المشروع وأهدافه، ويجري الإعداد لتجهيز مقار الدراسة .

 

وأجمع القائمون على تنفيذ المشروع، أن إمارة الفجيرة وما تشهده من نقلة نوعية في الاقتصاد المعرفي، وتصدير البترول ومشتقاته، تحتاج إلى الكثير من الأيدي العاملة الماهرة من المواطنين، سواء في التكنولوجيا أوالمهارة الفنية، وهذا لا يتأتى إلا من خلال برامج منظمة وتخطيط استراتيجي وتكاتف وتعاون مشترك بين كل المؤسسات .