النصر مهدد بالاستبعاد من دوري آسيا والأهلي البديل لعدم تطبيقه شروط الترخيص وفق معايير «الآسيوي»

موقع الطويين : البيان 

بات فريق النصر مهددا بالاستبعاد من المشاركة في دوري أبطال آسيا فبراير المقبل، لعدم تلبية متطلبات الترخيص من الاتحاد الآسيوي، فيما منح النصر إلى جانب 6 أندية أخرى فرصة 5 أيام لاستئناف قرار لجنة التراخيص التابعة للجنة دوري المحترفين وإتمام الملفات.

في المقابل استكمل الجزيرة النواقص في ملفه، ليكون النادي الخامس الذي ينجح في تلبية المعايير إلى جانب العين والأهلي والشباب والوحدة، وعلم «البيان الرياضي» أن ملف الأهلي جاء الأول وفق التقييم ثم الشباب.

الثلاثة الأوائل

ولأن المشاركة في دوري الأبطال تقتصر على الثلاثة الأوائل في دورينا، بالإضافة إلى بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة، ولأن النصر لم يلب (حتى الآن) معايير الترخيص، فإن الأهلي (خامس الترتيب) أصبح البديل المرشح ليكمل عقد أندية الإمارات في أبطال آسيا، على أن ينتظر انتهاء مهلة الاستئناف وقدرة النصر على تلبية المعايير. كما تفيد متابعة «البيان الرياضي» أن اتحاد كلباء ودبا الفجيرة لم يتقدما بطلب الحصول على الترخيص، فيما تقدم 12 ناديا، نجح 5 منها في تطبيق المعايير. مع الإشارة إلى أن شرط المشاركة في دوري الإمارات الموسم المقبل تتطلب الحصول على الترخيص.

وتنقسم لوائح ترخيص الأندية الإماراتية إلى قسمين: يتناول القسم الأول مانح الترخيص والجهات المانحة للترخيص ومقدم طلب الترخيص، من حيث المهام المسندة إليهم، والعملية الرئيسية المقرر إجراؤها.

بينما يتناول القسم الثاني مقدم طلب الترخيص، ويتم إيضاح الفئات الست للحد الأدنى للمعايير في ستة فصول هي: المعايير الرياضية ومعايير البنية التحتية ومعايير الإدارة والعاملين، والمعايير القانونية والمعايير المالية ومعايير الأعمال والتجارة والترويج. وتنقسم المعايير إلى ثلاثة درجات مختلفة (A وB وC). وتضم جميع الفصول الأهداف والمنافع التي تعود على الأندية.

ويضع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعض “البنود الإلزامية” لضمان تبني معايير جودة موحدة على مستوى قارة آسيا ككل، كخطوة أولى نحو تنمية كرة القدم الآسيوية، بينما قام مانح الترخيص بتعديل بعض المعايير بالنظر لاحتياجات كرة القدم المحلية، ووفقا لمتطلبات القانون المحلي. وتتوافق جميع المعايير المرفقة مع الحد الأدنى من معايير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.