«التربية» تضبط تجاوزات في بعض المقاصف أثناء حملة مفاجئة على 10 مدارس بالدولة

موقع الطويين : البيان

كشفت عائشة الصيري مديرة ادارة التغذية والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم، لـ”البيان” عن تجاوزات بعض المدارس في الوجبات وانواع المواد الغذائية التي تقدم في المقاصف المدرسية، حيث نظمت الادارة حملات تفتيشية مفاجئة على نحو 10 مدارس على مستوى الدولة حتى الآن، وتعتزم استكمال حملاتها على باقي المدارس للتأكد من تطبيقها للشروط ومواصفات المواد الغذائية المسموح بها، والزام المناطق التعليمية بمراجعة عقود الموردين، وفي حال رفض المورد لشطب المنتج يتم الغاء عقده على الفور.

وأوضحت ان تلك الحملات جاءت نتيجة ملاحظات وردت من قبل اولياء الامور للإدارة مباشرة متمثلة في شكوى حول ارتفاع الاسعار، وأنواع المواد الغذائية التي تقدم للطلبة، مشيرة الى ان الزيارات شملت التأكد من التزام المدارس والمناطق بالاشتراطات الصحية المعتمدة.

وأفاد الصيري، أن الادارة طالبت المناطق التعليمية بتزويدهم بكافة عقود التوريد للعام الجاري لمراجعتها والتأكد من مطابقتها بالشروط، منوهة بأن بعض المناطق وافتنا بالعقود ، وتم دراستها وابداء الملاحظات عليها لتعديلها في العقود.

وقالت ان معظم التجاوزات التي ظهرت في عدد من المدارس التي تم زيارتها هي وجود انواع من الشيبس والشوكولاتة والعصائر غير المسموح بها، بالإضافة الى بعض السندويتشات وما تحتويه، فضلا عن وجود بعض الحلويات التي بها نسبة عالية من السكريات.

قوائم الممنوع

وأشارت الى انه تم توضيح القوائم الممنوعة والمسموحة في المقاصف المدرسية حتى يتم الالتزام بها، حيث قامت بعض المناطق بالتواصل مع الموردين لتعديل العقود بما يتناسب مع الاشتراطات الصحية، موضحة ان هناك تجاوبا ايجابيا من قبل المناطق التعليمية حول تعديل المواد غير المطابقة للشروط.

وعلى الصعيد الاخر شملت الزيارات الميدانية التأكد من جانب الاسعار التي تباع بها السلع داخل المقاصف المدرسية، حيث وجدت الادارة ان الاسعار تتناسب مع القيمة الغذائية للمادة، ومع امكانيات الطلبة واولياء الامور، كما ان الاسعار مطابقة للأسعار المتواجدة في الاسواق ، مثل سعر المياه درهم والحليب سعره درهم والسندويتش سعره درهمين، والكرواسون درهمين، مشيرة الى ان الاسعار التى كان يتم التبليغ عنها لم يكن لها وجود في المقاصف المدرسية.

كما تعتزم الادارة تشكيل لجنة مع المناطق التعليمية للزيارات الميدانية بالتعاون معهم للوقوف على المخالفات والتجاوزات وتصحيحها فور الزيارة، مشيرة إلى أن الوزارة تولي أهمية بالغة لتطوير التعليم لتتيح لأبنائنا الفرصة لاكتساب العلوم والمعارف التي تمكنهم من الاستعداد للمشاركة في بناء المستقبل، وذلك لان الشأن الصحي هو أحد التحديات الكبرى التي يعيشها المجتمع في الوقت الحاضر، ولا بد للمدرسة من القيام بدور إيجابي لمواجهة هذا التحدي.

دليل المعايير الصحية

 ذكرت عائشة الصيري أن الوزارة قامت بتوزيع دليل يشرح نظام العمل الخاص بالمعايير والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية ، والأغذية المتداولة في المدارس، ويحدد الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية، إضافة إلى الإرشادات حول الممارسات الصحية الواجب اتباعها في مراحل تحضيرها وطهيها ومناولتها وبيعها وتداولها، كما يتضمن جوانب التغذية المختلفة لطلبة المدارس لمساعدة المتخصصين في مجال الصحة والتغذية لتوفير أنماط غذائية صحية، وعلى الموردين وادارات المدارس ان تلتزم بتلك الشروط والمعايير لتحقيق ما تسعى اليه الوزارة.

وقالت إن الدليل يهدف إلى تحديد المتطلبات والاشتراطات الواجب اتباعها من قبل الإدارات المدرسية والشركات المورّدة للمواد الغذائية للمدارس في الدولة، ويحقق توفير غذاء صحي و سليم وآمن، تتوافر فيه جميع الاشتراطات والإجراءات الواجب اتخاذها خلال إنتاج وتجهيز وتخزين وتوزيع المواد الغذائية.

 

Related posts