«فجيرة 2040» تستعد لرسم خارطة طريق الإمارة قريباً والبلدية تنهي مشاركتها الأولى والمثمرة بنجاح في جيتكس

قال عبد الله محمد عبد الله الحنطوبي، نائب المدير العام لبلدية الفجيرة ان خطة «فجيرة 2040» تستعد لرسم خارطة طريق الإمارة قريباً وأكد في معرض تعليقه على مشاركة الامارة في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2012 ،أن نتائج المشاركة الأولى للبلدية في المعرض الذي اختتم فعالياته أمس، كانت ناجحة بامتياز، وحققت النتائج المرجوة منها. لافتا إلى أن المعرض يعد منصة استراتيجية للمؤسسات الحكومية وقياداتها الإدارية، لأنه يوفر فضاء نموذجيا لتبادل الخبرات والآراء والاستفادة من الكم الهائل للمعلومات والافكار التي تقدمها الجهات المشاركة في المعرض.

وأن بلدية الفجيرة ستحرص على المشاركة في أسبوع جيتكس المقبل. وقال الحنطوبي إن بلدية الفجيرة لفتت خلال 5 ايام من المعرض انتباه الجميع من خلال البرنامج الثلاثي الأبعاد للإمارة، والذي يعتمد على المعلومات الجغرافية للإمارة، بمختلف مشاريعها العقارية وبنيتها التحتية.

وأوضح عبد الله أن الهدف من البرنامج تمكين متخذي القرار والمستثمرين من داخل الدولة وخارجها من الاطلاع على المشاريع قبل جاهزيتها، ويهدف أيضا إلى الترويج للإمارة كوجهة استثمارية وسياحية عبر البرنامج ثلاثي الأبعاد الموجود على موقع البلدية الالكتروني. وأشار إلى أن المرحلة الثانية من برنامج الفجيرة 3دي يهدف إلى إدخال صور الفنادق والمعالم السياحية من الداخل بحيث يتمكن المتصفح من مشاهدة الغرف والمرافق بجولة الكترونية ثلاثية الأبعاد وكأنه يعيش في المكان.

خدمات إلكترونية

وقال عبد الله الحنطوبي إن بلدية الفجيرة تقدم أكثر من 20 خدمة الكترونية حيوية موجهة إلى الجمهور، وأن تقديم هذه الخدمات المبتكرة والحلول الميسرة يخدم المراجعين والموظفين وتسهل العمل وتخفف من ضغط المعاملات التي تنجزها البلدية. وقال الحنطوبي إن البلدية تعمل على تغيير المعادلة السابقة في دورة العمل، التي كانت تركز على الخدمة كمحور رئيس.

وأن المرحلة المقبلة ستركز على جعل محور العمل هو المتعامل ومن حوله الخدمات المختلفة، وأن البلدية بدأت بتسجيل جميع عملائها بالتعاون مع الإمارات للهوية، وتخصيص اسم مستخدم ورقم دخول لكل منهم، بحيث يستطيع المتعامل عبرهما الدخول إلى حسابه وانجاز أو دفع ما لديه الكترونيا.

ثاني أكبر مسجد في الدولة

أوضح عبد الله الحنطوبي أن مشروع مسجد الشيخ زايد، الذي تنفذه وزارة الأشغال العامة ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لتنمية المناطق النائية بميزانية إجمالية تبلغ 190.5 مليون درهم، يوشك على الانتهاء، ليكون بذلك ثاني أكبر مسجد على مستوى الدولة بعد مسجد الشيخ زايد بأبوظبي. ويقع المسجد في مركز مدينة الفجيرة على مساحة تبلغ 182 ألفاً و885 متراً مربعاً، ويتكون من طابقين أحدهما تحت الأرض ويضم مصلى للنساء، وقاعة متعددة الأغراض، وأماكن الوضوء للرجال والنساء، وبعض الغرف الخدمية .

 الخطة الشمولية: فجيرة 2040

 أوضح عبد الله الحنطوبي نائب مدير عام بلدية الفجيرة أن أهم مشروع جار العمل عليه حاليا هو الخطة الشمولية (فجيرة 2040) المكون من 6 مراحل، وأنه تم انجاز المرحلة الثالثة المتمثلة في مناقشة المعلومات المجمعة مع الجهات المختصة في الإمارة. وقال: بدأنا منذ شهر مارس الماضي في وضع خطة شمولية للفجيرة تمتد إلى العام 2040، وبدأت المرحلة الأولى والثانية بوضع الرؤية والرسالة لهذه الخطة وجمع المعلومات والبيانات. وفي المرحلة الثالثة التي اوشكت على الانتهاء نقوم بالتشاور والمناقشة مع الجهات ذات الاختصاص.

وفي المرحلة اللاحقة سيتم وضع الخيارات والسيناريوهات الدقيقة، تمهيدا للمرحلة السادسة المتمثلة بوضع خارطة طريق لامارة الفجيرة حتى العام 2040. وتفصيلا قال الحنطوبي: ستكون هذه الخطة خارطة طريق الإمارة بكل ما تحتاجه من تفاصيل ونشاطات وخطط تنموية، فالفجيرة تملك من المقومات ما يجعلها قادرة على اتخاذ مكانتها الإقليمية والدولية ليس كوجهة سياحية أو استثمارية فقط بل أكثر من ذلك.

 موقع الطويين : البيان