«التربية» تحذف أكثر من 10 أصناف غذائية من المقاصف المدرسية

موقع الطويين : البيان

قالت مديرة إدارة الصحة والتغذية المدرسية في وزارة التربية والتعليم عائشة الصيري، لـ «البيان» إن الإدارة انتهت من مراجعة كل عقود موردي المقاصف المدرسية، وقامت بحذف أكثر من 10 أصناف غذائية غير مطابقة لاشتراطات مواصفات المواد الغذائية المسموح بها في المقاصف المدرسية، كانت هذه الأصناف مدرجة في العقود وجميعها من الشوكولاته والبسكويت الذي يحتوي على الشوكولاته بنسبة غير مسموح بها، وكل أنواع الشيبس وبعض أنواع العصير غير الوافية للشروط.

وأوضحت أن الإدارة نظمت زيارات استطلاعية تمت بشكل مفاجئ لـ 4 مدارس خلال الأسبوع المنصرم، وكانت قد نفذت قبلها زيارات مفاجئة على 10 مدارس أخرى على مستوى الدولة، كما انها تعتزم استكمال حملاتها على باقي المدارس للتأكد من تطبيقها للشروط ومواصفات المواد الغذائية المسموح بها.

وذكرت ان الغرض من الزيارات الاستطلاعية التي نفذتها الإدارة جاءت للوقوف على وضع المقاصف المدرسية والموردين بعد مراجعة العقود وتعديل ما استوجب تعديله، موضحة أن معظم المناطق التعليمية التزمت بالمعايير والاشتراطات الصحية للتغذية المدرسية.

وقالت الصيري، انها اطلعت على نوعية الاطعمة المقدمة في المقاصف، وحرصت على التقائها بالطلبة بحضور مدير المدرسة، واستمعت لآرائهم حول نوعية الاطعمة، واقتراحاتهم حول ادخال بعض المنتجات الغذائية الجديدة إلى قائمة الأطعمة في مقاصف مدارس المرحلة الثانوية.

وعقدت الصيري اجتماعاً مع إدارات المدارس عقب الزيارة وناقشت معهم الصعوبات المتعلقة بالتوريد ومن أكثرها عدم التزام الموردين بتوريد كل الأصناف المعتمدة، حيث كان التركيز على عدة أصناف على حساب الأخرى، وشددت الصيري على الموردين بضرورة توفير المواد الغذائية جميعها المتواجدة ضمن لائحة الاشتراطات وعدم التركيز على صنف واحد، وحثتهم على توفير الحليب بنكهات مختلفة، علماً أن بعض المدارس يتوفر فيها هذه المنتجات.

Related posts