مبادرات خليفة.. المواطن أولاً

موقع الطويين :البيان

حملت المبادرات السخية التي أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتفيذها شعاراً واحداً هو “المواطن أولاً”، حيث صبت جميع هذه المبادرات في خدمة المواطن وتوفير الحياة الكريمة له وقامت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة بالعديد من المشاريع السكنية والخدمية التي وجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتنفيذها لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، وتم خلال العام الحالي الإعلان عن العديد من المبادرات والمشاريع الخدمية التي تصب في مصحلة المواطن أولاً وأخيراً، حيث قامت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة بطرح مناقصة لإنشاء 43 مسكناً للمواطنين بمنطقتي الغيل ووادي سدر في رأس الخيمة، ودعت اللجنة المقاولين إلى تسليم عطاءاتهم بإدارة المناقصات والعقود بمقر الوزارة في دبي، ابتداء من 13 الشهر الجاري، مشيرة إلى أنه يمكن للمقاولين المسجلين لدى الوزارة والراغبين في الاشتراك بالمناقصة التسجيل من خلال خدمة التأهيل الإلكتروني، والاطلاع على إعلانات المناقصات على موقع الوزارة الإلكتروني .

وكانت لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة طرحت خلال الفترة السابقة مناقصة تطوير ورفع كفاءة تقاطع شارع الاتحاد مع طريق فلج المعلا، فضلاً عن عدد من المناقصات منها إنشاء وإنجاز وصيانة 15 مسكناً في كل من منطقتي شيص ونحوه، ومناقصتين لإنشاء وإنجاز وصيانة 63 مسكناً في كل من منطقة أذن ومنطقة شعم بإمارة رأس الخيمة .

كما تضمنت إنشاء وإنجاز وصيانة عدد 50 مسكناً للمواطنين بكلباء بالشارقة، وإنشاء وإنجاز وصيانة عدد 30 مسكناً للمواطنين لأهالي الجير بخور خوير في رأس الخيمة، وإنشاء وإنجاز وصيانة عدد 51 مسكناً للمواطنين بالقرية في إمارة الفجيرة، وإنشاء وإنجاز وصيانة عدد 35 مسكناً للمواطنين بأوحلة في الفجيرة، وشملت المناقصات إنشاء وإنجاز وصيانة 110 مساكن للمواطنين بالحراي بخورفكان

761 مليونا لمستشفى طوارئ ومساكن

وأقرت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، إنشاء مستشفى للطوارئ في الشارقة، بكلفة 615 مليون درهم، وترسية 183 فيلا سكنية للمواطنين في مناطق الحمرانية، وأم العرج والعيص وأعسمه في إمارة رأس الخيمة، إضافة إلى بياتة والراشدية في أم القيوين، بكلفة 146 مليون درهم.

وفي رأس الخيمة تم العمل على الطريق الدائري في رأس الخيمة الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 350 مليون درهم، ويعد استمرارا لطريق الإمارات ويهدف إلى نقل الحركة المرورية من مركز إمارة رأس الخيمة إلى خارجها. ويعمل الطريق كطريق دائري على حدود إمارة رأس الخيمة من ناحية المناطق غير المأهولة بالسكان، ويربط بداية رأس الخيمة بطريق الإمارات.

ويمتد الطريق الدائري في رأس الخيمة من طريق القصيدات إلى شعم ابتداء من منطقة شمل، ويرتبط بشارع الإمارات في منطقة الظيت، ويتكون الطريق من مسارين، في كل مسار ثلاث حارات، مع تحديد حرم طريق بعرض 150 متراً.

ويشمل الطريق ثلاثة تقاطعات علوية رئيسية، وثلاثة تقاطعات علوية ثانوية، إضافة إلى أعمدة الإنارة واللوحات المرورية والحواجز المعدنية والخرسانية، وغيرها من متطلبات السلامة المرورية على الطرق.ومن جهة أخرى، أنجزت وزارة الأشغال العامة أكثر من 50 % من خدمات طريق خطمة ـــ ملاحة، والتي تشمل أعمال مسارب السيارات والمناطق الداخلية، وإنشاء مركز الشرطة على الحدود مع سلطنة عمان وبالتعاون مع وزارة الداخلية.

ويعد طريق خطمة – ملاحة من المشاريع الحيوية المهمة في الدولة، نظراً لما يمثل موقعه من تميز، كونه في نقاط التماس الأولى مع حدود الدولة، بالرغم من امتداده لكيلومتر واحد فقط، بداية من الحدود العمانية، حتى نقطة الوصول للحدود الإماراتية بإمارة الشارقة. وتقوم الأشغال بتطوير شبكات الطرق المؤدية إلى شارع الشيخ خليفة الجديد والتي تشمل طريق الحيل – كلباء المؤدي لخطمة ــ ملاحة، فيما يجري التنسيق مع الجهات المختصة في الشارقة لتطوير طريقي مليحة – البديع أو الذيد – مليحة، وذلك من أجل سلامة مستخدميه في جميع الأوقات، وإنشاء مسارات إضافية لتسهيل حركة المرور.

312 فيلا سكنية للمواطنين

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة أقرت لجنة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة البدء بتنفيذ 312 فيلا سكنية للمواطنين في مناطق مختلفة بالدولة ضمن المعايير التي وجه بها سمو ولي عهد ابوظبي ووفق الآلية المعمول بها فيما يخص توزيع المساكن على المستفيدين.

وأقرت اللجنة ترسية أعمال إنشاء 59 فيلا سكنية للمواطنين منها 41 فيلا سكنية للمواطنين بمصفوت بعجمان و18 فيلا سكنية في مناطق شيص والنحوة والمدام بالشارقة ومرير برأس الخيمة، حيث سيتم الانتهاء من هذه المشاريع خلال عام من تاريخه.واعتمدت اللجنة متطلبات مستشفى القاسمي بالشارقة من المعدات والأجهزة الطبية بقيمة 54 مليون درهم ضمن المرحلة الثانية من مشاريع مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، حيث تتضمن هذه المتطلبات عدداً من الأجهزة منها مختبرات القسطرة وأشعة اكس والرنين المغناطيسي ومعدات لوحدة الحالات الحرجة وأخرى لقسم جراحة المخ والأعصاب وغيرها من الأقسام، إضافة إلى معدات وأجهزة طبية لمستشفيات أخرى بالدولة طلبتها وزارة الصحة في إطار تنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.. كما وافقت اللجنة على تعيين مكتب استشاري للإشراف على مشروع تطوير طريق المطار وامتداد طريق الحيل.

وأقرت اللجنة إنشاء الجسر الفاصل بين إمارتي الشارقة ودبي بقيمة إجمالية 20 مليون درهم وذلك ضمن المرحلة الثالثة من تطوير الميدان الصناعي الخامس الذي يعتبر شرياناً حيوياً للربط بين دبي والشارقة مع باقي الإمارات مثل عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة من جهة والمنطقة الوسطى والساحل الشرقي من جهة أخرى.. وفي السياق ذاته أقرت اللجنة ترسية أعمال جسر المشاة لمشروع تطوير الميدان الصناعي الخامس بقيمة إجمالية قدرها أكثر من 5 ملايين درهم، على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال مدة المرحلة الثانية من مشروع تطوير الميدان الجاري العمل به حاليا. كما أقرت ترسية أعمال 4 بنايات سكنية جديدة للمواطنين في منطقة دبا الحصن بإمارة الشارقة بتكلفة 53 مليونا و400 ألف درهم يتوقع إنجازها خلال 18 شهرا وتوفر 56 شقة سكنية فاخرة.

Related posts