محمد بن راشد يناقش استفسارات المواطنين والإعلاميين خلال جلسة حوارية في القمة الحكومية غداً بحضور 2000 مشارك

moha

موقع الطويين : البيان

يشارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في القمة الحكومية التي تعقد غداً بجلسة حوار ونقاش عامة، يرد سموه خلالها على استفسارات وأسئلة المواطنين والإعلاميين التي تلقاها على موقعه الإلكتروني والمتعلقة برؤية سموه لمسيرة العمل الحكومي خلال الفترة المقبلة، وأهم مبادئ القيادة الحكومية التي يتبناها، إضافة إلى الأولويات الوطنية لحكومة دولة الإمارات وصولاً لتحقيق رؤية 2021 التي أطلقها سموه قبل حوالي ثلاث سنوات بهدف جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم.

ويحضر سموه جانباً من “القمة الحكومية” التي تعقد غداً وبعد غدٍ ويحضرها أكثر من ألفي مشارك في جلسة مفتوحة للأسئلة يجيب خلالها سموه عن أسئلة المواطنين والإعلاميين، وتضم قائمة المتحدثين خلال القمة الحكومية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حيث يتناول سموهما مجموعة من المواضيع المتعلقة بتطوير الأداء الحكومي.

وتستضيف القمة الحكومية العديد من المتحدثين من مختلف دول العالم والمراكز البحثية المتخصصة في التطوير الحكومي، كما تستعرض العديد من التجارب الحكومية مثل التجربة الكندية والأسترالية وتجربة كوريا الجنوبية والبرازيل، إضافة إلى العديد من التجارب المحلية الناجحة ونقاش لأهم التطورات المستقبلية في مجال تطوير الخدمات الحكومية، وتضم القمة جلسة لمعالي صقر غباش وزير العمل، إضافة لجلسة نقاشية مفتوحة تضم وزراء الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية في الدولة، فيما تستضيف القمة العديد من المتحدثين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة ومن بعض المنظمات والمؤسسات العالمية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي وبعض الشركات العالمية الناجحة في مجالات خدمة المتعاملين.

إضافة مهمة

وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة المنظمة للقمة الحكومية في تعليقه على الأجندة: (إن القمة الحكومية تشكل إضافة مهمة على مستوى الخدمات الحكومية ليس على المستويين المحلي والإقليمي فحسب وإنما على المستوى الدولي أيضاً، ولهذا فإننا حرصنا على أن تشتمل الجلسات النقاشية للقمة على محاور مهمة تطرح موضوعات تمس بشكل كبير احتياجات المواطن من الإدارات الحكومية المختلفة وطرق الرقي بالخدمات وجودتها).

وأوضح معاليه أن القمة تحرص على الخروج من الأطر التقليدية في عرض الأفكار والنقاشات نحو إيجاد نوع من التفاعل والحوار وتشكيل منصة مثالية لتبادل الخبرات والمعارف وبما يمكن من تحقيق التواصل البناء بين الجهات المشاركة في القمة وتمكين الجميع من تحقيق الريادة في تقديم الخدمات الحكومية.

وتهدف القمة التي تعقد تحت شعار “الريادة في الخدمات الحكومية” وتستضيف أكثر من ألفين من أبرز المسؤولين الحكوميين من دولة الإمارات والعالم العربي والعالم في دورتها الأولى إلى استعراض أهم التطورات والاتجاهات العالمية في توفير الخدمات الحكومية بجانب عرض مجموعة كبيرة من التجارب الناجحة محلياً وعالمياً في تطوير الأداء الحكومي وتحسين الكفاءة التشغيلية للحكومات، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من الخبراء والمسؤولين من مختلف دول العالم.

محاور مهمة

وتشتمل الجلسات النقاشية للقمة على مدى يومين محاور مهمة تطرح موضوعات تمس بشكل كبير احتياجات المواطن من الإدارات الحكومية المختلفة وطرق الرقي بالخدمات وجودتها لتشكل منصة مثالية لتبادل الخبرات والمعارف، وبما يمكن من تحقيق التواصل البناء بين الجهات المشاركة في القمة وتمكين الجميع من تحقيق الريادة في تقديم الخدمات الحكومية.

شخصيات فاعلة

ويشهد اليوم الأول للقمة جلسة يسلط خلالها الضوء على تجربتي أبوظبي ودبي في الخدمات الحكومية كنماذج لمدن عالمية تشهد تطوراً كبيراً في مجال تقديم الخدمات الحكومية يتحدث فيها كل من المهندس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات وعضو المجلس التنفيذي في دبي، كما يتحدث فيها فلاح الأحبابي المدير العام لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

وتحت عنوان “الإعلام الاجتماعي كأداة حكومية للتواصل مع المتعاملين” والذي شهد خلال السنوات الماضية استخداماً ملحوظاً من الحكومات للتواصل مع المواطنين، تنظم الجلسة الثانية التي يتحدث فيها طارق لوتاه الرئيس التنفيذي لكلية دبي للإدارة الحكومية من الإمارات، وكريس فاين الرئيس التنفيذي للابتكار وتطوير التكنولوجيا في البنك الدولي من الولايات المتحدة الأميركية وأندريا دي مايو نائب رئيس شركة جارتنر.

شراكات مبتكرة

وتحت مسمى شراكات مبتكرة مع القطاع الخاص لخدمات حكومية أفضل، يتحدث معالي صقر غباش وزير العمل، عن تجربة وزارة العمل في توفير خدمات متميزة ذات جودة عالية في مراكز “تسهيل” وأهمية تفعيل الشراكات المبتكرة مع القطاع الخاص ومدى أثرها على كفاءة الخدمات الحكومية وجودتها.

الإنجازات الوطنية على جدول الأعمال

وتحتل الإنجازات والتجارب الوطنية الرائدة في دولة الامارات حيزاً مهماً على جدول أعمال القمة من خلال عدد من الجلسات التفاعلية بشأن الخدمات الحكومية في الإمارات يتم تناولها في ورش عمل تستعرض تجربة تطوير الخدمات الحكومية في إماراتي أبوظبي ودبي وبوجه خاص ودولة الإمارات عموماً، حيث يتحدث في جلسة الحكومة الاتحادية كل من حصة بوحميد المدير التنفيذي لتطوير القطاع الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء وعدد من ممثلي الجهات الاتحادية.

ويتم عرض تجربة تطوير الخدمات الحكومية في أبوظبي وقياس تجربة المتعاملين والمخرجات الرئيسية عن محركات رضا المتعاملين في الفئات الخدمية المختلفة إضافة لعرض نموذج الخدمات المستقبلي لحكومة أبوظبي، وتدعيم الجلسة بممارسات من أرض الواقع من جهات مختلفة في إمارة أبوظبي.

كما يناقش في جلسة نموذج دبي للخدمة المتميزة كل من إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي وعدد من قادة التحسين في الجهات الحكومية في دبي.

ويسلط الضوء في القمة على نماذج التميز الحكومي في الإمارات التي تعتبر إحدى التجارب الرائدة في تطوير الخدمات الحكومية من خلال مؤسسية العمل وتطوير آليات تحسين كفاءة وفاعلية الأداء المؤسسي.

نقله نوعية لمستوى

وأكد مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن القمة الحكومية الأولى التي تحظى برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ستسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى وجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، وستكون هذه القمة بمثابة منبر تعرض فيه أفضل التجارب الحكومية لنشر ثقافة التميز في جميع مؤسسات الدولة، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين.

حدث متميز

وقال الدكتور سالم عبدالرحمن الدرمكي وكيل وزارة الصحة بالإنابة إن تنظيم هذه القمة في الامارات العربية المتحدة يعد حدثاً متميزاً في مسيرة الارتقاء بالخدمات الحكومية التي تشهد تطوراً كبيراً في دولتنا الحبيبة بفضل الرعاية الكبيرة من قبل القيادة الرشيدة والحكومة الاتحادية.

وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ دو:«ليس غريباً على دولة الإمارات تنظيم هذا الحدث غير المسبوق في المنطقة، حيث يُسجل للإمارات ودبي السبق في عقد فعاليات غير مسبوقة.

نماذج فاعلة

تختتم القمة عرض النماذج الفاعلة بالحديث عن التجربة البرازيلية من خلال جلسة تبين الريادة في تحسين جودة الحياة لمواطني البرازيل وتنافسية اقتصادها فيما يتحدث فيها الدكتور لويز ألبيرتو دوس سانتوس مساعد الوزير للتحليل ومتابعة السياسات في رئاسة الدولة، والدكتور بيانور سكيلزا كافالكانتي المدير الدولي لمعهد ” إف جي في”، والدكتور أندريه فيكتور بارنتشي- الرئيس التنفيذي لمكتب ميناس جيرايس للأولويات الاستراتيجية.

 

العويس: نتطلع لمقررات القمة لتطبيقها في خدمات وزارة الثقافة

 

أشاد معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب تنمية المجتمع بتنظيم القمة الحكومية الأولى للعام 2013 والتي تعد الأولى من نوعها في منطقتنا العربية، وتأتي انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مجال الخدمات الحكومية في الدولة بحثاً عن مزيد من التطور والتميز مؤكداً أن شعار القمة يأتي متسقاً مع ذلك تماماً وهو «نحو خدمات حكومية متميزة».

وأوضح العويس أن الأهداف الواضحة للقمة تأتي اتساقاً مع الغايات الاستراتيجية الشاملة للحكومة، ووفقاً للرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في الوصول بالخدمات الحكومية إلى أرقى الممارسات العالمية في هذا المجال، ولذا تضم القمة أكثر من 1000 شخصية بارزة في الجهات الاتحادية والمحلية، إضافة إلى الخبرات العالمية في هذا المجال، معرباً عن أمله في أن تنعكس مجهودات الحكومة ومقررات هذه القمة إيجابياً على كافة الخدمات التي تقدمها الحكومة، بما يحقق الغايات السامية لحكومتنا الرشيدة في تطوير الخدمات والارتقاء بها وصولاً إلى تحقيق الريادة الكاملة في العمل الحكومي بكافة جوانبه.

وأضاف معالي وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أن هذه الغايات تتحقق بتضافر الجهود وتبادل الخبرات وترسيخ القواعد، التي تضمن الوصول بالخدمات الحكومية إلى القمة، وهذا ما تعرف به دولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً، حيث تقوم أسس نهضتها على التطور الدائم، وعدم التوقف عند نقطة معينة مهما كانت متميزة.

وقال العويس : ( إننا نتطلع إلى المقررات التي ستخرج بها القمة الحكومية الأولى لتكون «الثقافة» سباقة لتطبيقها في كافة ممارساتها وخدماتها الثقافية والشبابية والمجتمعية التي تقدمها لكافة فئات المجتمع).

Related posts