العرب يدينون توطين ايرانيين في جزر الامارات المحتلة والمجلس الوزاري العربي ينعقد اليوم

1881763679

موقع الطويين : البيان

يلتئم المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية اليوم في القاهرة، حيث من المرتقب إقرار مشروع القرار الذي تداوله اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين أول من أمس، والذي تضمن التأكيد على سيادة الإمارات على جزرها الثلاث المحتلة، وإدانة بناء الحكومة الإيرانية لمنشآت سكنية بغرض توطين الايرانيين في الجزر، إضافة إلى إدانة الاستيطان الاسرائيلي.

ويتسلم وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، اليوم بمقر الجامعة العربية رئاسة الدورة 139 لوزراء الخارجية، من نظيره اللبناني عدنان منصور. وأعلنت الجامعة العربية، حضور 12 وزيرا للخارجية وأربعة وزراء دولة ونائب لوزير الخارجية، واثنين من المندوبين الدائمين، فيما لا يزال مقعد سوريا شاغرا مع استمرار تجميد المقعد، بينما يسعى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى تشكيل حكومة مؤقتة بغية أن يحل محل النظام السوري في المؤسسات الدولية والإقليمية والجامعة العربية.

مشروع قرار

ويناقش وزراء الخارجية العرب اليوم عددا من القضايا من بينها مشروع قرار رفعه مجلس الجامعة في دورته الـ139 إلى وزراء الخارجية العرب حول الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران وتأكيد سيادة الامارات عليها، وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الدولة لاستعادة سيادتها على الجزر المحتلة.

ويستنكر مشروع القرار استمرار الحكومة الإيرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سيادة دولة الإمارات بما يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة ويؤدي إلى تهديد الأمن والسلم الدوليين. ويدين مشروع القرار قيام الحكومة الإيرانية ببناء منشآت سكنية لتوطين الإيرانيين في الجزر. كما أدان المناورات العسكرية الإيرانية التي تشمل الجزر المحتلة وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والمنطقة الاقتصادية الخالصة بالجُزر.

ويدعو مشروع القرار الذي من المرتقب إقراره اليوم، الحكومة الإيرانية إلى «إنهاء احتلالها والكف عن سياسة فرض الأمر الواقع بالقوة والتوقف عن إقامة أي منشآت فيها بهدف تغيير تركيبتها وإلزام جميع الدول العربية في اتصالاتها مع إيران بإثارة قضية احتلالها للجزر الثلاث والتأكيد على ضرورة إنهائه انطلاقا من أن الجزر الثلاث أراضٍ عربية محتلة». ويدين المشروع افتتاح إيران مكتبين في جزيرة أبو موسى، مطالبا بإزالة هذه المنشآت غير المشروعة. ويدعو إلى إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بأهمية إبقاء القضية ضمن المسائل المعروضة على مجلس الأمن إلى أن تنهي إيران احتلالها للجزر العربية الثلاث وتسترد دولة الإمارات العربية المتحدة سيادتها الكاملة عليها.

الوضع الليبي

كما تناقش القمة مشروع قرار خاص بتطورات الوضع في ليبيا، وينص على تأكيد التضامن الكامل مع دولة ليبيا حفاظا على سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، ورفض أي محاولة خارجية للتدخل في شؤونها وزعزعة استقرارها والترحيب بنتائج انتخابات المؤتمر الوطني العام التي أجريت في يوليو الماضي.

أحال المندوبون مشروع القرار الخاص بسوريا إلى الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه كذلك مشروع جدول أعمال القمة العربية العادية الـ24 بالدوحة. وأكد مشروع متعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية مجددا على أن السلام العادل والشامل هو الخيار الإستراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها.

وشدد المشروع على رفض كافة أشكال التوطين وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لما جاء في مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت 2002 وأعادت التأكيد عليها القمم العربية المتعاقبة ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومرجعياتها ذات الصلة.

 

التزام

 

أكد مشروع القرار المعروض اليوم على اجتماع وزراء الخارجية العرب على الالتزام الكامل بالحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته ورفض أي تدخل في شؤون الداخلية والترحيب بالإعلان الذي أصدره الرئيس اليمني عبد ربه منصور بتحديد موعد انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن في 18 من الشهر الجاري ودعوة الأطراف اليمنية للمشاركة في هذا الحوار. ويدعو المجتمع الدولي إلى توفير الدعم اللازم في الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية لتمكين اليمن لمواجهة التحديات والتصدي لظاهرة الإرهاب.

Related posts