محمد بن سعود يوجه بمواكبة متطلبات الحكومة الذكية وترأس اجتماع المجلس التنفيذي

3350492778

موقع الطويين : البيان

ترأس سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس المجلس التنفيدي أمس بالديوان الاميري الاجتماع الاعتيادي الخامس للمجلس .

وصادق المجلس في بداية جلسته على محضر اجتماعه السابق واستعرض الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمرتبطة بتطوير القطاع الحكومي وتعزيز الخدمات الحكومية والتعاون مع الجهات والمؤسسات الاتحادية.

واستهل سمو ولي عهد رأس الخيمة الاجتماع بالإشادة والثناء على القيادة الرشيدة على سعيها الدؤوب وحرصها المستمر على الارتقاء بالعمل الحكومي والإنطلاق به إلى آفاق جديدة من الابتكار والتميز من خلال إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” لمبادرتي الحكومة الذكية وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول واللتين بلا شك رسمتا ملامح حكومة المستقبل التي تسابق الزمن في الاستجابة لاحتياجات وتوقعات المتعاملين أينما كانوا وعلى مدار الوقت .. كما أن هاتين المبادرتين تعكسان عمق تواصل القيادة مع مستجدات المعرفة والتكنولوجيا وتسخيرها لتحقيق التطور والريادة الحكومية.

ووجه سمو رئيس المجلس الجهات الحكومية بالعمل الجاد والمبدع لمواكبة متطلبات الحكومة الذكية والوصول بالخدمات الحكومية إلى المستوى المأمول بما يعزز من تنافسية دولتنا على الأصعدة كافة.

واطلع المجلس على الخطة المقدمة من دائرة الأشغال والخدمات العامة في شأن تقدير الاحتياجات من الآليات والمعدات وسبل تعزيز الأصول الرأسمالية لرفع الكفاءة الإنتاجية والتشغيلية وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين حيث تمت الموافقة على مقترح الخطة والتوجية بسرعة إنجازها لما فيه مواكبة الخطط التنموية وتسريع عملية إنجاز المشاريع الخدمية المتنامية في الإمارة وتوفير متطلبات تنفيذ المشاريع السكنية ضمن منح برنامج الشيخ زايد للإسكان ومبادرات صاحب السمو رئيس الدولة – حفظه الله -.

وناقش المجلس التقرير المرفوع من دائرة التنيمة الاقتصادية حول العمل الإحصائي في الإمارة وسبل دعمه وتطويره بما يساعد في توفير البيانات والتقارير الإحصائية الدقيقة التي تعكس واقع وتوقعات التنمية وترصد المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة بما يساعد على حسن رسم السياسات التنموية وترشيد القرارات الحكومية حيث وجه المجلس دائرة التنمية الاقتصادية بالاطلاع على أفضل الممارسات داخل الدولة وإعداد تصور متكامل حول كيفية الارتقاء بالعمل الإحصائي.

واستمع المجلس إلى عرض تقديمي من هيئة الحكومة الإلكترونية حول نظام الأرشفة والمراسلات الإلكترونية الموحدة لحكومة رأس الخيمة والذي تم إنجازه ضمن استراتيجية التحول الإلكتروني الحكومي للارتقاء بالعمل المؤسسي وتحقيق التميز في إجراءاته ومخرجاته حيث وجه المجلس بضرورة تفعيل استخدام النظام واستخدامه بشكل كامل في الحكومة والإسراع في حل أية مشكلات تقنية أو تنظيمية قد تواجهه مع تكليف هيئة الحكومة الإلكترونية بإعداد استراتيجية خلال المرحلة القادمة لتطبيق الحكومة الذكية وتحقيق الربط بين الجهات الحكومية وانتهاج مفهوم النافذة الواحدة .

استعراض التقارير

واستعرض المجلس التقرير المرفوع من دائرة الجمارك حول نتائج الاجتماع الثالث لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون والذي عقد بمملكة البحرين الشقيقة وأثنى على الجهود المبذولة في تطوير العمل الجمركي للتعامل مع المستجدات المحلية والإقليمية والعالمية.

كما اطلع المجلس على المذكرة المرفوعة من برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي حول متطلبات تنفيذ مشاريع الدعم التنموي لإمارة رأس الخيمة فيما يتعلق بتطوير القيادات الحكومية العليا والوسطى والإشرافية ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وتوجه المجلس بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو رئيس الدولة على حرصه على توفير كافة الممكنات التنموية للإمارة وتسخير الإمكانيات اللازمة لدعم نجاحها لما فيه توفير أرقى مستويات الرخاء للمواطنين.

وأكد المجلس في هذا الشأن ضرورة المشاركة الجادة والفاعلة لجميع القيادات الحكومية بجميع مستوياتها ببرامج التطوير والتدريب المقررة وفقاً لأحدث مناهج وأساليب التطوير القيادي والإداري وحسب الجدول الزمني المعد لذلك بما ينعكس إيجابيا على تحقيق الاستراتيجيات الحكومية والإنطلاق بالعمل الحكومي إلى آفاق جديدة من التميز .

وفي إطار حرصه على تبسيط إجراءات تقديم الخدمات الحكومية والتسهيل على المتعاملين لإنجاز معاملاتهم لدى الجهات الحكومية وفقاً لأرفع معايير الجودة فقد وجه المجلس دائرة الأشغال والخدمات العامة بالتنسيق مع دائرة البلدية لتقديم جميع خدماتها للمتعاملين في مكان واحد بحيث يتم إضافة مبنى ملحق ضمن المجمع الجديد لدائرة البلدية لاستيعاب متطلبات العمل الإداري لدائرة الأشغال على مستوى المكاتب الأمامية والخلفية وباستخدام أحدث النظم الإلكترونية .

خطط الطوارىء

كما اطلع المجلس على المذكرة المرفوعة من برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي حول خطط الطوارئ واستمرارية الأعمال الحكومية أثناء الأزمات حيث أقر المجلس المشروع المقدم لإعداد هذه الخطط وفقا للمكونات والإطار الزمني المحدد واسترشاداً بأفضل الممارسات في هذا الشأن .

ووافق المجلس على المذكرة المرفوعه من دائرة المالية العامة في شأن التحول إلى نظام الاستحقاق المحاسبي وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام IPSASS لأغراض إعداد التقارير المالية وتخطيط الموازنه ووجه جميع الجهات الحكومية بتسهيل كل ما من شأنه إنجاز هذا التحول .

حضر الاجتماع الشيخ عمر بن صقر القاسمي والمهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والشيخ عبدالله بن حميد بن عبدالله القاسمي رئيس مكتب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة والدكتور محمد عبداللطيف خليفة القائم بأعمال الامين العام للمجلس التنفيذي ورؤساء ومديرو الدوائر المحلية بالإمارة .

عمل انساني

 

ناقش المجلس الرسالة الواردة من وزارة الشؤون الاجتماعية في شأن اعتماد يوم 19 رمضان لتعزيز العمل الإنساني والخيري في الإمارات إكراماً لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه، حيث وجه المجلس كافة الدوائر والمؤسسات المحلية الحكومية بتنظيم فعاليات وأنشطة إنسانية وخيرية في هذا اليوم.

Related posts