الإمارات توقع اتفاقية تعاون مع وكالة الطاقة الذرية … إطار شامل يضمن الدعم المستمر لبرنامج الإمارات للطاقة النووية

No Caption

موقع الطويين : البيان

وقعت دولة الامارات العربية المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء الأول من أمس “.. وثيقة خطة عمل متكاملة ” للتعاون في مجال تطوير الطاقة النووية السلمية .

وقع الوثيقة عن دولة الإمارات في مقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا السفير حمد الكعبي الممثل الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية..فيما وقعها عن الوكالة الدكتور علي بوصحة مدير شؤون آسيا والمحيط الهادي في إدارة التعاون التقني في الوكالة.

يجسد توقيع الوثيقة جهود العمل مع جميع إدارات الوكالة  لوضع إطار شامل يضمن الدعم المستمر من الوكالة لبرنامج ” الإمارات للطاقة النووية “.

تعزيز

وتشمل خطة العمل المتكاملة والتي تمتد من عام 2013 حتى عام 2017 ترتيبات لتعزيز أنشطة التعاون مع الوكالة في المجالات الرئيسية لتطوير البنية التحتية والتي تركز بشكل خاص على الطاقة النووية.

وقال السفير حمد الكعبي إن ” خطة العمل المتكاملة ” هي وثيقة مهمة تحدد إطارا للتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة مع جميع الإدارات التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز دعم الوكالة لجهود الدولة المتصلة بتطوير البنية التحتية النووية والمتعلقة بمشروع بناء المحطات النووية.

وأضاف الكعبي أن خطة العمل تعتمد على التعاون القائم بين الوكالة والإمارات وتضع إطارا زمنيا  للخدمات والأنشطة المرتقبة خلال السنوات القادمة بين الجانبين وفقا للاحتياجات الوطنية وسياسة الدولة في هذا النطاق إضافة إلى توصيات الوكالة.

كفاءة

تهدف الخطة إلى تعزيز كفاءة وفعالية الشراكة بين الإمارات والوكالة الدولية من خلال وضع إطار للتنسيق والتكامل بين مساهمة كل قسم  وإدارة من جانب الوكالة إضافة إلى أن الوثيقة تعزز المنهجية لتنفيذ هذه الأنشطة وتقيم وترصد التقدم المحرز في كل منها. 

 وتركـز الأنشطـة المتفـق عليهـا..علـى تطويـر البنيـة التحتيـة الأساسيـة لنجـاح برنامـج الطاقـة النوويـة علـى المـدى الطويـل وتشمـل السلامـة النوويـة والإدارة والإطـار التشريعـي والضمانـات والإطـار التنظيمـي والحمايـة مـن الإشعـاع وتطويـر الشبكـة الكهربائيـة والمـوارد البشريـة والمواقـع والمرافـق المسانـدة وحمايـة البيئـة والتخطيـط لحـالات الطـوارىء والأمـن النـووي ودورة الوقـود النـووي وإشـراك القطـاع الصناعـي وتطويـره.

ويشمـل إطـار التعـاون خدمـات الوكالـة لمسانـدة الإمـارات في تطويـر اللوائـح المختصـة وتطـوير استراتيجية وطنية للتعامل مع النفايات المشعة .

Related posts