«نداء» الأولى عربياً في تقديم خدمة الاتصالات وقت الأزمات

Local

موقع الطويين : البيان

كشف سعيد بن عابد، المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء» لـ«البيان» أن المؤسسة أنشئت بمرسوم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في يونيو 2008 .

وكان القصد من إنشائها توفير أنظمة اتصالات متطورة وآمنة موحدة للدوائر الحكومية وشبة الحكومية والخاصة العاملة في مجال الأمن والسلامة وقت الأزمات والكوارث، في دبي والمناطق الشمالية، حيث تعتبر دبي هي أول جهة في العالم العربي استخدمت نظام تترا منذ عام 2001 عندما كانت تستعد لاستضافة اجتماعات صندوق النقد الدولي في 2003.

مشيراً إلى أن المؤسسة تقدم خدمات الاتصالات المتخصصة التي تشمل نقل وارسال وبث واستقبال الإشارات الصوتية والبيانات الشفوية والكتابية بالوسائل السلكية واللاسلكية أو البصرية أو اي وسيلة اخرى للاتصالات.

وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة ان “نداء” ليست منافسة لشركات الاتصالات التجارية العاملة في الدولة وهما دو واتصالات لأنها لا تقدم خدمات الاتصالات للأفراد، حيث قال “نحن بموجب مرسوم هيئة تنظيم الاتصالات لسنا شركة منافسة لشركة اتصالات أو دو لأن خدماتنا تختلف عنهما ونحن لا نقدم خدماتنا للأفراد أو خدمة المكالمات العادية، تقنياتنا تختلف عن تقنية اتصالات ودو من جانب خصائص الشبكة .

وما تقدمه من مواصفات تفي بالمتطلبات التشغيلية لعملائنا وهي الشرطة، الدفاع المدني، الإسعاف، بعض الفنادق مثل فنادق مجموعة جميرا، برج خليفة، بعض البنوك، مترو دبي، جمارك دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، موانئ دبي العالمية، بالإضافة الى جهات اخرى عديدة مثل مجموعة ماجد الفطيم المتمثلة في مراكز تسوق ديرة سيتي سنتر ومردف سيتي سنتر والشارقة سيتي سنتر ومول الإمارات. ويبلغ عدد المستخدمين للنظام في المؤسسة قرابة 18 مستخدماً.

وأضاف المدير التنفيذي ان دبي هي اول جهة في العالم العربي استخدمت نظام تترا منذ عام 2001 عندما كانت تستعد لاستضافة اجتماعات صندوق النقد الدولي في 2003.

نظام تترا

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة ان المؤسسة تستخدم نظام تترا للاتصالات، وهو نظام رقمي له ميزات متنوعة، أولها أن النظام يعطي الأولويات للجهات المعنية بالأمن والسلامة وبكبسة زر يمكنها من الاتصال بغرفة العمليات بدون اي تأخير، ثانياً ان النظام يتميز بطاقة استيعابية كبيرة تسمح باستيعاب الأعداد المطلوبة للأفراد عند حدوث الأزمات.

ثالثاً، يسمح النظام بتشكيل غرفة عمليات افتراضية لربط الشرطة والدفاع المدني والإسعاف في غرفة عمليات موحدة وهذه الميزة ليست متوفرة في شركات الاتصالات التجارية، كما بإمكان المسؤول ان يستخدم النظام لتوجيه التعليمات للجهات المعنية في وقت الأزمات، ويمتاز النظام كذلك بمرونة عالية حيث يمكن تجزئته على عدة مستويات وبشكل مجموعات.

جهات تستخدم الشبكة

وأضاف بن عابد ان العديد من الجهات تستخدم شبكة المؤسسة وهي نظام تترا، “مثال على ذلك، مترو دبي يعمل بنظام السائق الالكتروني وهذا النظام يعمل بواسطة نظام تترا، كما أن جميع مطارات دبي تستخدم تقنية تترا في الاتصال. مثال على ذلك، جميع شركات الطيران التي تستخدم مطارات دبي تتواصل مع إدارات مطارات دبي لتسهيل الأمور اللوجستية.

وأضاف ان المؤسسة أيضاً اطلقت نظام تعقب المركبات التي تتيح للشركات إدارة أساطيلها. “هذه الخدمة يرغب بها العملاء أولاً لتوزيع الأعمال على الأشخاص وأيضاً هي تتيح لهم معرفة أماكن تواجد المركبات، وكمية استهلاك المركبة من الوقود أو كم هي السرعة القصوى التي بلغتها المركبة في ذلك اليوم.

كما يتيح النظام تحديد مناطق خدمات للمركبات. على سبيل المثال، تحديد منطقة جميرا للمركبة رقم 1 وفي حال مغادرة المركبة لمنطقة جميرا فإن الشركة التي تدير الأسطول ستعلم بذلك”.

وتابع المدير التنفيذي للمؤسسة ان نظام تترا وفر على الحكومة مبالغ طائلة، “حيث كانت الجهات الحكومية في السابق، تستخدم الأنظمة الاسلكية التقليدية ذات نطاق محدود وتدار من قبل فريق خاص بها وتخصص ميزانيات لعقود الصيانة السنوية الخاصة بهذه الأنظمة وهذا كان يشكل عبئاً على ميزانيات تلك الجهات، ويضاف إلى محدودية هذه الأنظمة بأنها أنظمة منفصلة لا يمكن ترابطها مما يصعب على الجهات المعنية بالأمن والسلامة التواصل مع بعضها البعض في أوقات الأزمات”.

وأضاف: “بما أن مدينة دبي تسعى لاستضافة إكسبو 2020، فإن المؤسسة تسعى بأن تواكب حجم الحدث من خلال توفير شبكة ذات مواصفات وسرعات عاليه تخدم قطاع الأمن والسلامة والتي سوف تتواجد في موقع الحدث، وحالياً فإن الموسسة تمتلك محطة متنقلة تستخدم عند الضرورة لزيادة السعة ونطاق التغطية.

التغطية

من جهته قال منصور جمعة بوعصيبة، نائب المدير التنفيذي للمؤسسة: كمشغل لنظام تترا يجب أن تكون لدينا تغطية عالية لضمان التواصل بين الجهات في جميع الأحوال، حيث إن نسبة توافر الشبكة في إمارة دبي يقارب 99.9% والتغطية متوفرة في كل الأوقات وبشكل كامل.

ومن منطلق التنسيق بين الجهات المعنية بقطاع الأمن والسلامة في الدولة في أوقات الأزمات والكوارث بادرت المؤسسة بتأمين شبكات الطرق في المدن وفي المناطق الشمالية بحيث انه في حالات الحوادث والأزمات نتمكن من توفير خدمة الاتصالات لجميع الجهات المشاركة في عمليات الإنقاذ والسيطرة.

والتحدي هو كيف سنحافظ على توفير التغطية بنسبة عالية وأيضاً استمرارية الشبكة، حيث إنه مطلوب منها ان تعمل في وقت الأزمات وان لا تتوقف عن العمل لأننا ننظر للموضوع من جانب الأمن والسلامة لأنه في بعض الحالات الموضوع يتعلق بأرواح الناس وليس الربحية كما في الشركات التجارية”.

وأضاف أن المؤسسة دائماً تعمل على تطوير شبكتها وأنظمتها لضمان ارضاء عملائها وتزويدهم بأفضل تقنيات الاتصال المتوفرة، “نحن كمؤسسة فقد أطلقنا عدة مبادرات من ضمنها تطوير شبكة المؤسسة باعتماد شبكة الجيل الرابع وذلك لتطوير خدمات الشبكة ونقل البيانات بسرعات عالية وذلك لتلبية احتياجات العملاء، علماً بأن هيئة تنظيم الاتصالات بالدولة أعلنت الشهر الماضي تخصيص نطاق ترددي خاص بالأمن والسلامة لشبكة الجيل الرابع.

التوطين

ومنذ تأسيسها، بلغت نسبة التوطين في المؤسسة مئة بالمئة في جميع إداراتها سواء الإدارية أو التجارية أو الفنية وهو ما تفخر به “نداء” وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في التركيز على العنصر المواطن، كما أن موظفي المؤسسة يمتلكون المؤهلات والمهارات التي تؤهلهم لتقديم الخدمات المتميزة للعملاء، وتمتاز المؤسسة بتقديم الخدمات على مدار الساعة وسرعة الاستجابة في المواقف الطارئة.

 “والشيء الجيد ان نسبة التوطين لدينا 100% وكلهم مهندسون مواطنون وحتى الفنيون قادرون على تشغيل النظام بكفاءة عالية بدون اللجوء إلى القطاع الخاص للقيام بأعمال صيانة الشبكة”.

مشاركة فعالة

 

أوضح نائب المدير التنفيذي للمؤسسة أنهم دائماً متواجدون في الأحداث العالمية التي تحصل في الإمارة والتي يكون فيها اعداد كبيرة من الناس متواجدين في حيز صغير.

“مثال على ذلك الاحتفال برأس السنة الميلادية، حيث يتواجد أكثر من مليون شخص عند برج خليفة وتكون الاتصالات معدومة بسبب الضغط الكبير على الشبكات التجارية، ونتواجد كمؤسسة تقوم بتوفير التغطية للجهات المعنية بالأمن والسلامة والجهات الأخرى المعنية بالحدث”.

 

Related posts