«الأوقاف»: منهجنا الوسطية ولا مكان للفكر المتشدد بيننا

1919632863

موقع الطويين : البيان

أكدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أن منهجها هو الوسطية فلا مكان للفكر المتشدد بين جنباتها، فجميع الأئمة والدعاة والخطباء يتم اختيارهم وفق ضوابط ومعايير صارمة تراعي هذا المنهج، مشددة على أنه قليلاً ما يظهر شطط عن هذا المنهج ويتم التعامل معه بحزم.

وأوضحت أن معايير وضوابط اختيار الأئمة والخطباء تراعي سماحة الإسلام ووسطيته واعتداله، فلا وجود للمنفرين من الدين، لافتة إلى وجود خطة لاستقطاب المواطنين للعمل في وظائف الأئمة والخطباء لرفع معدلات التوطين بها، مع توفير حوافز لهم للالتحاق بهذه الوظائف. وتفصيلا، كشف الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف النقاب عن وجود 658 مبنى وعقار وقفي في الدولة، تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي مليار و200 مليون درهم، منها 172 وقفا بأبوظبي، بقيمة 793.5 مليون درهم ونسبة 66 % من الوقف الإجمالي.

فيما يوجد في العين 264 مبنى وعقارا بقيمة 231 مليونا و170 ألف درهم وبنسبة 20%، مقابل 6 في الشارقة بقيمة 41 مليونا و600 ألف درهم و5 في عجمان ، و33 في أم القيوين بقيمة 11 مليون درهم تقريباً ، وفي رأس الخيمة 134 وقفا بما يزيد عن 46 مليون درهم، مشيراً إلى أن التكلفة الإجمالية لمشروع وقف المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان (طيب الله ثراه) تبلغ حوالي 343.5 مليون درهم، ويحقق عائدا سنويا 5 ملايين درهم، فيما تعتزم الهيئة التوسع في المصادر الوقفية خلال المرحلة المقبلة، وإنشاء نظام إلكتروني لتوثيق الأصول الوقفية.

وأشار خلال الإحاطة الإعلامية الأولى التي نظمتها الهيئة في مقرها بأبوظبي صباح أمس، إلى أنه إجمالي عدد مساجد الدولة يبلغ 4749، منها 550 في أبوظبي و389 في دبي، و474 بالشارقة، و260 عجمان، و145 أم القيوين، و843 رأس الخيمة و292 الفجيرة، و1089 العين، و540 الغربية، بالإضافة إلى 161 بخورفكان.

معايير الاختيار

وأوضح أنه يتم وضع ضوابط لأختيار العاملين في المساجد منها التأكد أنه لا ينتمي لأي حزب أو جماعة سياسية، لضمان عدم تأثيره على أفراد المجتمع، كما يتم أختيارهم والتأكد من مؤهلاتهم عبر لجنة مقابلات، وتعطى الأولوية لمن بلغ 35 عاماً على الأقل لأنه في هذه المرحلة العمرية يكون قد بلغ سن النضوج.

كما تم إصدار كتيب دليل العاملين في المساجد فيه بيان لمهام الإمام والمؤذن والمفتش، ويتم تطبيق لائحة جزاءات ومكافآت لضمان حسن سير العمل، فيما يتم رفع تقارير ميدانية من قبل المفتشين والمراقبين للتأكد من حسن الإلتزام بفكر الهيئة وتعليماتها.

تصنيف

وذكر أنه يتم تصنيف خطباء الجمعة بالمساجد وفق ثلاث فئات، تضم الأولى فئة ” مرتجل ثقة مطلق غير مقيد”، يكون له حرية اختيار الموضوعات والكتابة فيها حسب تقديره لما يناسب الجمهور، ويلتزم بسياسة الهيئة في المعالجة الموضوعية للخطب وعدم التعرض للأشخاص والسياسات والأحداث السياسية، ويكون ملزما بتسجيل الخطبة صوتياً، وملزما بالوقت المحدد للخطبة (30 دقيقة مع الصلاة)، وملزما بموضوع الخطب الموحدة في المناسبات والأحداث حسب توجيهات الهيئة.

وتتضمن الفئة الثانية “خطيب مرتجل مقيد” يجب عليه الإلــتزم بموضوع الخطبة فيما له حرية ترتيب الأفكار والشواهد حسب طبيعة الموضوع، وإعادة صياغة الخطبة، ومــلزم بتســجيل الخطبة صوتياً وملزم بالوقت المحدد للخطبة 30 دقيقة مع الصلاة، فيما تشمل الفئة الثالثة الخطيب الملتزم بالخطبة المكتوبة.

 

الحج والعمرة

 

أوضح الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أن هناك نحو 145 حملة حج وعمرة في مختلف أرجاء الدولة، منها 59 في أبوظبي و28 في دبي، والشارقة 26، وعجمان 8، رأس الخيمة 11، 3 في الفجيرة، والعين 5، وحملة واحدة في الغربية، بالإضافة إلى 4 في خورفكان، مشيراً إلى أن بعثات الحج لدولة الإمارات توفر العلاج المجاني للحجاج، وتتولى إنشاء مخيمات منى وعرفات والعديد من الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله.

Related posts