الخميس , 24 أبريل 2014
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية / منطقة الطويين / المساكن القديمة في منطقة الطويين

المساكن القديمة في منطقة الطويين

الحجر … أندثر
لم يترك له أثر

تعد المساكن القديمة المبنية من الحصى في منطقة الطويين من المباني النادر وجودها في الوقت الحاضر …
وذلك بسبب هجرتها والانتقال إلى المساكن الحديثة التي وفرتها الدولة.
توجد لهذه المباني عدة أسماء ومنها :
1- الكرين ((وهو مستطيل الشكل مثلث السقف به عارضة علوية للسقف من الخشب القوي ومغطاة الطرفين بالعريش والجوانب من الحصى ومن الآخرين يكون الحصى مثلث مرتفع لكي يحمل عارضة الخشب.
2- خيمة العسبج (( وهي مدورة الشكل مبنية من الجوانب الحصى وسقفها من الخشب والعسبج))
كما توجد أسماء أخرى كثيرة لأنواع المباني في الوقت الماضي في مناطق الطويين والمناطق الجبلية وتختلف الأسماء مع اختلاف المناطق والأغراض التي بنيت من أجلها.
ولكن محور الحديث اليوم هو

كيفيه المحافظة على هذه المباني من الاندثار!!

ترميم المنازل القديمة تتمحور في أحياء المباني القديمة، وهي طريقة موجودة في كل أنحاء العالم، حيث تلجأ كثير من الدول المتقدمة إلى أحياء البيوت القديمة، وإعادة ترميمها بهدف إنعاش السياحة، وإن إهمالها سيؤدي إلى تحول تلك البيوت والأماكن إلى مرتع للعمالة السائبة أو تشويه المنظر العام.

أتمنى المشاركة من الجميع في الوصول إلى طريقة للمحافظة على هذه المباني القديمة

19 تعليقات

  1. ع ر اليماحي

    الحل الوحيد يكون بشراء هذه البيوت من اصحابها لكي لا يحولوها الى زروب للاغنام ،،،وشكرا .
    - طبعا البلديه تشتريها أو تعطيهم اراضي ثانيه بدالها .

  2. بنت الطويين

    التراث شيء جميل والاجمل يوم انا نحافظ عليه بس ترا التراث مش بس بيوت قديمة التراث شيء اكبر من بيت حصوي قديم التراث هو الاصل والي من غيره مابيكون لنا لا حاضر ولا مستقبل وفهمكم كفاية
    والسلوما.

  3. منطقة الطويين منطقة جميله جدا تتميز بسحر خاص يجعل الزائر لها يعود لزيارتها مره اخرى ويزيدها تميزا طيبة اهلها. ان موروث الاجداد يعتبر الطابع الذي يميز كل منطقه عن الاخرى ولا استغرب اهتمام اهل الطويين بموروث الاجداد فهم اهل الاصاله .

  4. ولد المسماري

    بن قدور اليماحي ارجو منك اخذ صور في امارة الفجيرة ولا يقتصر التصوير في منطقة دبا ونواحيها لان طريقة تصويرك رائعه جدا والله يوفقك

  5. ولد المسماري

    بن قدور اليماحي ارجو منك اخذ صور في اماة الفجيرة ولا يقتصر التصوير في منطقة دبا ونواحيها لان طريقة تصويرك رائعه جدا والله يوفقك

  6. رحم الله أبونا زايد عندما قال الي ماله ماضي ما له حاضر ولامستقبل
    وانتم ياأهل الطويين ناس الأصل فيكم متأصل وما ظني بتتخلو عن موروث الاجداد .
    بس ياريت تتواصلون مع بلديات الدولة حتى يتم ترميم المساكن القديمة وتكون بمثابة المرجع والدليل لأبناء المنطقة للتعرف على ماضي الاجداد.
    ودمتم يا كرام عونا وحماة لتراث الوطن

  7. المحافظة على البنايات القديمة وترميمها كالمساجد والبيع والصوامع والديار المبنية والمنحوتة وغير ذلك من مجسمات قديمة في بلاد الفراعنة وغيرها فهذا التراث مما اعتنى به الغرب وصار محفوظا عالميا وقد أصبح علما يعتنى به ويدرس فما يخدم منه تاريخ المسلمين ومجدهم جاز الاعتناء به .
    يجب علينا ان نضع أيدينا في ايدي بعض للمحافظة على تراثنا .

  8. مرحباااااااااااا

    أيامنا قبل وعيشتنا أفضل بوايد من هالوقت اللي صار كل واحد ينافس الثاني في بنيان بيته ، بس قبل كل واحد يحصل بيت على قده ويحمد ربه . ما في أجمل وأحسن من تراثناالعريق ولازم البلدية تحافظ عليه مب ادمره وتبني فوقة .

    السموووحة

  9. سعيد الفيل

    صح انها هذي لبيوت عمرت فزمن وراح لكن المفروض من البلديه أول شي تعمرها وتخليها وجهه سياحيه بدل ما تكون بها الشكل وبعدين ترى ماضي الإمارات شي روعه وتدل على عيشت أجدادنا فالماضي وكيف كانوا يعانوا العيشه

    كل الشكر لك أخوي حميد على طرح هالموضوع اللي الكل متغاضي عنه