ظهور رخويات بحرية على شاطئ دبا الفجيرة بسبب تسربات نفطية في الخليج العربي

355 (1)

موقع الطويين : الخليج

ظهرت منذ مساء أمس الأول كميات كبيرة من القواقع البحرية والمحار على شاطئ مدينة دبا الفجيرة على مسافة ثلاثة كيلومترات تقريباً، وانتشرت روائح كريهة في ربوع المنطقة، واستنفرت البلدية أجهزتها للتعامل مع القواقع والرخويات التي غطت مساحات كبيرة من الشاطئ .
وعزت الأجهزة المعنية في بلدية دبا الفجيرة أسباب ظهور مثل هذه الرخويات بكثرة على شاطئ المدينة إلى التلوث النفطي الذي ضرب دولتي السعودية والكويت منذ أيام قليلة وتسبب في نفوق العديد من الكائنات البحرية .
وقال المهندس حسن سالم اليماحي مدير عام بلدية دبا الفجيرة إن أجهزة البلدية المختصة رصدت منذ مساء أمس الأول وجود كميات كبيرة من الرخويات (القواقع البحرية والمحار) على شاطئ البحر ابتداء من فندق ساندي بيتش وحتى فندق لو ميريديان العقة السياحي في منطقة الفقيت، وعلى الفور تم جمع هذه القواقع والتخلص منها بشكل آمن .
ومن جانبها، قالت المهندسة فاطمة الحنطوبي رئيسة قسم البيئة والمحميات الطبيعية في بلدية دبا الفجيرة إن الرخويات التي انتشرت على امتداد ثلاثة كيلومترات في شاطئ مدينة دبا الفجيرة صاحبها انتشار لروائح كريهة، موضحة أنها انتقلت إلى موقع الحدث ورصدت وجود كميات هائلة من القواقع والرخويات المنتشرة على الشاطئ .
وأوضحت الحنطوبي أن أسباب ظهور هذه الرخويات بشكل كثيف على الشاطئ يعود لترسب كميات من المواد البترولية بعد تحللها في قاع البحر، حيث تؤثر هذه الرواسب الكيميائية في القواقع والمحار، ما يساعدها على أن تطفو على سطح المياه، عازية ترسب المواد البترولية في قاع الخليج العربي خلال الأيام القليلة الماضية إلى التلوث النفطي الذي ضرب شواطئ المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة وتسبب في نفوق بعض الحيتان والدلافين والكائنات البحرية الأخرى .
وأشارت الحنطوبي إلى أن الرخويات مهمة جداً في التنوع البيولوجي كونها بداية السلسلة الغذائية للحيوانات والكائنات البحرية عموماً، ومسألة فقدان كميات كبيرة منها بهذا الشكل أمر مقلق للغاية .
وذكرت رئيسة قسم البيئة والمحميات أن إدارتها تواصلت بالفعل مع جمعية الخليج الأخضر وجمعية الصيادين في السعودية وكذلك مع جماعة الخط الأخضر في دولة الكويت الشقيق للتنسيق والتشاور حول هذه الأمر .
وقالت الحنطوبي إن إدارتها قامت بأخذ عينات من هذه القواقع والمحار وإرسالها إلى المختبر في إمارة الشارقة للوقوف عن قرب على مدى سلامتها للاستهلاك الآدمي، لاسيما أن جموع غفيرة من الأهالي قامت بجمع هذه القواقع لتناولها، مشيرة إلى أن قسم البيئة والمحميات في البلدية سيقوم بتدشين حملة لتوعية الأهالي بضرورة عدم جمع أي كائنات بحرية متراكمة على الشاطئ، حفاظاً على صحتهم .

Related posts