أمطار الخير تعم الدولة وحالة عــدم استقــــرار الطقس تنحسر اليوم

204954102

موقع الطويين : البيان

استمر أمس هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة على أغلب مناطق الدولة وبصورة متواصلة، وأدت كثافة الأمطار إلى جريان الأودية والسدود في عدد من المناطق خاصة الشمالية والشرقية، فيما انخفضت درجات الحرارة من 4 إلى 8 درجات في أغلب المناطق وذلك مع استمرار تزايد كميات السحب وتعمق حالة عدم الاستقرار الجوي خلال اليومين الماضيين.

ووجهت معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية العاملين في إدارة الضمان الاجتماعي ومكاتب الشؤون الاجتماعية في الإمارات كافة للتنسيق مع الجهات المختصة في الإمارات لسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة لإغاثة المتضررين من الأمطار وتقديم العون لهم.

وأشارت الرومي إلى أن قانون الضمان الاجتماعي رقم 2 لسنة 2001 وقرار مجلس الوزراء رقم 22 لسنة 2001 بشأن مساعدات الإغاثة في حالات النكبات العامة والخاصة يمنح مساعدة إغاثة عاجلة للأسر والأفراد لمواجهة النكبات والكوارث العامة والخاصة وأن موظفي الوزارة يعملون جاهدين لتوفير تلك الإغاثة للأسر والأفراد عند الحاجة.

وقالت الرومي: إن الوزارة حريصه كل الحرص على أمن الأسرة واستقرارها وتوفير كل أسباب الرعاية لها والعناية بها.

انحسار تدريجي

و يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل انحسار حالة عدم الاستقرار الجوي تدريجيا اعتبارا من مساء اليوم مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار الخفيفة شمالا. وسجلت المحطات الأرضية «65 محطة» تابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل كميات الأمطار التراكمية منذ بداية الحالة الجوية وحتى الساعة الواحدة والنصف ظهر يوم أمس كالاتي:

 الفوعة 24 ملم، ومزيد وركنة 21.2 ملم، وسويحان والفقع واشعب 20 ملم، ومطار العين وضدنا ومسافي والعراد 17 ملم، والخزنة والقوع ومطار الشارقة ومطار دبي 15 ملم، ومطار أبو ظبي والشويب وخطم الشكلة وجبل على 13 ملم، وسيح السلم ورأس غناصة وشوكة 11ملم، كما سجلت مناطق أخرى أقل من 10 ملم.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي بالتأثير على الدولة اليوم حيث يستمر الطقس غائما إلى غائم جزئي بوجه عام، مع سقوط أمطار مختلفة الشدة خاصة شمالا وشرقا، والرياح نشطة السرعة وقوية أحيانا مع وجود السحب..

وتكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا، والبحر مضطرب في الخليج العربي وبحر عمان وشديد الاضطراب أحيانا خاصة مع وجود السحب.

سحب وغيوم

وأشار المركز إلى أن حالة عدم الاستقرار الجوي ستخف تدريجيا اعتبارا من مساء اليوم وصباح الغد مع احتمال سقوط بعض الأمطار الخفيفة على المناطق الشمالية ،كما يتوقع المركز أن يكون الطقس يوم غد غائما جزئيا بوجه عام، حيث تخف كميات السحب على الدولة..

ويكون غائما أحيانا على بعض المناطق الشمالية والشرقية مع احتمال سقوط بعض الأمطار خاصة صباحا على بعض تلك المناطق، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا خاصة ،وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان قد يضطرب أحيانا في حالة وجود السحب، وتزداد الرطوبة على بعض المناطق الداخلية في ساعات الليل والصباح الباكر.

وأرجع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها الدولة حاليا إلى تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي ممتد من البحر الأحمر، ومصاحبا معه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما أدى تحرك تشكلات مختلفة من السحب قادمة من الغرب باتجاه الدولة.

وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة خلال اليوم ما بين 24 ـ 26 درجة للعظمى وبين 9 إلى 16 درجة مئوية للصغرى في المناطق الداخلية، وبين 22 إلى 25 درجة للعظمى و14إلى 18 درجة للصغرى في المناطق الساحلية، وتتراوح الدرجات العظمى بين 10 إلى 15 درجة للعظمى وبين 8 إلى12 درجة للصغرى في المناطق الجبلية.

ونصح المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بالابتعاد عن أماكن جريان الأودية، وكذلك الابتعاد عن أماكن تجمع مياه الأمطار، وتوخي الحيطة والحذر في حالة وجود البرق وسقوط البرد، والرياح القوية المثيرة الرمال والأتربة خاصة اليوم ويحذر من ارتياد الخليج العربي وبحر عمان، نظراً لاستمرار اضطرابهما خلال هذه الفترة.

مدينة العين

 وهطلت على مدينة العين أمطار الخير والبركة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة حيث بدأت منذ ساعات الصباح الأولى واستمرت طيلة النهار وغطت مختلف أرجاء المدينة رافقها عواصف رعدية وبرق وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ورياح متوسطة السرعة مثيرة للغبار احيانا ، وذلك نتيجة للمنخفض الجوي في الطبقات العليا من الجو، وكان اغزرها في منطقة الفوعة وطريق العين دبي حيث بلغت كميات الأمطار المتساقطة 24 ملم في منطقة الفوعة وطرق العين دبي.

وكانت الأمطار الخفيفة قد تساقطت في ساعات متأخرة من الليل وثم زادت شدتها على فترات متقطعة منذ الصباح وطيلة ساعات النهار ،وكان اغزرها ظهرا في الفوعة 24 ملم شملت وسط المدينة وزاخر وجبل حفيت وخطم الشكلة ومنطقة الظاهر والمسعودي وهلي ومنطقة ناهل والمقام وطريق العين دبي ..

حيث انتشرت الدوريات المرورية في الطرقات العامة ومداخل ومخارج المدينة لتنظيم انسيابية حركة السير، و قامت بلدية العين بتسيير صهاريج لسحب المياه المتجمعة في الساحات والدوارات العامة في مختلف أنحاء المدينة.

الشارقة

 وشهدت جميع مناطق امارة الشارقة منذ الساعات الأولى من صباح أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة وخصوصا على مدينة الشارقة والمناطق الشرقية والوسطى من الامارة ، وتسببت في تجمع بعض المياه في الشوارع الرئيسية والميادين، حيث انتشرت فرق من بلدية الشارقة والتي قامت على الفور في سحب المياه المتجمعة حتى لا تتسبب في عرقلة حركة المرور.

وقد كثفت القيادة العامة لشرطة الشارقة جهودها لحماية السائقين ومستخدمي الطريق وأفراد الجمهور وتعزيز السلامة على الطرق من خلال نشر الدوريات المرورية ورقباء السير على الطرق الداخلية والخارجية بمدينة الشارقة وتأمين وصول الطلاب إلى مدارسهم وضمان انسيابية حركة المرور طوال فترة سقوط الأمطار التي هطلت على مناطق الدولة المختلفة منذ منتصف ليل أمس وما تزال مستمرة في بعض المناطق.

حيطة وحذر

ودعا العقيد سلطان عبدالله الخيال مدير ادارة الاعلام والعلاقات السائقين، وأفراد الجمهور إلى الانتباه للمخاطر التي تنتج عن التقلبات الجوية، واتخاذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات ومتابعة النشرات الجوية، التي تصدر عن محطات الأرصاد الجوية بالدولة والتقيد بالتعليمات، التي تصدر إليهم من الجهات المختصة وعدم الخروج إلى البحر أو المناطق البرية دون العودة لهذه الإرشادات والتعليمات.

وأضاف مدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة أنه تم ربط كاميرات خاصة بغرفة العمليات المركزية بشرطة الشارقة مع البرامج المباشرة التي تبث عبر تلفزيون الشارقة بهدف اطلاع الجمهور أولا بأول بالأحوال المناخية والتدابير التي تتخذها الأجهزة الأمنية لتفادي الازدحامات وانسيابية حركة السير..

اضافة إلى بث رسائل توعوية عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة بشرطة الشارقة لإرشاد أفراد المجتمع بالقيادة الآمنة في مثل هذه الحالات، وترك مسافة كافية بين المركبات لتفادي وقوع الحوادث التي تسبب في عرقلة حركة السير، مشيرا الى عدم وجود حوادث بليغة في الإمارة ولله الحمد وهذا بفضل استجابة الجمهور للرسائل التوعوية والارشادية التي بثتها شرطة الشارقة..

كما تم التعامل مع الحوادث البسيطة من قبل ساعد. ومن جانبها حذرت بلدية الشارقة سكان المدينة من التقلبات الجوية التي تشهدها الدولة ، والمتوقع أن تستمر إلى يوم غد مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها لمجابهة أي طوارئ محتملة.

وناشدت الأسر عدم ارتياد البحر والحدائق خلال هذا الطقس المتقلب، والبعد قدر الإمكان عن الشواطئ الرملية القريبة من المسطحات المائية، وإبعاد المركبات عن الشواطئ خشية انزلاقها

وقال مصدر مسؤول في بلدية الشارقة إن لجنة طوارئ الأمطار المكلفة بمتابعة موسم الشتاء قامت بعقد اجتماع مستعجل شمل إدارتها وأقسامها المختلفة ببلدية الشارقة حيث تم وضع خطة عمل لسحب مياه الأمطار المتراكمة بالطرقات المختلفة بمدينة الشارقة باشرت اللجنة بتوزيع الفرق العاملة على المناطق الحرجة و دراسة نسبة غزارة الأمطار واستمرارها وذلك من خلال وضع مضخة ديزل بالمناطق المنخفضة بالإضافة إلى تخصيص تانكر لسحب مياه الأمطار المتجمعة بالتعاون مع شركات الصهاريج الخاصة في حال استدعى الأمر.

نشرات توعوية

وقامت ادارة شرطة المنطقة الشرقية بشرطة الشارقة بتنظيم حملة توعية للجمهور اشتملت على توزيع نشرات توعوية لأفراد الجمهور تحسباً لمخاطر التقلبات الجوية، التي تشهدها الدولة في ظل التغيرات المناخية بعنوان «كن حذرا ً من مخاطر التقلبات الجوية» بهدف التنبيه على السائقين بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر والتوقع الدائم لمفاجآت ومخاطر الطريق في ظل التقلبات المناخية والتأكد من سلامة عمل المساحات وأجهزة إزالة البخار من المركبة..

و في حالة المطر الشديد يفضل التوقف حتى تصبح الرؤية واضحة . وتم التنبيه على السائقين بإتباع تعليمات رجال الشرطة والتمهل بقيادة المركبة وعدم الانشغال بالهاتف أو المذياع والحرص على التعامل مع الطريق بحذر حرصاً من القيادة العامة لشرطة الشارقة على سلامة أفراد الجمهور.

الفجيرة

وواصلت حالة عدم الاستقرار الجوي في إمارة الفجيرة تأثيرها لليوم الثاني على مناطق الساحل الشرقي لتشمل مدينة الفجيرة ومسافي ودبا والبدية و ووادي الحلو ومدن المنطقة الشرقية مصحوبة بأمطار متفاوتة الشدة تراوحت ما بين الخفيفة والغزيرة، فيما تكاثفت السحب الماطرة مع ساعات الصباح الأولى على قمم الجبال لتبشر بهطول المزيد من الأمطار طوال يوم أمس.

وشهدت مدينة الفجيرة ومنذ مساء يوم أمس الأول هطول أمطار الخير على مناطقها بكميات تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة و استمرت لفترات متقطعة حتى ساعات ما بعد الظهر، وأدى هطول الأمطار إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، فيما لا تزال السماء ملبدة بالغيوم، ما يبشر بهطول مزيد من أمطار الخير.

ووصف المواطنين والمقيمين في الإمارة الأجواء بالقول : إن الفجيرة تعيش أدواء رائعة بسبب الأمطار التي منّ الله بها على الإمارة والدولة ككل لتغري محبي الطبيعة للخروج والاستمتاع بمناظر المياه الجارية والمنحدرة، لقضاء امتع اللحظات في احضان الطبيعة، وسط اجواء باردة ومناظر آسرة.

وتأثرت حركة الصيد بمدن «الساحل الشرقي» بهطول الأمطار بدرجة كبيرة، حيث تم التحذير من ارتياد البحر قبل يومين، نظراً لتقلب حالة الطقس وارتفاع منسوب مياه البحر لمعدلات قصوى، ما أدى الى ارتفاع ملحوظ في أسعار الأسماك على اختلاف أنواعها بمنافذ البيع بنسب تصل إلى 30% حسب بعض المستهلكين.

وتمكنت بلدية الفجيرة من التعامل مع مياه الأمطار التي تجمعت في شوارع المدينة بسبب سقوط أمطار الخير، مؤكدة جاهزيتها في أي وقت لسحب المياه من خلال تناكر أعدت خصيصاً لهذا الغرض . حيث انتشرت معدات دائرة الأشغال العامة في شوارع المدينة منذ الصباح الباكر لتصريف وسحب الكميات المتراكمة المعيقة لحركة سير المركبات في الطرقات الرئيسية.

وضمن خطة الطوارئ لبلدية كلباء تم توزيع فرق العمل على مناطق تجمعات المياه تطبيقا لخطة طوارئ الأمطار المعتمدة في دائرة البلدية، كما تم توزيع رقباء السير على دوريات المرور على مختلف التقاطعات والمسارات التي تشهد ازدحاماً في الإمارة .

أم القيوين

وهطلت امطار غزيرة ومتوسطة مساء أمس في أم القيوين و لفترات متفاوتة وأحيانا متقطعة لمدد طويلة ما أدى إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتجمع مياه الأمطار في بعض المناطق المنخفضة و الدوارات والطرقات والتي سارعت دائرة الاشغال في أم القيوين في شفطها ، ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم ما يبشر بهطول أمطار خلال الساعات المقبلة ، ولم يتسبب تواصل هطول الامطار في حوادث بليغة في الامارة .

وقال المقدم سعيد عبيد مدير ادارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أم القيوين: لم تقع حوادث أو اصابات بليغة ولا متوسطة خلال الأيام الماضية في أم القيوين بسبب الأمطار وتقلبات الاجواء التي تشهدها الدولة ، مرجعا ذلك الى خطة العمل التي وضعتها ادارة المرور وتهدف الى نشر الوعي الثقافي المروري لكافة فئات المجتمع ومنع حدوث المخالفات المرورية كالقيادة بطيش والتهور واللهو بالدراجات..

والمركبات على الطرقات العامة بطريقة مخالفـة والحيلولة دون حدوث اختناقات مروريـة وذلك من خلال تكثيف الدوريات لتيسير حركة المرور، مبينا أنه خلال سقوط الامطار يجب على السائقين التقيد بالسرعات القانونية ، لافتا الى انه تم تكثيف الدوريات المرورية على الطرق الداخلية والخارجية لإرشاد السائقين وتوعيتهم .

واضاف :تم تنبيه السائقين إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة وكذلك التقيد بأنظمة المرور والسير على الطرق وعدم مخالفتها والالتزام بالسرعات المحددة خاصة في الطرق الخارجية والتعاون مع رجال المرور للحفاظ على انسيابية السير وعدم عرقلته وذلك من خلال تواجد الدوريات المرورية على مدار الساعة بهدف توفير الأمن والسلامة والطمأنينة لمرتادي الطريق وللحد من وقوع الحوادث ..

لافتا الى انه لم تقع حوادث بليغة خلال الأيام الماضية بسبب الأمطار وان ادارة المرور والدوريات حذرت سائقي المركبات من مخاطر الطريق و القيادة غير الآمنة وعدم التقيد بالإرشادات المرورية خاصة عند سقوط الأمطار و انتشار الضباب الأمر الذي يؤدي إلى وقوع حوادث مأساوية وذلك من اجل تعزيز الثقافة المرورية بين كافة شرائح المجتمع سائقين وطلبة وخلافهما .

عواصف وضباب

وأوضح مدير ادارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أم القيوين أن الحوادث المرورية التي تقع بسبب العوامل الجوية من أمطار وعواصف وضباب تكون في معظمها مأساوية وقاتلة ، محذرا مرتادي الطرق كافة وخاصة الطرق الخارجية من زيادة السرعات أثناء القيادة خاصة في مثل تلك الأيام التي تكثر في احتمالات انخفاض مدى الرؤية الأفقية نتيجة للأمطار ، داعيا في الوقت ذاته إلى اتخاذ كافة وسائل الحيطة والحذر واتباع الإرشادات المرورية الخاصة بهذه الحالات حفاظا على السلامة العامة .

و أكد المقدم حسن بن صرم مدير إدارة الدفاع المدني في أم القيوين استعداد فرق وطوارئ إدارة الدفاع المدني من خلال تجهيز المضخات وتشكيل الفرق لسحب المياه ولتلافي أي حوادث أو مفاجآت قد تحدث نتيجة لتواصل هطول الأمطار ، محذرا في الوقت ذاته من الحرائق التي تقع بسبب هطول الأمطار ، مناشدا الجمهور بضرورة توخي الحيطة و الحذر من مفاجآت الطريق .

ومن جانبه قال مصبح حميد مدير دائرة الاشغال في أم القيوين :إن إدارة الدائرة قد أكملت استعداداتها لمواجهة الأمطار وللحيلولة دون تراكمها وذلك من خلال تجهيز مكائن الشفط لتسريع وتيرته ، كما قامت بتوفير عدد من التناكر وتجهيزها بالكامل للحيلولة دون تراكم مياه الأمطار في الأحياء السكنية و الدوارات والمناطق المنخفضة وأمام ساحات المدارس ووسط الطرقات لما يشكله ذلك من خطورة على قائدي المركبات و مستخدمي الطرق ، مبينا ان عمال الدائرة يقومون بشفط المياه المتراكمة في بعض الدوارات .

 إزالة الأشجار المتساقطة في المنطقة الغربية

 

 نجحت فرق الطوارئ ببلدية المنطقة الغربية في التعامل مع إزالة آثار الرياح والأمطار التي هطلت على مدن المنطقة الغربية، إذ أدت العواصف والأمطار التي عمت مدن المنطقة الغربية إلى تساقط بعض الأشجار وتجمع كميات من المياه. وقال جاسم راشد المزروعي، مدير مكتب الطوارئ والأزمات بالإنابة، «إن مكتب الطوارئ تعامل بسرعة فائقة..

وبالتنسيق مع كل الجهات بالمنطقة الغربية، على إزالة الآثار الناتجة عن الأمطار والرياح التي هبت على مدن الغربية»، لافتاً إلى أن مكتب الطوارئ عمل على إزالة الأشجار التي تساقطت نتيجة الأمطار والعواصف على الطرق الداخلية والطريق الدولي وداخل الشعبيات بمدن المنطقة.أبوظبي ـ البيان

 

Related posts