العرجون غذاء بري صحي نظرا الى ما يتميز به من فائدة

11

موقع الطويين : حميد بن قدور

وسط تكاثر فطر «العرجون» بشكل كبير في الصحراء والسهول والجبال والوديان ،حيث انتشر كثيرا في المناطق الشمالية ، التي أصبحت قبلة على مدار الأسبوع لاستقبال الباحثين عنه، فقد ظهر في أشكال وأحجام مختلفة بلونه الأبيض الجميل، بعد هطول الأمطار الموسمية بغزارة خلال الفترة الماضية.

 موسم الربيع

يقول أحمد المخمسي اليماحي انه ينتظر كل موسم بفارغ الصبر ليقوم برحلات برية مع العائلة بهذا التوقيت من كل عام بحثا عن فطر «العرجون»، الذي يتكاثر بكثافة في مناطق متعددة من إمارة الفجيرة، خصوصاً في ربوع الطويين وضواحيها والمناطق القريبة منها والتي تعج بهذا النبات الفطري ذي الرائحة المتميزة والنكهة الجميلة، مبينا أنه للمرة الأولى منذ سنوات طويلة يشاهد «العرجون» بهذه الكثرة المتزايدة، مرجعا السبب الى غزارة الامطار التي هطلت في الموسم الحالي وأسهمت في ظهور نباتات برية متعددة افتقدت في السنوات السابقة.

 

فاكهة الصحراء والجبل

ابو محمد الكندي يرى أن نكهة «العرجون» لا اختلاف عليها من ناحية اللذة في الطعام والقيمة الغذائية المفيدة للجسم، مبينا أنه يخرج باستمرار في موسم الربيع لالتقاط هذا النبات سواء بصحبة أفراد أسرته أو الأصدقاء. وهو من النباتات الفطرية التي تتكاثر في هذا الوقت من كل عام، ويكثر الباحثون عنه، لأنه غذاء بري صحي نظرا الى ما يتميز به من فائدة.

 قيمة غذائية

«العرجون» من فئة الفطريات، ينمو في أنحاء متفرقة من دولة الامارات ومنطقة الخليج العربي، خصوصا في البيئة الرملية العميقة إلى جانب البيئة الطيني والسهول الجبلية. يتميز بلونه الأبيض اللامع، ويتكاثر بفعل هطول الأمطار الغزيرة، ويظهر في أغلب الأحيان في شهر مارس من كل عام، يتراوح طوله من 5 إلى 15 سنتمترا، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين ويساعد على الهضم وفتح الشهية، وكلما كان حجمه صغيرا كان أطيب واكثر لذة.

 طرق الطهي

يتناول أغلب الناس فطر «العرجون» في «الكبسة» مع الارز، أو عن طريق الشواء أو الطهي او بالزيت. وهناك طريقة متعارف عليها لطهي «العرجون» عن طريق سلقه بالماء والملح لمدة ساعة، بعدها يقطع إلى قطع صغيرة ويضاف إليه البصل الناعم وقليل من الزيت النباتي ويقلب حتى ينضج تماما، وهناك أشخاص يضيفون إليه قليلا من اللحم المفروم، مع إضافة الفلفل الأسود والبهارات والصلصة والزنجبيل، ويؤكل لوحده أو بالخبز.

Related posts