محمد بن زايد: الإمارات داعمة للمصريين في البناء ونقل تحيات خليفة إلى عدلي منصور واطلع على مشاريع الدولة التنموية في مصر

311345410 780499247 1142943165 1663016952 2030918174 2375842974

موقع الطويين : البيان

نقل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت لجمهورية مصر العربية الشقيقة وتمنيات سموه لمصر قيادة وشعباً كل تقدم وازدهار، مجدداً دعم الإمارات لمسيرة الشعب المصري في مرحلة التنمية والبناء المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء سموه مساء أمس في مقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت لمصر.

علاقات أخوية

وتناول اللقاء العلاقات الأخوية المتينة بين الإمارات ومصر وأوجه التعاون بين البلدين الشقيقين خاصة في ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية والمشاريع التنموية التي تنفذها الإمارات في ربوع مصر.

وهنأ الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال حديثه الرئيس المصري المؤقت على نجاح تنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية التي اقيمت مؤخرا وما أثمرت عنها من ارادة شعبية مشتركة نحو استكمال خريطة طريق مستقبل مصر في التنمية والتقدم.

وأشاد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بالدور المهم الذي أداه الرئيس عدلي منصور خلال مرحلة مهمة وحساسة من تاريخ مصر استطاع فيها بكل مسؤولية ومواقف مشرفة أن يعبر بمصر إلى مستقبل يسوده التفاؤل والأمل.

إشادة

ومن جانبه، ثمن الرئيس المصري المؤقت المبادرات التنموية التي تنفذها الإمارات في مصر معرباً عن شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وعلى وقفته المشرفة بجانب مصر وشعبها واسهاماته الكبيرة في دعم الجهود الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وأكد الرئيس عدلي منصور عمق العلاقات التاريخية بين البلدين ولاسيما المكانة التي يحظى بها المغفور له الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مصر على المستويين الرسمي والشعبي، منوها بما وصلت إليه العلاقات الوطيدة بين البلدين في هذه المرحلة من متانة وقوة تخدم مصالحهما المشتركة وتصب في تقوية الأمن القومي العربي.

تحيات

وحمل فخامته الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تحياته الخالصة وتمنياته القلبية لصاحب السمو رئيس الدولة بدوام الصحة والعافية ولدولة الإمارات وشعبها دوام التقدم والنماء.

وحضر اللقاء معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومحمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.

مشاريع تنموية

ومن جهة ثانية، أكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ماضية في دعم مصر خلال المرحلة المقبلة التي تسعى فيها إلى ترسيخ ركائز الاستقرار وتعزيز مقومات النمو والتطور لمواجهة مختلف التحديات بما يكفل تحقيق الطموحات والتطلعات التي يصبو إليها الشعب المصري الشقيق.

جاء ذلك خلال اطلاع سموه على عرض قدمه فريق المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية التي تنفذها الإمارات في مصر في القطاعات التي تقدم فائدة ملموسة ومباشرة للمواطن المصري بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري.

وأعرب الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن ارتياحه لتقدم سير العمل في المشاريع الإنمائية التي تنفذها الإمارات في مصر وأثنى سموه على الجهود التي يبذلها فريق العمل الإماراتي بالتنسيق مع الجانب المصري لإنجاز المشاريع واستكمالها حتى يستفيد منها الشعب المصري الشقيق بأسرع وقت ممكن.

عمق العلاقات

وقال سمو ولي عهد أبوظبي «إن ما لمسناه اليوم من تقدم العمل بهذه الوتيرة في المشاريع التي تنفذها دولة الإمارات في مصر، يعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بلدينا الشقيقين والمستمرة بالنمو والتطور منذ أن أرسى ركائزها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فهذه المشاريع هي استمرار لنهجه ورؤيته ونظرته إلى مصر وتقديره لشعبها ولدورها المهم في المنطقة وما كان لهذا التقدم في المشاريع أن يتحقق لولا الروح الطيبة والتعاون الأخوي الذي يسود علاقات البلدين والجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون عليها».

شهد العرض معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومحمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى مصر ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.

وشهد العرض من الجانب المصري اشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ومنير فخري وزير التجارة والصناعة والاستثمار والدكتور مصطفى حجازي مستشار رئيس الجمهورية المصرية وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وقدم معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقي لمشاريع دولة الإمارات في مصر نبذة عن المشاريع والمرحلة التي وصل العمل إليها لكل منها والخطوات المقبلة.

وقال معاليه «أتقدم بجزيل الشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومبادراته الخيرة تجاه مصر في كافة المجالات وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على اهتمام ودعم وتشجيع سموه الذي كان له دور أساسي في تحقيق هذا التقدم في المشاريع وخلق نموذج جديد وفريد في مجال المساعدات الإنمائية بحيث لا تقتصر على المساندة المالية فحسب وإنما تشمل العمل سويا على كافة مراحل المشاريع بدءا من اختيارها وفقا لآثارها الاقتصادية والاجتماعية ومروراً بدراسة أفضل سبل تنفيذها لتحقيق أعظم فائدة للمواطن والاقتصاد المصري وصولاً إلى إنجازها وفق أفضل المعايير».

وأضاف: إن مصر دخلت مرحلة جديدة عنوانها العمل والتفاؤل وأن العمل مستمر مع الزملاء في الحكومة المصرية على خطة إنعاش الاقتصاد المصري.

مشاريع كبرى تشمل تطوير 50 ألف وحدة سكنية وبناء 100 مدرسة

تشمل المشاريع الإماراتية في مصر بناء 100 مدرسة حيث تم الانتهاء من 4 مدارس في مايو الماضي ومن المخطط إنجاز 22 مدرسة في يونيو و37 في يوليو و27 مدرسة في أغسطس لتكون كافة المدارس الجديدة جاهزة لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد في سبتمبر المقبل.

وفي مجال البنية التحتية يجري استكمال شبكات الصرف الصحي في 128 قرية من أصل 151 حيث من المخطط إنجاز الأعمال في 11 قرية في يونيو 2014 و5 قرى في يوليو واثنتين في أكتوبر و15 في ديسمبر ويجري استكمال المخططات والموافقات اللازمة من الجانب المصري لتحديد القرى المتبقية وإنجاز المشروع في مايو 2015.

ويسهم هذا المشروع في تحسين الوضع الصحي وتقليل نسبة التلوث في مياه الشرب ويستفيد من هذا المشروع أكثر من 7ر1 مليون شخص ويوفر فرص عمل لحوالي 23 ألف عامل.

وفي مشروع الإسكان الاجتماعي يجري تطوير 50 ألف وحدة سكنية موزعة على 18 محافظة لتوفر المسكن المناسب لأكثر من 250 ألف شخص وتؤمن 220 ألف فرصة عمل خلال مراحل الإنشاء. وبدأ العمل بهذا المشروع في ديسمبر 2013 ومن المخطط إنجازه في نوفمبر 2014.

حافلات مدرسية

وفي مشروع توريد 600 حافلة سيتم توفير 60 حافلة في يونيو 2014 و240 في أغسطس المقبل و300 حافلة في نوفمبر 2014 حيث ستسهم في تغطية 30 في المئة من احتياجات النقل العام في محافظة القاهرة الكبرى والحد من أزمة المواصلات وتوفير 2400 فرصة عمل دائمة.

وفي مشاريع الأزهر الشريف يجري بناء بعض الكليات لجامعة الأزهر في القاهرة وبعض المحافظات بما فيها معهد مجمع الشعبة الإسلامية في القاهرة الجديدة وكلية البنات الأزهرية وسكن الطالبات في سوهاج وكلية التربية بمدينة طيبة الجديدة وكلية التمريض بمحيط جامعة الأزهر في القاهرة كما تم اختيار تصميم مكتبة الأزهر الشريف والتي سيبدأ العمل فيها لاحقاً.

وفي مجال الطاقة المتجددة يجري العمل على تركيب أنظمة شمسية منزلية لستة آلاف و818 منزلاً ولعدد من المدارس والمساجد والعيادات وسيسهم هذا المشروع في إنتاج اكثر من 64 مليون ساعة كهرباء سنويا فضلا عن تفادي استهلاك نحو 19 مليون متر مكعب من الديزل وتفادي إطلاق 53 ألف طن سنويا من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وفي المشاريع الخاصة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية تم شراء مبنيين ويجري تشطيب أحدهما ومن المخطط إنجازه في ديسمبر المقبل فيما تم تشطيب مبنى دار الأيتام الذي انتهى في مايو الماضي.

خط إنتاج أنسولين

تم إنجاز خط إنتاج يوفر كامل احتياجات مصر من الأنسولين وتم افتتاحه في أبريل 2014 ويجري تطوير خط إنتاج الأمصال والتعبئة المركزية والمخطط إنجازه في ديسمبر 2014، حيث سيسهم في توفير العملة الصعبة من خلال توفير منتج محلي وتقليل الاستيراد وتوفير فرص عمل للشباب والحفاظ على الصناعة المصرية وتعزيز جودة المنتجات الدوائية المحلية وتعزيز الصحة العامة للمجتمع.

وفي مجال إنعاش الاقتصاد يجري العمل بالتعاون مع الحكومة المصرية على خطة تهدف إلى خفض العجز واستقطاب الاستثمارات وخلق فرص العمل.

ويجري إنشاء 4 جسور و41 مزلقاناً لتقاطعات السكك الحديدة مع الطرق بهدف الحد من الحوادث المؤسفة وتعزيز السلامة على الطرقات.

ولي عهد أبوظبي يشارك في مراسم تنصيب السيسي اليوم

سموه يهنئ عدلي منصور على نجاح تنظيم الانتخابات الرئاسية

بحث العلاقات الأخوية وأوجه التعاون بين البلدين

إشادة بدور الرئيس المؤقت في مرحلة مهمة من تاريخ مصر

عدلي منصور يشيد بمبادرات الإمارات التنموية في بلاده

Related posts