بدء تنفيد مسح إنفاق ودخل الأسر في الفجيرة

1318634759

موقع الطويين : البيان

بدأ مركز الفجيرة للإحصاء المرحلة الميدانية للمسح وذلك حسب الدكتور إبراهيم سعد مدير المركز، الذي صرح بدء مرحلة المسح من 8 يونيو 2014 وستمتد حتى نهاية مايو من عام 2015 لافتا إلى أن المرحلة الميدانية للمسح تتمحور حول إنفاق ودخل الأسرة المواطنة والتي تعد المرحلة الأطول في عملية المسوح الاحصائية والتي قد تستغرق عاما كاملاً وفقا للمنهجيات والمعايير الدولية المتعلقة بالمسح بهدف تغطيته الموسمية سواء في الدخل أو الإنفاق.

وأوضح د. سعد أن هذا المسح لدخل وإنفاق الأسرة هو الأول على مستوى الإمارة و الأول منذ إنشاء المركز، وهو مسح دوري ومنتظم تتجه غالبية الدول إلى تنفيذه مرة واحدة كل خمس سنوات، وهو من أضخم المسوح الإحصائية تكلفة وجهداً ووقتاً، وذلك لطول مدة تنفيذه وتغطيته الموسمية للإنفاق الأسري على السلع والخدمات، ومن هنا تأتي أهمية التجربة القبلية للمسح لتفادي الهدر في الوقت والجهد والمال.

وأضاف الدكتور إبراهيم سعد إن من أبرز أهداف المسح توفير البيانات الدقيقة والتفصيلية لدراسة المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر ومعرفة مستويات الرفاه في الإمارة مشيرا إلى أن المسح يُمكن التعرف إلى أنماط إنفاق الأسر التي تعطي تصورا دقيقا لمستويات المعيشة في مجتمع الإمارة ويقدم صورة شاملة عن مستويات إنفاق ودخل الأفراد والأسر على اختلاف جنسياتهم. وذكر الدكتور سعد أن المسح يشمل (744) أسره إماراتية وغير إماراتية موزعة على مناطق الإمارة بحيث تتم الزيارات الميدانية في توقيت مناسب للأسر وتحديد الفترة المسائية لتنفيذ الزيارات.

Related posts