الشرطة ترصد أماكن خطرة على طريق دبا ــ مسافي

14912_2

14912_1

موقع الطويين :البيان

شابان عربيان ومواطن ذهبوا ضحية لمنحنيات خطرة في طريق (دبا – مسافي) المزدوج في العام الفائت، ليس الطريق فقط بالمتهم الأول والأخير، فبالطبع تعد السرعة الزائدة سبباً مهماً (ومكرراً) لحوادث السير. ووفقاً للقائد العام لشرطة الفجيرة العميد محمد أحمد بن غانم الكعبي، فإن التقارير الأمنية التي وردت من شرطة (دبا الفجيرة) أكدت رصد أماكن محددة تكثر فيها الحوادث، خصوصاً عند المنحنيات والمنعطفات الحادة. 

ليس طريق دبا مسافي فحسب، بل كذلك الطريقان (دبا خورفكان ودبا الطويين)، شهدا حوادث أخرى متفاوتة. ولكن الكعبي أكد لـ«البيان» تكثيف وسائل السلامة المرورية على تلك المواقع، واستمرار حملات التوعية المرورية التي تنظمها شرطة الإمارة طوال العام.

شراكة مجتمعية

وأوضح الكعبي أنه في ضوء الشراكة المجتمعية، فإن عدداً مقدراً من أبناء وبنات المجتمع سجلوا وأرسلوا الكثير من الملاحظات والمقترحات تحتوي على مخالفات ونقاط خطرة على مواقع في تلك الطرق، تتمثل في (مواقع الفتحات الالتفافية، وكذلك المنحيات والمنعطفات الحادة في بعض الشوارع، وأيضاً منحيات على الطرق الزراعية والأودية، وأماكن تساقط الصخور) التي تشكل خطورة بالغة على مرتاديها.

وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها قريباً، بعد وضع بعض الحلول البديلة مؤقتاً، لافتاً إلى مناقشة تعديلها أو إعادة تأهيل الممكن منها، وكذلك التطرق إلى السرعة المحددة عليها، والتأكد من ملاءمتها لتلك المواقع ومستوى الخدمة فيها، ويأتي ذلك في إطار بحث وضع السلامة المرورية على الطرق للإمارة بوجه عام، والرئيسة والخارجية بشكل خاص، ومناقشة توافر اشتراطات السلامة المرورية عليها، وأهمية تأمينها للحفاظ على الأرواح.

دراسة فنية

وقال ابن غانم: «إن الأماكن التي تكثر فيها الحوادث على طريق دبا – مسافي سوف يوضع لها دراسة فنية متكاملة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية وزارة الأشغال العامة ودائرة الأشغال وبلدية دبا، تحدد أسباب الحوادث وخطورتها ونوعيتها، وعدد الحوادث التي تسببت فيها تلك المواقع، للحفاظ على السلامة المرورية ووضع الحلول المناسبة للحد منها».

سواتر رملية

وأشار إلى أنه تم تركيب سواتر رملية عازلة للوادي في موقع الحادث الأخير على شارع الحلاة، لتأمين سلامة المرور على الطريق القريب منه خلال هذه الفترة، وذلك بسبب تكرر الحوادث عليه أخيراً، حتى تتسنى للمسؤولين معالجته بصورة جذرية في القريب العاجل.



السلامة المرورية

أوضح الكعبي الاستعداد التام لشرطة الفجيرة، لتكثيف وسائل السلامة المرورية على تلك المنحنيات، أو كل المواقع التي تحتاج إلى تعزيز الخدمات المرورية فيها مبيناً أن الإدارة تعمل وفق أنظمة تكفل لقائدي المركبات سلامتهم والحرص على تزويد كل الطرق بوسائل السلامة اللازمة للحد من الحوادث المرورية، مشدداً على ضرورة التنبيه على مقاولي الصيانة باستخدام وسائل السلامة على الطرق عند عملهم وفق الأنظمة المعمول بها، وتنبيه السائقين بوجود أعمال الطرق في مواقع التحويلات والصيانة.

Related posts